تأثير ارتفاع ضغط الدم على القلب والأوعية الدموية

تأثير ارتفاع ضغط الدم على القلب والأوعية الدموية

تأثير ارتفاع ضغط الدم على القلب والأوعية الدموية

يُعتبر ضغط الدم له عامل كبير في وظيفة القلب حيثُ هو المتحكم الرئيسي في سرعة وعدد نبضات القلب، وتكون العلاقة بينهم علاقة طردية كالشكل التالي كلما ارتفع الضغط في الدم ارتفعت عدد ضربات القلب، ويتم التأكد من ذلك في حالات التوتر والقلق حيثُ أن تزداد ارتفاع ضربات القلب بسبب حدوث ارتفاع  ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدم عامل كبير في حدوث كثير من المشاكل والأمراض في القلب، والعكس صحيح  حيثُ أن جعل مستوى الضغط في المستوى الطبيعي يحمي القلب من حدوث السكتات القلبية، لذا يجب على مريض الضغط أن يتناول الأطعمة التي تُحافظ على مستوى الضغط للحد من الإصابة بالمخاطر التي تُصيب القلب.

الأعراض الأولية لتأثير ارتفاع الضغط على القلب

  • حدوث ضيق وصعوبة في التنفس.
  • الشعور بالتعب والإرهاق بشكل مستمر.
  • حدوث تورم في القدمين والساقين والبطن.

أعراض ارتفاع ضغط الدم على الشخص المُصاب

  • يُسبب حدوث مشاكل في الشرايين حيثُ أن ارتفاع الضغط يؤدي على حدوث بعض من الجلطات الصغيرة التي تعمل على حدوث ضيق في الشرايين، وبعد ذلك تدخل الدهون الموجودة في نظامك الغذائي إلى مجرى الدم، وتمر خلال الخلايا التالفة لتتجمع وتبدأ في تصلب وتجلط الشرايين، وهذه التغييرات يمكن أن تؤثر على شرايين الجسم ومنع تدفق الدم إلى القلب.
  • يُسبب حدوث في تمدد الأوعية الدموية حيثُ أن الضغط المرتفع المستمر بشكل كبير، سوف يؤدي إلى حدوث تضخم وتمدد في الأوعية مما يؤدي إلى انفجار في الأوعية الدموية ويُسبب ذلك حدوث نزيف داخلي في الجسم.
  • يسبب ارتفاع الضغط العالي إلى حدوث ضيق في الشريان التاجي، مما يؤدي ذلك إلى صعوبة تدفق الدم في الشرايين وينتج عن ذلك حدوث آلام في القلب بشكل مُتكرر، ومن الممكن أن يُسبب ألم في الصدر أو ذبحة صدرية.
  • يؤدي ارتفاع الضغط إلى حدوث تضخم في البطين الأيسر من القلب حيثُ أن الارتفاع في ضغط يعمل على إجبار الجزء الأيسر من القلب على ضخ الدم، مما يجعل البطين سميك مع الوقت ويقلل من عمله وتزيد هذه الحالة من مخاطر الأزمات القلبية وحدوث فشل في القلب مما يؤدي إلى الموت المُفاجئ.
  • يؤدي ارتفاع الضغط إلى حدوث انفجار في الشريان الأورطي، وتكون أعراض هذا التأثير حدوث ألم شديد جداً في الصدر وفي هذه الحالة يجب اللجوء إلى الطبيب بشكل سريع حتى لا يتأثر باقي أعضاء جسم الأنسان.

 

كلمات مفتاحية :

ارتفاع ضغط الدم اسباب ضغط الدم انخفاض ضغط الدم مرض ارتفاع ضغط الدم

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة