هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض

هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض

هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض؟ من الأسئلة التي تهم أغلب السيدات التي تعاني من ضعف المبايض ولكنه من الأحماض الهامة جداً خلال الشهور الأولى من الحمل، فهو ينتمي إلى مجموعة فيتامين “ب”.

بالإضافة إلى أنه من الأحماض التي تكون من ضمن العناصر الغذائية الأساسية والهامة جداً لجسم الإنسان، وللإجابة على سؤالك سيدتي عليك أن تتابعي السطور القادمة حتى تتعرفين أكثر عن حمض الفوليك.

هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض

هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض

هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض

يعتبر حمض الفوليك من أكثر أنواع الأحماض الضرورية جداً لجسم السيدات تحديداً خلال الحمل، كما أن معظم أطباء النساء والتوليد ينصحون مرضهم باستخدامه تجنباً حدوث تشوهات وعيوب للأجنة في هذه الفترة الأولى من الحمل، وهذا يشير إلى أنه واحد من أهم الفيتامينات التي يحتاج لها الجسم.

وبالنسبة إلى الإجابة على سؤالك سيدتي فهي نعم يمكن لحمض الفوليك أن يساهم في تنشيط المبايض، فهو يساعد هرمون البروجستيرون الذي يكون عبارة عن هرمون جنسي هام جداً بهدف حماية الحمل.

والمرأة التي تلتزم بأخذ حمض الفوليك قبل الحمل تمتلك فرصة كبيرة لحدوث الحمل في توأم، وعلى الرغم من ذلك إلا يجب أن يتم استخدامه تحت استشارة الطبيب، وأن يتم استعمال الجرعة المناسبة لأن استخدام جرعة كبيرة منه يساعد على قلة وزن الجنين ويمكن أن يؤدي إلى تعرضهم لشلل دماغي.

الجرعة المناسبة من حمض الفوليك

عندما يكون هناك رغبة في الإنجاب يجب أن تحصل المرأة على 400 ميكرو جرام من حمض الفوليك يومياً، وعندما يحدث الحمل يتم ارتفاع الجرعة حتى إن تتراوح ما بين 600 إلى 800 ميكروجرام.

كما أن جرعة حمض الفوليك تختلف من سيدة لأخرى على حسب الوزن أو عندما تكون حامل في توأم أو غير ذلك، لذا يكون من الأفضل إذا قامت بزيارة الطبيب لخصوص هذا الموضوع.

يمكن أن يتم التوقف عن استعمال حمض الفوليك بداية من أول الأسبوع الثالث عشر من الحمل وهذه تعد المرحلة الثانية منه، وعند الرغبة في الاستمرار بتناوله يجب أن يكون هناك سبب لذلك مثل وجود تاريخ العائلة للإصابة  ببعض من عيوب الأنبوبة العصبية.

أعراض نقص حمض الفوليك

بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص حمض الفوليك بالجسم يظهر عليهم أعراض تتمثل فيما يلي:

  • وجود كثير من التقرحات واحمرار اللسان.
  • الإصابة بالأنيميا.
  • وجود اختلالات معديو وضعف كلى والشعور بالإعياء.
  • وجود عيوب خلقية بالجنين.

أطعمة بها حمض الفوليك

هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض

هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض

حمض الفوليك من الأحماض المهمة جداً ويحتاج إليها جسم الإنسان ومن الممكن أن يتم الحصول عليها من خلال الخضروات واللحوم ومنتجات الحبوب، مع الحرص على عدم استهلاك جرعة كبيرة منه.

فالجسم يقوم بالتخلص من الفائض لحمض الفوليك عن طريق البول وللتأكد من أن الجسم قد استفاد منه ينصح من طبخ الخضروات على البخار أو بالميكروويف أو طهيها ببطء.

أسباب نقص حمض الفوليك

يوجد مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى نقص حمض الفوليك في الجسم ومنها:

  • الإصابة بالأمراض التي تحض الأمعاء الالتهابية.
  • عدم حصول الجسم على مقدار كافي من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك.
  • ضعف الشهية وسوء التغذية.
  • التقدم بالعمر.
  • تناول الكحول.
  • الإصابة بالأمراض التي تسبب إفرازات حمض الفوليك مع البول منها تليف الكبد الشديد وفشل القلب.
  • حدوث بعض من الاضطرابات الوراثية التي قد تسبب خلل بعمل النواقل التي تخص حمض الفوليك وامتصاصه في الأمعاء الدقيقة.
  • أخذ أنواع من الأدوية تسبب قلة حمض الفوليك بالجسم.
ذات صلة

ذات صلة