متى تموت جرثومة المعدة ومدى فترة العلاج

متى تموت جرثومة المعدة ومدى فترة العلاج

متى تموت جرثومة المعدة سؤال يشغل أذهان العديد من الأشخاص المصابين بالبكتيريا الحلزونية أي ما تعرف باسم جرثومة المعدة خلال فترة الطفولة، كما يمكن للبالغين الإصابة بها أيضاً فهي تعيش داخل الجسم لسنوات عديدة قبل أن تظهر أي من الأعراض حتى أن الأطباء يكونوا غير متأكدين من السبب الذي قد أدى إلى هذه الإصابة حتى إن كانت تنتقل من شخص إلى آخر من خلال الاتصال المباشر بالقيء أو البراز أو اللعاب.

متى تموت جرثومة المعدة؟

في حال تم الإصابة بأمراض متعلقة بعدوى البكتيريا الحلزونية والتي يطلق عليها الملوية البوابية، فقد تكون بحاجة إلى أكثر من فترة علاجية للتغلب عليها ويمكن أن تحتاج لفترة علاج 14 يوم حتى تموت البكتيريا عن طريق استعمال أدوية مثل مثبط مضخة البروتون والمضادات الحيوية.

وفي بعض الأحيان يكون بعض المرضى بحاجة لأسبوعين آخرين في حال تم فشل الدورة العلاجية الأولى، ويقدرون بحوالي 20% من المصابين، وينصح بنظام علاجي ثاني بالدورة العلاجية فيقوم الطبيب بتغير المضادات الحيوية مع أهمية التأكد من إنهاء كافة الأدوية ليتم التأكد من قتل البكتيريا والابتعاد عن مقاومتها للعلاج.

علاج  جرثومة المعدة

علاج جرثومة المعدة

فترة علاج جرثومة المعدة

عندما تظهر أعراض الإصابة بقرحة المعدة الناتجة عن بكتيريا الملوية البوابية حتى يساعد على التخلص منها وإتمام عملية شفاء جدار المعدة وتجنب الإصابة بقرحة المعدة، وعادة يستغرق هذا الأمر من أسبوع لأسبوعين كما سبق وذكرنا إليكم حتى تتحسن حالة المريض.

وهذا يعني بأن الحالة سوف تحتاج إلى استعمال الكثير من الأقراص اليومية، ويمكن أن تنتهي كافة الأدوية التي وصفها الطبيب مع اتباع التعليمات بدقة كبيرة جداً، حتى تنجح دورة العلاج الأولى ولا تكوني مضطرة لتكرارها مرة أخرى.

إذا لم يتم تناول المضادات الحيوية بالشكل الصحيح ممكن أن تكون البكتيريا بالجسم مما يكون من الصعب معالجتها في حال كانت الأدوية تزعجك فلا بد من أن يتم الحديث مع الطبيب المتخصص بتقديم مجموعة من الخيارات الآخرة وطريقة التعامل مع الأعراض الجانبية لها.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

كثير من المرضى يلجئون إلى علاج جرثومة المعدة من خلال استعمال الأعشاب الطبيعية المفيدة جداً للصحة، فقد أثبتت العديد من العلاجات العشبية قدرتها وفاعليتها على تخفيف كمية البكتيريا أو جرثومة المعدة ولكن هذا لا يؤكد بأنها تقضي عليها بشكل نهائي ومنها التالي:

علاج  جرثومة المعدة

علاج جرثومة المعدة

جذور العرقسوس

إذا تم تناول أو شرب جذور العرقسوس المغلية يمكنها أن تساعد في معالجة جرثومة المعدة عن طريق امتناع التصاق الجرثومة بجدار المعدة وتخفيف القرح المعدية والالتهابات.

العسل

يعتبر العسل من أحد المواد الغذائية المهمة للصحة حيث أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومضادات لكثير من أنواع البكتيريا ومن هذه الأنواع البكتيريا الحلزونية البوابية التي تعرف باسم جرثومة المعدة، لذا يعمل تناول العسل على تسريع عملية الشفاء.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من المشروبات الطبيعية المفيدة للصحة التي يستخدم في علاج الكثير من الأمراض المختلفة فهو يعمل على ضعف جرثومة المعدة وتخفيف الالتهابات التي تصيب المعدة لذا يفضل أن يتم شرب الشاي الأخضر أثناء فترة العلاج.

علاج جرثومة المعدة بالثوم

الثوم من النباتات التي تقضي من بعض الأمراض ومنها جرثومة المعدة إذاً فهو مضاد قوي للفيروسات والفطريات وبعض من أنواع البكتيريا لذا فتناول الثوم نيئاً يساعد على علاج جرثومة المعدة بالتحديد عند تناوله مع باقي أنواع العلاجات الدوائية التي يقوم بوصفها الطبيب أو الصيدلي

ذات صلة

ذات صلة