ما الفرق بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية

ما الفرق بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية

منذ قديم الأزل وكلنا يعرف فوائد الرضاعة الطبيعية، ولكن هناك بعض الأمهات يفضلن الرضاعة الصناعية عن الرضاعة الطبيعية؛ لذا في هذا المقال سنوضح لكم الفرق بين الإثنين وفوائد كلاً منهما، ومن خلال هذه الفوائد يتضح لنا بالمقارنة البسيطة بينهم تأثير كلاً منهم على صحة الطفل ووالدته والافضل لهما.

فوائد الرضاعة الطبيعية
فوائد الرضاعة الطبيعية للرضيع والأم

  1. للرضاعة الطبيعية فوائد صحية عديدة للطفل، وبالأخص خلال الشهور الستة الأولى من عمره ولا يمكن للرضاعة الصناعية أن توفر له ذلك، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:
  2. تساعد في تقوية الصلة بين الطفل وأمه خاصة في الأيام الأولى، حيث يعتاد الطفل على شم رائحة ثدي والدته والتعرف عليها، ومن ثم يرتبط بوجودها ويميزها عن غيرها رغم صغره.
  3. يعمل لبن الأم على حماية الطفل من الإصابة من بعض الفطريات والبكتيريا التي قد تصيبه في هذه المرحلة العمرية، كما يحميه من الإلتهابات، وذلك بفضل الأجسام المضادة التي يحتوي عليها ولا توجد في اللبن الصناعي.
  4. ميز الله لبن الأم أيضاً بكونه ملائم لمعدة الطفل الصغير، فيمكنه هضم اللبن والإستفادة منه في بناء الجسم في هذه المرحلة العمرية.
  5. يساعد لبن الأم على تقوية مناعة الطفل الرضيع؛ وبدورها تساعد في تقليل احتمالات نسبة إصابته بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري أو أمراض ضغط الدم في المستقبل.
  6. لا تتوقف فوائد الرضاعه الطبيعية على الطفل فقط، على العكس يمتد أثرها إلى الأم أيضاً، فتمنع ترهلات الثدي لديها، وتزيد من مناعتها ضد الأمراض وبالأخص سرطان الرحم والمبيض.

الرضاعة الطبيعية

فوائد الرضاعة الصناعية للرضيع والأم

  1. الرضاعة الصناعية تتميز بكونها بديل مناسب لدى بعض السيدات بالأخص لو كانت من الأمهات العاملات؛ فبهذه الطريقة تضمن إطعام طفلها خلال فترة تواجدها بالعمل.
  2. قد تعاني بعض الأمهات من مشاكل صحية تجعل كمية اللبن في الثدي قليلة، وبالتالي قد لا تكفي لإطعام الطفل، لكن اللبن الصناعي متوفر بنسبة كبيرة، ويمكن إطعام الطفل منه في أي وقت.
  3. توفر الرضاعة الصناعية ميزة ضرورية وهي أنها لا ترتبط بتواجد الأم، وبالتالي يمكن أن يقوم أي شخص بإرضاع الطفل، أو حتى يمكن الأم من إطعام الطفل في حالة كان خارج المنزل بأحد الأماكن العامة.
  4. الرضاعة الصناعية بديل مناسب في حال كانت الأم تعاني من مشاكل صحية أو حتى بعض المشاكل في الثدي واللبن الطبيعي، فيمكنها تناول الأدوية دون قلق على تغذية طفلها.
  5. تحمي الرضاعة الطبيعية الطفل من إنتقال بعض الأمراض من الأم له، وبالأخص إذا كانت مصابة بأحد الأمراض المعدية أو الخطيرة.
  6.  
كلمات مفتاحية :

الرضاعة الرضاعة الصناعيه الرضاعة الطبيعية فوائد الرضاعة نصائح الرضاعة

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة