اعراض نقص الكالسيوم للمراة الحامل

اعراض نقص الكالسيوم للمراة الحامل

 

ما هي اعراض نقص الكالسيوم للمراة الحامل ؟… هذا هو السؤال الذي سنجيب عنه من خلال هذه المقالة، خاصة وان لنقص الكالسيوم آثار عديدة على النساء، من مرحلة الجنين إلى سن ما بعد انقطاع الطمث لأن احتياج الجسم الى الكالسيوم يزداد أثناء طفرات النمو والحمل والرضاعة، لذلك تحتاج المرأة الحامل الى نسبة كبيرة من الكالسيوم، والا في حالة نقص الكالسيوم للمراة الحامل يمكن أن يسبب ذلك عدة مشاكل، خاصة في نمو الأطفال؛ هذا يمكن أن يؤدي إلى توقف النمو، مما يؤثر على كثافة العظام؛ وبالتالي يزيد من خطر هشاشة العظام في وقت لاحق، إذا فإن نقص الكالسيوم للمراة الحامل لا يؤثر عليها فقط، بل يؤثر على الأم والجنين ايضًا…

 

 

نقص الكالسيوم للمراة الحامل وأهمية الكالسيوم أثناء الحمل والرضاعة

يسقط إجمالي الكالسيوم في الدم خلال فترة الحمل، وبالتالي فإن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للأمهات أمر بالغ الأهمية؛ لأن النظام الغذائي الصحي يحتاج إلى رعاية الاحتياجات الغذائية المعتادة للمرأة، وكذلك احتياجات الجنين المتنامي، مما يمكّن الأم من الحفاظ على مخزونها من المواد الغذائية وتلك المطلوبة لصحة الجنين وكذلك لفترة الرضاعة الطبيعية في المستقبل .

تحدث العديد من التغيرات الفسيولوجية أثناء الحمل؛ مما يؤدي إلى زيادة خلايا الدم الحمراء، وحجم البلازما، وتقليل المغذيات الدقيقة، وتداول البروتينات الملزمة للمغذيات.

في معظم البلدان النامية، يمكن أن يؤدي سوء التغذية المقترن بالتغييرات المعتادة للحمل الفسيولوجي إلى حالات نقص المغذيات الدقيقة، مثل نقص الكالسيوم، والذي يمكن أن يكون له آثار ضارة على صحة العظام حيث تخزن العظام معظم الكالسيوم في الجسم وتستبدل فقدان السوائل خارج الخلية.

تصبح النساء في خطر عندما يكون لديهم بالفعل نقص كالسيوم الدم، وفي نفس الوقت، يجب أن يخضعن لضغوط على أجسامهن لتلبية احتياجات الأم الطبيعية، مع الاحتياجات الإضافية من الكالسيوم أثناء الحمل والرضاعة.

 

أعراض نقص الكالسيوم للمراة الحامل

قد لا يسبب نقص الكالسيوم في المراحل المبكرة أي أعراض. ومع ذلك ، سوف تتطور الأعراض مع تقدم الحالة.

تعتمد علامات وأعراض نقص كالسيوم الدم على شدة، وسرعة التطور، ومعدل انخفاض الكالسيوم في الدم، ومدة نقص كالسيوم الدم، التي تتراوح من فترة بدايات النقص، وتكون بدون أعراض إلى اضطراب كبير قد يهدد الحياة.

نقص كالسيوم الدم الخفيف ليس شائعًا، وفي تلك الحالات البسيطة، لن يعاني معظم المرضى من أعراض بينما يعاني الكثير منهم من آلام في العضلات لأسباب غامضة.

والكثيرون لا يدركون أن لديهم نقص في الكالسيوم، حتى تحدث مشاكل ملحوظة، يتم تلخيص أعراض وعلامات نقص الكالسيوم خلال السطور التالية:

  • الارتباك أو فقدان الذاكرة
  • تشنجات العضلات
  • خدر وخز في اليدين والقدمين والوجه
  • الشعور بالكآبة
  • الهلوسة
  • تشنجات العضلات
  • الأظافر الضعيفة والهشة
  • كسر سهل للعظام
  • يمكن لنقص الكالسيوم أن يؤثر على جميع أجزاء الجسم، مما يؤدي إلى ضعف الأظافر، وتباطؤ نمو الشعر، وهشاشة البشرة.
  • يلعب الكالسيوم أيضًا دورًا مهمًا في كل من إطلاق الناقل العصبي وانقباضات العضلات؛ لذلك، يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم إلى نوبات في الأشخاص الأصحاء.

 

 

علاج نقص الكالسيوم والوقاية منه للام الحامل

قد لا ينمو الأطفال الذين لا يحصلون على ما يكفي من الكالسيوم. لذا يجب أن تستهلك الام الكمية الموصى بها من الكالسيوم يوميًا من خلال الطعام الذي تتناوله أو المكملات الغذائية أو الفيتامينات.

إذا بدأت الأم تعاني من أعراض عصبية مثل فقدان الذاكرة أو التنميل أو الوخز أو الهلوسة أو النوبات، او الام مستمرة في العظام والعضلات، يجب تحديد موعدًا لرؤية طبيبك في أقرب وقت ممكن.

 

 

ذات صلة

ذات صلة