عام استثنائي يُحفر بالذهب في تاريخ رولز-رويس بيسبوك

عام استثنائي يُحفر بالذهب في تاريخ رولز-رويس بيسبوك

في العام 2021، أنجزت رولز-رويس مهاماً بمنتهى الروعة لعملائها حول العالم، ما أدّى إلى تطوّر صناعة البيسبوك وتحقيقها نجاحات لا تقبل الشك. فقد قامت رولز-رويس باستكشاف وتطوير وتقديم نماذج جديدة وطموحة لمفهوم الفخامة الحقيقية، فأصبحت هذه الطرازات أجود تجسيد لمفهوم الحرفية العصرية على الإطلاق.

 

استوحى فريق بيسبوك كولكتيف المؤلف من مهندسين ومصمّمين وحرفيّين مقيمين في دار رولز-رويس في جودوود، إنجلترا، من أحداث وشخصيات تاريخية، وأعمال فنية مشهورة، وتحف شخصية، ومن العالم الطبيعي والمعماري لابتكار مجموعة من السيارات التي تعبّر عن شخصية كل مالك وأسلوبه الخاص.

 

تواصل رولز-رويس رسم ملامح مستقبل الرفاهية في عام شهد على الكثير من الأحداث المهمّة التي أعلنت عنها الشركة، بدءاً من التمهيد لإطلاق أول سيارة كهربائية بالكامل لديها، وهي سبيكتر، في العام 2023 وصولاً إلى إطلاق الوجه الآخر من سيارة جوست، ألا وهو طراز بلاك بادج جوست.

 

نقدّم فيما يلي لمحة عن عدد من أروع السيارات التي تُظهر براعة فريق بيسبوك في مجال الحرفية والتصميم والهندسة، وتمّ إنتاجها في الدار خلال العام 2021. 

 

رايث كريبتوس

شهد العام 2021 تسليم سيارات مجموعة رايث كريبتوس لمالكيها حول العالم، ما أشعل الحماس ولفت أنظار العالم لمشاهدة هذه المجموعة الغامضة بعدما تم الكشف عنها في العام 2020. تُخفي المجموعة شيفرات مخبّأة في لغة التصميم داخل السيارة. وقد يبدو للبعض أنّ الدلائل الموجودة في التصميم مجرّد عناصر جمالية تجتمع معاً لإنشاء واجهة ديناميكية. إلا أنّه بالنسبة لعملاء رولز-رويس المدركين لجوهر التصميم، ثمة رمز لا بدّ من فك شيفرته للحصول على جائزة فريدة من نوعها.

 

وقد تلقّت دار رولز-رويس في جودوود نظريات كثيرة معقّدة وتحليلات لا تُعدّ ولا تُحصى في محاولة لحلّ هذا اللغز من حول العالم. نجح العملاء بالتعاون مع محبّي فكّ الشيفرات في حلّ بعض عناصر الرمز، إلا أنّ الحلّ النهائي ما زال بعيد المنال حتى الآن.

 

وبالتالي فإنّ السباق لحلّ لغز رايث كريبتوس ما زال قائماً وبقوّة.

 

كينجو كوما داون

جمعت رولز-رويس وكينجو كوما بين عالمَي الرفاهية والهندسة المعمارية مع الكشف عن سيارة رولز-رويس داون بيسبوك الفريدة من نوعها. استُنبِطت فكرة السيارة لتجسيد مسكن “ذا كيتا” الجديد الفاخر في وسط طوكيو من تصميم كينجو كوما وتنفيذ شركة ويستبانك العالمية للتطوير العقاري الفاخر.

 

يتحلّى التصميم الخارجي لداون باللون الفضي هايز، وهو لون متعدد الأوجه من وحي اللون الرمادي الفضي الذي تحمله مواد البناء الأساسية في المبنى. وحين تنعكس أشعة الشمس على سطح السيارة، تَظهر لمعة برونزية تحاكي الفتحات الخشبية (كوشي) البرونزية على الواجهة الخارجية للمبنى والتفاصيل البرونزية في التصميم الداخلي له. كما يمتاز غطاء محرّك السيارة باللون الفضي الأنيق، ويخترق السيارة خط كوتشلاين أسود مرسوم بدقة. تتحلّى السيارة بانسجام تام بين هيكلها الخارجي ومقصورتها الداخلية وتعمّها أجواء الدفء بفضل استخدام ألواح خشب الجوز الملكي مفتوح المسام على سطحها الخلفي، وهي ميزة مستوحاة من ردهة المدخل المكسوة بخشب الجوز الغني في هذا البنتهاوس الشاهق.

