كيف اخفف ألم الدورة اول يوم بطرق طبيعية آمنة

كيف اخفف ألم الدورة اول يوم بطرق طبيعية آمنة

كيف اخفف ألم الدورة اول يوم حيث أن تقلصات الدورة الشهرية تميل للأسوأ تحديداً في أول يوم وهو بداية نزول الدورة الشهرية، مما يزعج النساء والفتيات البالغين حديثاً.

 وعلى حسب ما جاء من الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد أن أكثر من نصف نساء العالم يعانون من ألم الدورة من يوم إلى يومين ويكون عبارة عن ألم خفيف ولكن البعض الآخر منهم يعاني من ألم شديدة يصل الأمر إلى عدم قدرتهم على تنفيذ مهامهم اليومية وهذا يدفعهم إلى البحث كثيراً عن طرق تساهم في تقليل هذا الألم.

كيف اخفف ألم الدورة اول يوم

سبب حدوث آلام الدورة الشهرية انقباض جدار الرحم العضلي بقوة شديد عند نزول دم الحيض من بطانة الرحم، حيث أن جدار الرحم يقوم بالضغط على الأوعية الدموية في المبطنة للرحم لقطع حتى يتقطع عن الرحم الدم والأكسجين بشكل مؤقت.

كيف اخفف ألم الدورة اول يوم

كيف اخفف ألم الدورة اول يوم

 ولعدم وجود الأكسجين يتم إنتاج أنسجة في الرحم مواد كيماوية ينتج عنها ألم وتقوم أيضاً بإنتاج البروستاجلاندين الذي يقوم بتشجيع عضلات الرحم بأن تنقبض أكثر وهذا قد ينتج عنه زيادة في معدل الألم، وهذا يجعل النساء تشعر بعدم الراحة حول البطن وأسفل الظهر والفخذين خلال الدورة ومنهم من يعاني القيء والصداع والإسهال والغثيان.

طرق تقليل آلام الدورة الشهرية

العلاجات المنزلية يمكنها أن تساعد على تقليل تقلصات الدورة الشهرية وعدم الشعور بالألم الشديد ومنها الآتي:

تدليك البطن بالزيوت الأساسية

أكدت الأبحاث أن تدليك البطن بمجموعة من الزيوت الأساسية التي تؤدي إلى ارتخاء عضلات الحوض وتقليل التقلصات عن طريق تدليك البطن أو باستخدام غسول الجسم أو زيت جوز الهند ويترك لمدة  دقيقة.

ومن الزيوت الطبيعية الأساسية التي تعمل على تحفيز الدورة الدموية مثل زيت الخزامي والقرفة والقرنفل والتي تكون أكثر فاعلية وتعمل على تقليل آلام الدورة الشهرية.

استخدام وسادة هوائية

من الممكن أن تساعد اللاصقة الساخنة على البطن أو أسفل الظهر بارتخاء عضلات الرحم لأن الحرارة تعمل على تحفيز الدورة الدموية بمنطقة البطن وهذا يساهم في تقليل الشعور بألم الحيض.

وطبقاً لأحد الدراسات فإن استخدام الحرارة يكون أكثر فاعلية على تقليل التشنجات والتقلصات وأفضل بكثير من تناول المسكنات، وفي حال عدم وجود وسادة ساخنة أو زجاجة ساخنة يمكن أن يتم أخذ حمام ماء ساخن أو تستخدم منشفة ساخنة لأنها تساهم في ارتخاء العضلات وتقلل التقلصات.

الحفاظ على رطوبة الجسم

يقال إن الجسم عندما يكون جاف يكون أكثر عرضة للمعاناة بتقلصات البطن خلال الدورة الشهرية لذا ينصح بالإكثار من تناول المشروبات مثل شاي الأعشاب والماء مما يجعل الجسم رطب، فلا بد من أن تحرص المرأة بأن تقوم بتناول كوب ماء في اليوم أو تكثر في حال كان الجو حار أو عند ممارسة التمارين الرياضية.

الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة والكافيين

لا بد من أن يتم الابتعاد تماماً عن تناول الأطعمة التي تؤدي احتباس السوائل والانتفاخ وعدم الشعور بالراحة مثل الملح الذي يكون استعماله غير ضروري والناتج عنه انتفاخ البطن، كذلك الكافيين الذي قد يسبب الجفاف.

كيف اخفف ألم الدورة اول يوم

كيف اخفف ألم الدورة اول يوم

الامتناع عن التدخين

الدخان سواء كان إيجابي أو سلبي يسبب زيادة شدة ألم الحيض لذلك يكون من الأفضل الابتعاد تماماً عن التدخين لكي يساعد على تقليل الشعور بألم الدورة الشهرية وللحفاظ على الصحة بوجه عام.

اتباع نظام غذائي صحي

من أكثر المشكلات الناتج عنها آلام الدورة الشهرية كثرة السكريات بالجسم الذي يؤدي إلى نقص عنصر المغنيسيوم وهو من المعادن الذي يحد من التقلص المفرط لذا ينصح باستهلاك القليل من الكربوهيدرات.

ذات صلة

ذات صلة