رحلة تسوق إلى أكثر الأسماء شهرة في عالم الموضة

رحلة تسوق إلى أكثر الأسماء شهرة في عالم الموضة

هل تبحثين عن ألبوم يحتوي على رسومات تفصيلية لأزياء سبق أن ارتدتها ملكة إنجلترا خلال جولتها في باريس، وأن تكون تلك الرسومات مرفقة بنماذج أصلية من القماش لكل تصميم؟ أو أن بحوزتك كتالوج مصور بشكل رائع لأجمل ملابس الأميرة ديانا.

عالم الموضة سريع التغير، أولئك الذين يجمعون الكتب النادرة عن هذا العالم ربما يميلون إلى التركيز على أنواع الأعمال التي تسعى لالتقاط اللحظة المعينة في الوقت المناسب.

التقاط اللحظة

من الكتب المصورة التي يلتقطها بعض المصورين المعروفين بموضوعاتهم المشهورة، إلى نماذج من قطع القماش النادرة وتصميمات الأزياء المرسومة يدويا لمنتجات الأفلام الشهيرة والجولات الملكية، فإن عالم جمع الأعمال النادرة عن الموضة يمتاز بالتنوع، تماما مثل هذه الصناعة الفاتنة التي تستوجب التسجيل.

لذلك ليس مستغربا أن بعض أكثر هواة جمع الكتب النادرة يأتون من عالم الموضة، المصممون ومحررو الأزياء والموديلات.

احجز رحلة تسوق إلى أكثر الأسماء شهرة في عالم الموضة

يؤكد تاجر الكتب النادرة في لندن، بيتر هارينغتون، الذي أصبح متجره المكان المناسب لحصول أشهر الشخصيات في عالم الموضة على الإلهام، أنه من الطبيعي أن يتقاطع عالما الأدب والموضة المليئان بالإبداع في كثير من الجوانب. كان المصمم الألماني الراحل كارل لاغرفيلد يشتري كتبا نادرة بصورة شهرية، كما كان المدراء التنفيذيون لماركات تجارية بارزة مثل باربري يأتون أيضا لشراء الهدايا الراقية. لذلك كان من الجيد أن يكون موقع المكتبة في مايفير، على بعد دقائق من أكثر شوارع البيع بالتجزئة تميزا في لندن.

يقول المتخصص في مجال الأدب، سامي جاي، الذي شارك في تنظيم معرض استثنائي للكتب النادرة من المجموعة الشخصية لكيم جونز في عرض أزياء ديور للرجال لخريف 2022 في لندن “على الدوام كان هناك تأثير كبير للمراجع التاريخية، والتقنيات الحرفية، والشخصيات الخيالية، والأدب وثقافة البوب”. وكان للمعرض دور كبير في منح مصدر إلهام رئيسي لمجموعة الخريف: وروح جماعة Beat Generation التي وردت في رواية جاك كيرواك الخالدة (على الطريق).

وكان سامي قد عمل في وقت سابق على معرض خاص للكتب والمخطوطات النادرة المتعلقة بفيرجينيا وولف ومجموعة بلومزبري التي شكلت جزءًا من منصة عرض الأزياء في باريس لمجموعة كيم جونز الأولى من الملابس النسائية ومجموعة فيندي العام الماضي.

وأضاف “الكتب التي نقوم بتخزينها فريدة من نوعها، وفي أغلب الأحوال تضم نقوشا تكشف عن إبداع مؤلفيها وتسلط الضوء على علاقاتهم. ولأنهم مصادر إلهام، فهم يعملون على العديد من المستويات. لذلك فإن الكتب الجميلة تستمد الجمال من نفسها وغالبا ما تكون مصورة بشكل مذهل وأغلفتها جميلة أيضا. وعلى سبيل المثال فإن الأغلفة الرخامية لكتب فيرجينيا وولف كانت مصادر إلهام لبعض الملابس التي صممها كيم لمجموعة فيندي”.