 

جوست أوربن سانكتشويري ذات قاعدة العجلات الممتدة

بعد النجاح الكبير الذي حققته جوست ذات قاعدة العجلات الممتدة عند طرحها في السوق، بدأت السيارة رحلة بيسبوك الخاصة بها. تستكشف أوربن سانكتشويري فلسفة تصميم الفخامة المطلقة التي تحتفي بجودة المواد بدلاً من التصميم البارز والمتكلّف، إذ تستخدم القطع الخشبية بطريقة راقية. تحاكي هذه الفسيفساء الهندسية على القطع الخشبية تأثير “الجليد المتصدّع” على مصاريع النوافذ في مبنى استثنائي يقع ضمن حدائق “يو يوان” في شنغهاي.

 

فقد تمّ تلبيسها بكسوة أوبسيديان أيوس مفتوحة المسام وغير المطلية بالورنيش. كما يَظهر موضوع “الجليد المتصدّع” على ألواح بيسبوك المطرّزة في تفاصيل المقاعد.

أما المقصورة الداخلية فتضمّ لونَي الأزرق النيلي والرمادي لابتكار تجربة فريدة للسائق والراكب معاً. ويحظى السائق بتجربة استثنائية مع مقاعد سيرينيتي المزوّدة بمساند مبطّنة بالجلد، ما يحاكي نوع المقاعد في الطائرات الخاصة. يتجلّى هذا التصميم الأنيق بصورة أوضح مع درزات بارزة باللون الأخضر الليموني.

 

علاوة على ذلك، تمتاز سيارة أوربن سانكتشويري بهيكل خارجي رائع باللونَين الرصاصي والفضي مع خط كوتشلاين حيوي باللون الأخضر الليموني وخط على العجلات باللون نفسه للإشارة إلى ألوان النيون المتلألئة في شنغهاي ليلاً.

 

دريم جوست

أصبحت جوست ذات قاعدة العجلات الممتدّة السيارة التي تضمّ أول واجهة أمامية مضاءة ومصمّمة حسب المتطلبات الشخصية على الإطلاق، وذلك في إطار مهمة مميّزة كلّف بها أحد هواة جمع السلع الفارهة من جنوب فلوريدا، ألا وهو ديفيد بارتوسياك. فقد طلب من فريق بيسبوك كولكتيف لدى رولز-رويس تعديل الواجهة الأمامية المضاءة لتعكس مفهوم الحلم بدلاً من جوست. وعلّق قائلاً: “استوحيتُ طلبي من الحلم الذي كان يراودني في الصغر بعدما وُلدت تحت سماء الليل الأخاذة في العام 1983 في فيرو بيتش، فلوريدا، الحلم الذي أغرسه في نفوس مَن هم حولي كل يوم، والحلم الذي أرجو أن تحمله روحي للعالم بعد رحيلي.”

 

تُعتبر بطانة السقف المرصّعة بالنجوم في السيارة التي كلّف بها السيد بارتوسياك لمسةً أخرى مصنوعة يدوياً تعبّر عن شخصيته. وقد تمّ تجسيد الترتيب الفلكي للنجوم في يوم ميلاد العميل عام 1983 في سماء فيرو بيتش بولاية فلوريدا، من خلال 1236 مصباحاً من الألياف الضوئية.

 

رايث بيسبوك بلون الأزرق بيبل باراديسو

كلّفت عميلة تقطن في شنغهاي بمهمة رايث بيسبوك مميّزة باللون الأزرق “بيبل باراديسو”، لتكون السيارة ملاذها المستوحى من سواحل شنغهاي. يتضمّن خط الكوتشلاين المطلي باليد بلون السيشل نمط أوركيد رقيق يرمز إلى شغفها بمفهوم الأناقة والرقيّ.

