تأخر الدورة الشهرية للعروس هل سببه زيادة الوزن إليكي الحل

تأخر الدورة الشهرية للعروس هل سببه زيادة الوزن إليكي الحل

تأخر الدورة الشهرية للعروس قد يثير قلق كبير وخاصة في حالة عدم معرفة الأسباب وراء هذه المشكلة، وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد يكون طبيعي في بعض الأوقات، إلا أنه في بعض الأحيان يشير لبعض الإضطرابات والخلل بالهرمونات الأنثوية، ومن هنا ينبغي معرفة اسباب تأخر الدورة الشهرية، وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل من خلال المقال.

أسباب تأخر الدورة الشهرية للعروس

يرجع تأخر الدورة الشهرية عند المتزوجات لأسباب عديدة، من أهمها مايلي:

إضطرابات بموعد الدورة الشهرية

تعد الدورة الشهرية غير منتظمة في حالة إذا كانت أقل من 24 يومًا أو أزيد من 38 يومًا، ولقد أشارت الدراسات العلمية لإحتمالية تأثير الزواج على الدورة الشهرية وزيادة الأعراض المصاحبة لها كحدوث تشنجات والصداع الشديد.

الشعور بالقلق والتوتر

أثبتت الدراسات العلمية أن التوتر والقلق يؤثر بطريقة كبيرة على الهرمونات التي تعد مسئولة عن تنظيم موعد الدورة الشهرية، فالسيدات حديثة الزواج دائمًا ما تعاني من مشكلة تأخر الدورة الشهرية وذلك نتيجة التوتر والقلق الذي تعيشه في بداية حياتها الزوجية الجديدة، ومن المتوقع أن تنتظم الدورة الشهرية بعد ذلك بشكل طبيعي.

تغير وزن المرأة

أثبتت معظم الدراسات أن المرأة يزداد وزنها كثيرًا عقب الزواج، وذلك يرجع لأسباب عديدة من أهمها شعور المرأة بالإستقرار والراحة النفسية، وبالتالي فإن زيادة الوزن تلعب عامل هام في إضطراب موعد الدورة الشهرية، ويرجع ذلك لتأثير الدهون بالجسم على إفراز هرمون الإستروجين وزيادة نسبته بالجسم، مما يترتب عليه تأخر موعد الدورة الشهرية.

حبوب منع الحمل

تقوم بعض السيدات حديثي الزواج بتناول حبوب منع الحمل لتأخير قرار الإنجاب لفترة معينة، ويترتب على ذلك عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخر بموعدها بشكل مستمر، وبصورة عامة فإن جسم المرأة يتأقلم بصورة طبيعية عقب مرور ثلاثة شهور من التوقف عن تناول هذه الحبوب وتبدأ الدورة في الإنتظام مرة أخرى.

تأخر الدورة الشهرية للعروس حدوث الحمل

يرجع تأخر الدورة الشهرية في معظم الأحيان لحدوث الحمل، ففي حالة تأخرها عن الموعد المحدد لها فيجب عمل فحص منزلي لتأكد من حدوث حمل بالفعل أم لا، ومن أهم الأعراض المصاحبة للحمل مايلي:

  • الغثيان.
  • تورم الثدي.
  • الشعور بالتعب.
  • الإنتفاخ.
ذات صلة

ذات صلة