العديد من مصادر الإلهام

إذن، من أين يجب للمرء أن يبدأ إن كان يرغب في إنشاء مجموعة من كتب الموضة النادرة؟

تُعد أرشيفات الأزياء الملكية والمشاهير والأفلام التي تتناول الماضي والمصوّرة ببذخ من النماذج الشائعة، ومثال على ذلك النسخة التقديمية المنقوشة لخياطة الملابس الملكية السابقة لكتاب الفضة والذهب لنورمان هارتنيل، حيث يوفر تفاصيل غير معروفة للأزياء المذهلة التي يتم ارتداؤها في العديد من المناسبات الملكية الرئيسية.

 

مثال رائع آخر هو هذه النسخة المحدودة من كتاب (فيشنري 58 – اسبريت) الذي صدر تكريما لعمل المصمم لي أليكسندر ماكوين ويتضمن مجموعة مختارة من الصور الأكثر شهرة للمصمم البريطاني الشهير. تم تزيين غلاف الكتاب الجميل بتطريز معدني من عرض ماكوين لربيع وصيف 2010.

 

كذلك يمكن الحصول على الإصدارات الأولى الموقّعة والمنقوشة من السير الذاتية للمصمّمين الملهمين. يقدم بيتر هارينجتون في الوقت الحالي كتابا عن رسومات كارل لاغرفيلد تمت صياغته بواسطة آنا بياجي ونقشه كارل لاغرفيلد بنفسه، إضافة إلى نسخة منقوشة من رواية كوانت باي كوانت، نقشها المؤلف ماري كوانت وهو مصمم الأزياء الأكثر شهرة في الستينيات، والذي يقف وراء الترويج للتنورة القصيرة الشهيرة.

كتب تصوير المشاهير

تعتبر الإصدارات المنقوشة والخاصة والكتب المصورة أمثلة بصرية واضحة ذات رمزية كبيرة لكتب الموضة التي تسعى للاحتفاظ بالصور السريعة. هذا الإصدار المحدود والموقع للهواة من كتاب (عرض خاص) لمصور الأزياء الشهير ماريو تيستينو والذي يقدم مجموعة مختارة من الصور الشخصية الصريحة والعفوية والحميمة للممثلين والعارضات “من ليدي دي إلى ليدي غاغا” هو مثال رائع على ذلك.

 

توفر أرشيفات المجلات والكتالوجات والصحف المهتمة بعالم الموضة نافذة أخرى مثيرة للاهتمام في تاريخ الأزياء والأوساط التي ازدهرت فيها التصاميم والاتجاهات المحددة. مثل هذه المجموعة من مجلات (لاديبيش)  و(لانوت دو باريس) التي ازدهرت خلال أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي لا تزال غنية بالرسوم الإيضاحية بتصميمات مصممي الأزياء العالميين مثل كريستيان ديور وبالنسياغا وبيير بالمان.

ربما يميل بعض الذين يفضلون اللمسات الخاصة للتركيز على العناصر المرئية بالفطرة مثل عينات وألبومات حوامل القماش والتطريز وأعمال الخرز. توفر هذه المجموعة المذهلة من زخرفة الخرز الفرنسية المتلألئة على نسق آرت ديكو من عشرينيات القرن الماضي أرشيفًا هائلاً للحظة مهمة، وفي هذا الجانب تتبوأ تصميمات فلابر للأزياء الراقية القمة.

 

من مزايا الرسوم التوضيحية الأصلية المرسومة باليد أنها تتمتع بهذا الإحساس وتحتفظ بطابع اللحظة المناسبة في الوقت المناسب.

يتضمن هذا السجل الفريد للقصاصات رسومات وعينات أقمشة أصلية لعمل المصمم نورمان هارتنيل، إلى جانب صور الملكة وهي ترتدي الملابس في مناسبات مختلفة خلال زيارتها الرسمية لباريس عام 1957، إضافة إلى عينات من القماش. يوثق السجل لحظة رئيسية في الموضة الملكية تدل على القوة السياسية للأزياء وهي الخاصية التي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا.

كلمات مفتاحية :

تصاميم الأزياء عالم الموضة

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة