المرأة العصرية والراقية

كيف يمكنني ان انهي الخلاف من دون خسارة الطرف الآخر

تحدث الخلافات بسبب اختلاف وجهات النظر والبيئة والتنشئة واختلاف في الفكر وغيره، لذا يتساءل العديد من الأشخاص كيف يمكنني ان انهي الخلاف  فإذا تمعنا النظر في الخلافات نجد أن معظمها تحدث بسبب سيطرة أفكار ومشاعر سلبية على الشخص، ومن هنا نجد أن الحل الأمثل والأول هو عدم السماح للأفكار السلبية بالسيطرة على الشخص أثناء الخلاف.

 كيف يمكنني  ان  انهي الخلاف

تكمن فكرة إنهاء الخلافات في عدة أمور هامة يجب أن تؤخذ في الاعتبار، ومنها ما يلي:

عدم النظر إلى الماضي

من اكثر الأسباب التي تؤدى إلى زيادة مدة الخلافات وعدم إنهائها بسهولة هو الحديث في جميع الخلافات السابقة وأسبابها وكيف أساء الطرف الآخر في الماضي لذا يجب ترك الماضي تماماً وعدم التحدث بشأنه.

 الابتعاد عن لوم الطرف الآخر

لوم الطرف الآخر وإلقاء كافة المسؤوليات عليه يجعل التواصل يصل إلى مرحلة اللامبالاة من الطرف الآخر، ويجعل مدة الخلاف ممتدة، لذا يجب ان نتجنب لوم الطرف الآخر بل من الطرق السليمة هو الاعتراف بالمسؤولية على  الطرفين بحيادية تامة.

 عدم إخفاء المشاعر

يتعمد العديد أثناء فترة الخلاف أن يُظهر قوته للطرف الآخر وهذا يجعل الطرف الآخر يتعمد أيضاً أن يُظهر قوته، مما يجعل الخلاف يمتد لفترة كبيرة، لذا علينا عدم إخفاء مشاعر الضعف وإظهارها، فقوة الشخص في تلك الحالة تكمن في إظهار ضعفه ومشاعره للطرف الآخر.

تجنب قول كلمة ” دائماً “

قول كلمة دائماً أثناء الخلاف للطرف الآخر يجعله يشعر بأنه لم يقدم شيئاً طوال الوقت الذي مضي سوى الأفعال السلبية، مما يجعل حالة من الغضب والحزن تسيطر عليه وتتملكه. 

 الانسحاب أثناء الخلاف 

إذا طالت مدة الخلاف تجعل كلاً من الطرفين ينطق بالعديد من الجمل والكلمات الخاطئة مما يجعل لها الأثر السلبي عليهم بعد ذلك،  لذا يُفضل دائماً الصمت أثناء الخلاف والانسحاب بهدوء تام حتى يهدأ الطرفين ويعيد كل منهما ترتيب أفكاره واتزانه ويتخلص من الأفكار السلبية.

ثم يتم عمل نقاش هادي بين الطرفين لحل المشكلة. 

وتعتبر فكرة الانسحاب من أفضل الطرق التي تنهي الخلافات في وقت لحظي. 

يمكنك أيضا قراءة