أنواع مرض السكري وأسبابه وعلاجه النهائي

أنواع مرض السكري وأسبابه وعلاجه النهائي
أنواع مرض السكري وأسبابه وعلاجه النهائي

أنواع مرض السكري وأسبابه وعلاجه النهائي

مرض السكري هو مجموعة اضطرابات مرتبطة بهرمون الأنسولين في الجسم، وتلك الاضطرابات أما أنها تختص بخلل واضح في عمله أو كيفية إفرازه بالشكل المناسب، وله عدة مصطلحات مثل فرط سكر الدم أو سكر عالي أو داء السكري، فيؤدي هذا المرض إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم تفوق الحدود التي يتقبلها الجسم، فتحدث بعض الأعراض مثل العطش أو التبول بكثرة أو الجوع والأكل بشراهة وضعف النظر، فعليك فورا الذهاب للطبيب والالتزام بالعلاج الذي يصفه لك ليحقق لك حياة طبيعية.

 

أنواع مرض السكري

  1. النوع الأول وهو يخص الجهاز المناعي الذي يقوم بإنتاج أجسام مضادة تهاجم خلايا البنكرياس التي تفرز هرمون الأنسولين، فيؤدي ذلك لارتفاع السكر في الدم، وهذا النوع نسبته لا تتعدي 10 % فقط من مرضي السكري، والفئة العمرية المنتشر بها هذا النوع لا تزيد عن ثلاثين عاما.
  2. والنوع الثاني هو رفض أو عدم استجابة خلايا الجسم للأنسولين فيسبب ارتفاع مستوي السكر، فينبه البنكرياس بإنتاج المزيد من الأنسولين وقد يؤدي ذلك إلى إجهاد البنكرياس أو انخفاض معدل الأنسولين من البنكرياس تدريجيا فيحدث ارتفاع نسبة السكر في الدم وهذا النوع الشائع بنسبة 90 % أو أكثر.
  3. النوع الثالث وهو سكري الحمل وهذا يرجع لانخفاض أو ازدياد انتتاج الأنسولين، فيحدث ارتفاع السكر في الدم عن المعدل الطبيعي أثناء الحمل لدي السيدات.

 

علاج السكري نهائيا

  • هناك عدة طرق أولها استبدال البنكرياس بأخر عن طريق عمليات نقل وزراعة خلايا البنكرياس، أو استخدام نوع مختلف من الخلية الجذعية أما عن طريق النخاع العظمي أو عن طريق دم الحبل السري لتجديد البنكرياس، أو حدوث جراحة لتقليل الوزن لان وباء السمنة يخفف من مخاطر مرض السكري.

 

أسباب مرض السكري

  1. الجينات فالنوع الثاني من السكري سببه يكون العامل الوراثي.
  2. الوزن الزائد فهو يزيد من مخاطر السكري في الجسم.
  3. العمر فمع تقدم السن تكون فرصة الإصابة بمرض السكري أكثر من فترة الشباب والمراهقة.
  4. ارتفاع ضغط الدم فيوجد علاقة وثيقة بين ظهور السكري وضغط الدم.
  5. اضطراب الكولسترول فيؤدي إلى ارتفاع مستوي الدهون مما يعزز فرصة خطر مرض السكر في الدم بسبب البروتين الدهني.
كلمات مفتاحية :

اخطار مرض السكري اطعمة مرضى السكري اعراض مرض السكري السكري مرض السكري

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة