تخسيس كبار السن وأهم النصائح الطبية المفيدة لصحتهم أثناء هذه الفترة

تخسيس كبار السن وأهم النصائح الطبية المفيدة لصحتهم أثناء هذه الفترة

تخسيس كبار السن حيث يعتبر هؤلاء الأشخاص هم الأكثر عرضة للإصابة بمشاكل الوزن الزائد نتيجة بطء معدل الأيض بالجسم لديهم، مما يترتب عليه تقليل معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية المرتفعة بالجسم، ولذلك ينبغي على كبار السن اتباع أنظمة غذائية صحية تساعدهم على خسارة الوزن سريعًا لتجنب الإصابة بالأمراض والمخاطر العديدة التي تنتج عن مرض السمنة.

نصائح لتخسيس كبار السن

تقليل تناول الأطعمة الدهنية: يعاني كبار السن من انخفاض الإنزيمات الهضمية، وبالتالي فإن أجسامهم تصبح غير قادرة على تفتيت الدهون بطريقة جيدة، ومن هنا يلزم اتباع نظام غائي صحي يحتوي على أطعمة غير دسمة، وتقليل حجم الدهون المشبعة من أجل المحافظة على صحة الجسم بصورة عامة، كما يفضل الإبتعاد عن الأطعمة المقلية والوجبات السريعة، والإكثار من تناول الفواكه والخضروات.

تناول كمية كبيرة من الألياف

تساعد الألياف القابلة للذوبان وكذلك الغير قابلة للذوبان على سلامة القلب والدماغ، ولذلك يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف حيث تؤدي لزيادة الشعور بالشبع لمدة طويلة، كما أن هذه الألياف تساعد على خفض مستوي الكوليسترول الضار بالدم بصورة فعالة، وتزيد من نسبة الكولسترول الجيد بالدم.

تخسيس كبار السن

تخسيس كبار السن

تقليل السكر

من المعروف أن الإفراط في تناول السكريات يؤدي لزيادة الوزن سريعًا، ولذلك ينبغي على كبار السن التوقف عن تناول الحلويات والألبان والفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، كما يجب أيضًا الإبتعاد عن تناول المشروبات الغازية.

الإكثار من تناول الماء

تناول كمية كبيرة من الماء بصورة منتظمة طوال اليوم، يساعد علي الحد من التعرض للجفاف الشديد والتحكم بالوزن بطريقة جيدة، بالإضافة لفوائد الماء العديدة في التخلص من جميع السموم المتراكمة بالجسم وتقلل أيضًا من تراكم الدهون في منطقة البطن والأرداف، كما تساعد في التخلص من ألم الجوع الشديد.

مزاولة التمارين الرياضية بانتظام

ينبغي على كبار السن الحرص على مزاولة التمارين الرياضية بصورة منتظمة، حيث تساعد هذه التمارين على تقوية المفاصل والعضلات، كما تؤدي لتقليل مخاطر الإصابة بالتهابات المفاصل الحادة التي تعتبر من أكثر المشاكل التي يعاني منها كبار السن دائمًا، كما أوضحت الدراسات العلمية مدى أهمية التمارين الرياضية في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة وآلام المفاصل الحادة، ومن الأمثلة على هذه التمارين هى رياضة المشي والسباحة وركوب الدراجات.

تخسيس كبار السن

تخسيس كبار السن

ذات صلة

ذات صلة