تقوية المناعة عند الأطفال لمواجهة كورونا

تقوية المناعة عند الأطفال لمواجهة كورونا

تقوية المناعة عند الأطفال لمواجهة كورونا

تقوية المناعة عند الأطفال مطلوبة في الوقت الحاضر، لمواجهة فيروس كورونا الآخذ في الانتشار، ومن أهم الأمور حاليا تقوية المناعة، حيث يعد الأطفال الصغار هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروسات والأمراض المختلفة، وذلك لأن مناعتهم ضعيفة، ففي حالة تعرض الطفل الصغير لنزلات البرد والتهاب الأذن واللوزتين بشكل متكرر فهذا يشير إلى أن مناعته غير قوية.

ومن الممكن إتباع بعض الإرشادات والنصائح لتقوية مناعته بحيث يصبح أكثر قدرة على مواجهة الأمراض، وسنتعرف من خلال هذا المقال على طرق تقوية المناعة عند الأطفال.

 

تقوية المناعة عند الاطفال

يعتمد ذلك على عدة طرق من أهمها ما يلي:

الرضاعة الطبيعية

حيث تعد من أهم الطرق تقوية المناعة عند الاطفال فلقد أشارت الدراسات العلمية إلى أن أهمية الرضاعة الطبيعية في تقوية مناعة الأطفال، وذلك لأنها تتضمن مجموعة عديدة من العناصر والفيتامينات والمعادن المختلفة التي يكون الجسم بحاجة لها لتقوية مناعته، فالأطفال التي ترضع رضاعة طبيعية تصبح أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد والتهاب الحلق مقارنة بالأطفال التي ترضع حليب صناعي.

الأطعمة الصحية

  • ينبغي تقديم للأطفال طعام صحي يحتوي على عناصر غذائية مهمة لتكوين أجسامهم بشكل سليم وصحيح، كالإكثار من تناول الفواكه والخضروات، والطعام الذي يحتوي على عنصر البروتين كاللحوم والبيض.
  • ضرورة الإبتعاد عن تقديم للأطفال الأطعمة المعلبة والجاهزة، والمشروبات الغازية أيضًا لأنها تعرضهم لخطر السمنة وضعف التركيز لديهم.
  • الإهتمام بتقديم للأطفال الخضروات والفواكه المتنوعة التي تزيد المناعة لديهم كالتفاح والرمان والتمر والفاصولياء الخضراء والسبانخ والبرتقال والفراولة.

النوم لفترة كافية

النوم لعدد ساعات طويلة وخاصة للأطفال حديثي الولادة يعمل على تقوية المناعة، فلقد أشارت الدراسات العلمية إلى أن المواليد الجدد بحاجة للنوم لفترة تتراوح من 16 إلى 18 ساعة باليوم، بينما الأطفال الكبار يكونوا بحاجة للنوم لمدة تتراوح من 10 إلى 12 ساعة يوميًا، بالإضافة لضرورة الحصول على قيلولة أثناء النهار.

ممارسة الرياضة

ينبغي تعويد الأطفال منذ صغرهم على ممارسة الرياضة بشكل مستمر، بحيث تصبح عادة يومية لديهم، بالإضافة لإمكانية ممارسة رياضة المشي حيث تلعب دور هام في تقوية الجهاز المناعي وتنشيط الدورة الدموية للأطفال.

 

تجنب المضادات الحيوية

 

ينبغي على الأباء والأمهات عدم إعطاء أطفالهم مضادات حيوية بدون الرجوع لإستشارة من الطبيب المعالج والمختص، وذلك لتحديد الجرعة اللازمة لكل طفل وللتعرف على المضاد الحيوي المناسب لطبيعية جسمه منعًا لتعرض لمشاكل صحية وضعف المناعة على المدى الطويل.

 

 

نصائح عامة

 

يجب على الأطفال الصغار الإلتزام بمجموعة من العادات الصحية لتقوية مناعتهم ووقايتهم من الأمراض المعدية، ومن هذه النصائح ما يلي:

 

  • الإهتمام بغسل اليدين قبل تناول الطعام وعقب تناوله، وكذلك بعد الحمام.
  • الإبتعاد عن الأشخاص المصابة بالأمراض المعدية، مع الإهتمام بغسل اليدين والأسنان بشكل مستمر.
  • تجنب تناول الأطعمة المكشوفة، مع الحرص على غسل الخضروات والفواكه جيدًا قبل تناولها.

 

ذات صلة

ذات صلة