 

وفي المقصورة الداخلية عملٌ فني يجسّد آثار أقدام طفلة على غطاء الشاشة باللون الأبيض في إشارة إلى ابنة العميلة التي انتظرت طويلاً لإنجابها. يضمّ الديكور الداخلي جلداً محبّباً طبيعياً باللونَين الأزرق والصفدي. أما بطانة السقف المرصّعة بالنجوم والتي صمّمها فريق بيسبوك، فتضفي رونقاً مميّزاً مع كوكبة من النجوم المميّزة تكريماً لابنتها.

 

تشير الألوان البحرية المستخدمة والحبّ اللامتناهي تجاه الابنة وأناقة الأوركيد إلى أسلوب حياة العميلة، إذ باتت رايث ملاذها المفضّل في العالم.

 

كالينان إصدار الـ 50

تم تصميم سيارة كالينان فريدة من نوعها للاحتفال باليوبيل الذهبي التاريخي لدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2021. تتمتع كالينان إصدار الـ 50 بألوان رولز-رويس بيسبوك المميزة تعكس ألوان العلم الإماراتي، إذ يمتاز الهيكل الخارجي باللون الأبيض الأركتيك ذا لمعة كريستالية متألقة مع خط كوتشلاين مزدوج منفّذ يدويًا باللون الأحمر في الأعلى والأخضر في الأسفل. هذا ويزداد تصميم كالينان روعةً مع هذه النسخة الفريدة والمكلّفة خصيصاً لهذه المناسبة بفضل الرقم 50 الذهبي الذي يَظهر على خط الكوتشلاين عدا عن شعار دولة الإمارات العربية المتحدة الذي يتألق على الأعمدة الجانبية الخلفية باللون الأسود، الأخضر والأحمر.

 

يتجلّى الإبداع في كل حنايا السيارة. فعندما تفتح بابها، تطالعك عتبة مضيئة مكتوب عليها “50th“. كما يحمل التصميم الداخلي البسيط والمتماثل والرائع ألوان علم الإمارات العربية المتحدة مع جلد باللون الأبيض الأركتيك تتخلّله لمسات من الجلد الأسود والأحمر مع درزات باللون الأخضر وشعار الإمارات العربية المتحدة مطرّزاً على مساند الرأس، وكلها مشغولة يدوياً بمهارة عالية جداً باتت عنده رولز-رويس مضرباً للمثل. يُعتبر الانتباه إلى أدق التفاصيل أحد أهم ما يميز رولز-رويس موتور كارز عن أي صانع آخر. لذا قام مصممو الصانع البريطاني بتصميم شعار اليوبيل الذهبي يدوياً ليزين المقصورة في مواضع محددة على غرار الواجهة الأمامية والجزء المنصف للمقاعد الخلفية بالإضافة إلى طاولة النزهات. علاوةً على ذلك، تضمّ المقصورة الداخلية بطانة سقف مرصّعة بالنجوم والشهب باللون الأخضر.

 

كالينان بلون الأزرق بايكس بيك

طلب بن وكريستين سلوس، وهما محبّان للسيارات وسباقات التحمّل، سيارة بلاك بادج كالينان بيسبوك من رولز-رويس كارز لوس غاتوس.

 

تتحلّى السيارة بلون مميّز من بيسبوك هو الأزرق بايكس بلو الذي يجسّد الفعالية المفضّلة عند العميلين، كولورادو هيل كلايم. تحمل سيارة بلاك بادج كالينان ألوان عَلَم مودينا والكسوة التي تغطي سيارات السباق الخاصة بالثنائي بالإضافة إلى لمسات بالأصفر على خط الكوتشلاين المطلي باليد والخطوط وسط العجلات وأسراج المكابح. كما طُرِّز شعار السباق الشخصي للسيدة سلوس على كل أبواب بلاك بادج كالينان، وهو حذاء بكعب عالٍ، لتجسيد عشق عائلة سلوس للسباقات.

 

فانتوم أوريبي

ابتكرت رولز-رويس موتور كارز بالتعاون مع هيرميس سيارة فانتوم استثنائية تفوق الوصف من تصميم وتصنيع فريق مشترك من خبراء بيسبوك لمالكها رجل الأعمال الياباني يوساكو مايزاوا. تتميز فانتوم أوريبي بطلاء خارجي ثنائي اللون حسب الطلب، مستوحى من مجموعة أوريبي ذات المستوى العالمي من الخزف الياباني القديم. في خطوة غير معتادة ، تم توفير طلاء رولز-رويس للاستخدام على طائرة العميل الخاصة التي تم إقران فانتوم معها.

