المرأة العصرية والراقية

الوزن المثالي وزارة الصحة // طريقة حساب كتلة الجسم

الوزن المثالي وزارة الصحة حيث أن وزارة الصحة تهتم كثيراً بصحة المواطنين وتوفر لهم كافة السبل الذي تساعدهم أن يحافظوا على صحتهم من الهلاك أو التعرض للإصابة بالأمراض المزمنة.

وأكثر ما يترك أثر سلبي على الصحة هو السمنة وزيادة الوزن مما يجعلها تحث المواطنين على مواجهة السمنة والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم حتى لا يكونوا عرضة للإصابة بأمراض عديدة على المدى البعيد.

الوزن المثالي وزارة الصحة

لكي تكون قادر عزيزي المواطن أن تحصل على وزن مثالي يجب أن تتعرف على طريقة حساب كتلة الجسم عبر وزارة الصحة لذا يجب بأن تقوم باتباع عدة خطوات تتمثل فيما يلي:

الوزن المثالي وزارة الصحة
الوزن المثالي وزارة الصحة
  • عليك الدخول أولاً إلى صفحة وزارة الصحة الرسمية.
  • بعدها تسجيل الدخول في تلك الصفحة.
  • عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة السر.
  • ثم يجب كتابة رمز التحقق الخاص بوزارة الصحة.
  • والنقر على كلمة تسجيل الدخول.
  • بعد ذلك قم باختيار القائمة الرئيسية ثم الخدمات الإلكترونية.
  • عليك بتحديد صفحة حساب مؤشر كتلة الجسم وكتابة كافة التفاصيل الخاصة بوزنك وطولك.
  • النقر بعدها على أيقونة إرسال وسوف يتم على الفور حساب الوزن المثالي وستظهر النتائج سريعاً.

مؤشر كتلة الجسم

يسأل كل شخص في جميع دول العالم عن مؤشر كتلة الجسم ودوره الهام في التعرف على معدل الدهون بجسم الإنسان عن طريق مؤشر الكتلة الذي يمكن الإنسان من أن يتعرف على وزنه المثالي وإذا كانت كتلة الجسم مرتفعة يوضح لك أيضاً.

ولكن في هذه الحالة تكون بحاجة إلى اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون يمكنه أن يفقدك الوزن، وإذا كانت كتلة الجسم منخفضة فيجب على الفور مراجعة الطبيب حتى يساعد في الوصول إلى النسبة المناسبة.

وللتعرف على مؤشرات الجسم إذا كانت مرتفعة أو منخفضة فهي تكون كالتالي:

الوزن المثالي وزارة الصحة
الوزن المثالي وزارة الصحة
  • في حال كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 فهذا يشير إلى خفض الوزن المثالي.
  • ولكن إذا كان 18.5 إلى 24.9 فقد يشير إلى أن وزن الجسم مثالي.
  • أما لو كان أكثر من 25 وأقل من 30 فهذه تكون زيادة بسيطة جداً بالوزن ولا بد من أن يتم اتباع حمية غذائية سليمة.
  • وإذا أصبح أكثر من 30 فهذه مؤشر إلى الإصابة بالسمنة ويجب مراجعة طبيب تغذية لإنقاص الوزن.

أفضل طرق خفض الدهون بالجسم

عادة نقوم باتباع بعض العادات الخاطئة التي تسبب زيادة نسبة الدهون الضارة في الجسم لذلك يجب أن يتم التخلي عنها تماماً واتباع طرق أخرى أكثر صحة ومنها:

تنظيم تناول الوجبات

ينصح دائماً الأطباء بتناول الوجبات مقسمة على مدار اليوم بحيث أن يكون هناك فترات متباعدة بين كل وجبة وأخرى وأن يكون هناك فارق 3 ساعات وهذا يساعد على الحد من تراكم الدهون في الجسم ويسرع من عملية الحرق بالجسم وهذا يعمل على خسارة الوزن.

ويفضل أن يتم تناول من 5 إلى 6 وجبات باليوم وبذلك يكون تم تقسيم الوجبات الثلاثة على أكثر من وجبة ولكنها وجبات خفيفة وبسيطة.

الإكثار من شرب الماء

يجب الحرص على تناول كمية كبيرة جداً من الماء طول اليوم لأن الماء تحد من تراكم الدهون داخل الجسم وتسرع الأيض بجانب أن تناولها عند بداية تناول الطعام يمنح الشعور بالشبع ويمنع من تناول كمية كبيرة منه .

كما أن الماء لا تحتوي نهائياً على سعرات حرارية وبذلك يتم الاعتماد عليها لتروي عطش طول اليوم وتكون البديل الأفضل لتناول المشروبات الغازية أو التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مما تساهم في قلة السعرات الحرارية التي يتم تناولها.