 

تم تصميم داخلية السيارة في الغالب بجلد هيرميس إنيا جرين، والذي يمتد إلى نقاط التلامس المباشرة للعميل. وفي سابقة أخرى لدى رولز-رويس، نُقش حرف H الخاص بعلامة هيرميس على مساند الأذرع في الباب، ووحدتَي الكونسول الوسطية والخلفية بالإضافة إلى بطانة السقف المميّزة.

 

أما بالنسبة لمساحة الغاليري المميّزة لفانتوم أوريبي والتي تمتدّ على الواجهة الأمامية لسيارة فانتوم من رولز-رويس، فقد ابتكرت علامة هيرميس عملاً فنياً أصلياً مستوحى من تصميم للفنان والرسّام الفرنسي الشهير بيير بيرون (1905-1988) الذي ابتكر عدداً لا بأس به من أوشحة هيرميس الشهيرة. استوحي العمل من شعار الحصان الذي تُعرف به هيرميس، وتم طلاؤه يدوياً على خشب الجوز الملكي مفتوح المسام وكأنّه تحفة فنية معروضة خلف الزجاج في معرض فني.

 

كالينان بلاك أند برايت

أطلقت رولز-رويس موتور كارز موسكو سيارة بلاك بادج كالينان “بلاك أند برايت” من وحي الأجواء التي تعمّ مدينة موسكو ليلاً. فبعد النجاح الكبير الذي حققته سيارة بلاك بادج رايث “بلاك أند برايت” منذ عامين، صُمِّمت نسخة العام 2021 وفقاً للمفهوم نفسه إنّما باتت تتحلّى بثقة أكبر.

 

تُعدّ هذه السلسلة المحدودة حصريةً لوكالة العلامة في موسكو، وتضمّ خمس سيارات بلاك بادج كالينان بمجموعة من الألوان الجريئة، ألا وهي الأحمر الصارخ، البرتقالي الميتاليكي، البنفسجي، الأصفر والفيروزي. كما تحمل الكسوة الأمامية بألياف الكربون التقنية في بلاك بادج كالينان تصميماً مطعّماً بلون متناسق، في حين تحاكي بطانة السقف الأسطورية المرصّعة بالنجوم اللمسات المميّزة في التصميم الخارجي والداخلي.

 

تشكّل بلاك بادج الخيار المثالي لاستضافة سيارات بيسبوك المصمّمة على ذوق العملاء ممّن يرفضون الاكتفاء بمفهوم الرفاهية التقليدي.

 

مجموعة فانتوم تيمبوس

أصبحت رولز-رويس فانتوم موضوع عمولة حصرية ونادرة مع مجموعة فانتوم تيمبوس. يقتصر هذا التكرار على 20 نموذجًا فقط، وهو مستوحى من مفهوم الوقت – كيف يمر، وكيف يمكن جعله يبدو ثابتًا.

 

يشمل التصميم مواضيع جمالية وفكرية مختلفة تتعلق بالوقت والكون. أحد المكونات الرئيسية الموضحة في العنوان المتقن هو ظاهرة فلكية نادرة، النجم النابض، والغير معروف حتى عام 1967 ولا توجد إلا في أعمق مناطق الفضاء. تبعث هذه النجوم الكثيفة للغاية ذات السخونة البيضاء إشعاعًا كهرومغناطيسيًا في نبضات منتظمة للغاية، مما يجعلها نقطة مرجعية لبعض أكثر الساعات دقة في الكون.

 

 يمتاز التصميم الخارجي لسيارة فانتوم تيمبوس بلون الأزرق الكايروس، تم إنشاؤه لتجسيد الظلام وغموض الفضاء. يشتمل الطلاء على رقائق الميكا الزرقاء التي تشبه الجواهر، والتي تتلألأ وتتألق عندما تلتقط الضوء، لتمثل النجوم – وهو تأثير أبرزته التفاصيل الخارجية السوداء.

 

فانتوم كوا

فانتوم كوا هي أول سيارة رولز-رويس فانتوم تدمج خشب الكوا، وهو نوع نادر من الأشجار لا ينمو إلا على تربة هاواي. جاء الإلهام من عاشق السيارات، جاك بويد سميث جونيور وزوجته لورا، اللذين جاءا لتقدير دفء وشخصية كوا بعد أن أمضيا فترات طويلة من الوقت في ماوي ، هاواي.

 

نمو شجرة كوا الفريدة في هاواي فقط وهي محمية في حدائق الولاية والمتنزهات الوطنية. لا يمكن حصادها إلا من الأراضي الزراعية الخاصة؛ وللعثور على المواد الخام المناسبة أمر نادر حقًا. وصف متخصص في الخشب في رولز-رويس الاكتشاف بأنه “فرصة واحدة في المليون”.

 

بعد ثلاث سنوات من التعاون مع مجموعة رولز-رويس كوليكتف ، تتم الإنتهاءمن تحفة السيد سميث المصممة حسب الطلب في مجموعته الشخصية التي تضم أكثر من 60 سيارة فريدة من نوعها في متحف مجموعة JBS.

 

مجموعة رولز-رويس لاندسبيد

إن مجموعة رولز-رويس لاندسبيد، التي تقتصر على 25 نموذجًا فقط من بلاك بادج داون و35 من بلاك بادج رايث، مستوحاة من حياة جورج إيستون الرائعة وإنجازاته التي حطمت الأرقام القياسية. كما أن لديها روابط جمالية قوية بالمناظر الطبيعية الفريدة والعالمية الأخرى في بونفيل سولت فلاتس حيث جعلته ثاندربولت، وإن كان لفترة وجيزة، أسرع رجل على وجه الأرض.

 

حاز جورج إيستون خلال حياته على ثلاثة أوسمة رفيعة، كان أوّلها وسام الصليب العسكري، ثم نال عام 1938 رتبة فارس من وسام جوقة الشرف بعدما ووسام الإمبراطورية البريطانية.

 

تتمّ الإشارة إلى هذه الأوسمة في سيارتَي رايث وداون لاندسبيد عبر تفاصيل خفية في باب السائق صُنعت من الحرير المضلّع نفسه والألوان المطابقة لأشرطة الوسام الأصلي.

 

وفي سيارة رايث لاندسبيد، تجسّد بطانة السقف المرصعة بالنجوم سماء الليل فوق المسطحات في 16 سبتمبر 1938، وهو التاريخ الذي سجّل فيه إيستون وسيارته ثاندربولت رقمه القياسي الثالث والأخير عالمياً في مجال السرعة على الأرض. وقد تم تجسيد كوكبة النجوم على بطانة السقف بدقة من خلال 2117 نجمة من الألياف الضوئية، وهو أكبر عدد من النجوم التي تم عرضها في بطانة سقف رولز-رويس رايث على الإطلاق.

 

رولز-رويس كوتشبيلد: سيارة “بوت تيل”

يبشّر ابتكار ثلاث سيارات “بوت تيل” بمستقبل واعد لحركة كوتشبيلد العصرية، فيما تؤكد رولز-رويس على التزامها بصناعة كوتشبيلد كقسم ثابت لديها من الآن فصاعداً.

 

تشكّل صناعة كوتشبيلد تعبيراً نقياً فائقاً عن قسم بيسبوك من رولز-رويس، وهو معدّ خصيصاً لمن ينشدون ابتكار تصاميم تتجاوز القيود المعروفة. يشكّل قسم كوتشبيلد من رولز-رويس أصدق تعبير عن الرعاية والخصوصية العصرية. 

 

يُعتبر طراز “بوت تيل” تحفةً مبنيّة يدوياً بقياسات مريحة، حيث يتم تصميم وتصنيع هيكل السيارة ومقصورتها الداخلية وفقاً للمواصفات التي يطلبها العميل. يسرد هذا التصميم المبتكر حكاية رولز-رويس وتاريخها المبهر، إذ يحاكي تصميم “ذيل القارب” من دون تقليده بشكل واضح ويجمع بين الهيكل التاريخي لدى العلامة والتصميم المعاصر الخلاب.

 

عُرض أول طراز من سيارات “بوت تيل” الثلاثة في فيلا ديستي في أكتوبر 2021. وسيُعرض الطراز الثاني أمام الجمهور حول العالم في فيلا ديستي عام 2022.

كلمات مفتاحية :

رولز رويس

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة