حبوب تنزل الدورة من الصيدليه وأضرارها ومضاعفاتها

حبوب تنزل الدورة من الصيدليه وأضرارها ومضاعفاتها

حبوب تنزل الدورة من الصيدليه من الحبوب التي يتم استخدامها عند تأخر الدورة الشهرية دون حمل، وهذا ما يجعلها تقوم بالتفكير كثيراً في هذه المشكلة لكي يتم التعرف عن السبب التي قد أدى إلى ذلك.

كما أن هناك أنواع عديدة ومختلفة من حبوب تنزيل الدورة الشهرية والتي يتم استخدامها كثيراً دون قلق منها إلى جانب توفرها في الصيدليات وينصح بها الأطباء.

حبوب تنزل الدورة من الصيدليه

حبوب تنزل الدورة من الصيدليه

حبوب تنزل الدورة من الصيدليه

مشكلة تأخر الدورة الشهرية من أكثر المشكلات التي تواجها أغلب السيدات والتي تجعلها تشعر دائماً بالقلق حيال ذلك، كما أن السيدات تقوم بالبحث كثيراً عن طرق مضمونة وآمنة يمكنها أن تساعد على نزول الدورة بسرعة كبيرة ومنها ما يلي:

حبوب ميدروكسي بروجسترون

يكون عبارة عند حبوب يقوم الطبيب بوصفها لعديد من الأسباب من ضمنها نزول الدورة الشهرية، كما إنه يكون عبارة عن هرمون بروجيستيرون صناعي يعمل على إنتاج الهرمون بالجسم بصورة طبيعية بعد التبويض أي أثناء موعد إطلاق البويضة من المبيض.

يأخذ تلك الدواء للسيدات التي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية لأكثر من ثلاثة شهور، ومن بعض الأعراض الجانبية التي تصاحب تناول الحبوب الشعور بالصداع الحاد أو الغثيان وتغيير المزاج وتورم الثدي.

حبوب نوريثيستيرون

تعد واحدة من الحبوب التي يتم استخدامها في تنزيل الدورة الشهرية لكونه هرمون البروجيسترون ويتم استخدامه لأسباب عديدة ومنها انقطاع الدورة الشهرية وعدم انتظامها، كذلك يستخدم عند غزارة الدورة الشهرية والنزيف الغير طبيعي بالرحم.

ويجب العلم أن للحبوب بعض من الآثار الجانبية كزيادة نمو الشعر الزائد بأماكن غير مرغوبة بها في الجسم الشعور بالصداع النصفي والحيض الطويل وزيادة الوزن وتورم الثدي وتنقيط بين مواعيد الحيض.

حبوب الأسبرين لنزول الدورة

يمكن أن يساهم الأسبرين في تنزيل الدورة الشهرية المتأخرة ويكون له تأثير عند استخدامه لوقت طويل فهو يؤثر على غزارة الحيض ولا بد من التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل أن يتم تناول حبوب نزول الدورة.

حبوب دوفاستون

في أغلب الحالات يتم استعمال حبوب دوفاستون لتثبيت الحمل نظراً لامتلاك الحبوب مجموعة من مواصفات هرمون البروجيسترون، والجدير بالذكر أنه يمكن لتلك الحبوب أن تقوم بنزول الدورة الشهرية المتأخرة وتقليل أعراضها.

كما أنها تساهم في معالجة اضطرابات الدورة الشهرية التي تكون نتيجة إلى قلة الهرمونات بالجسم، أيضاً يمكن أن يستخدم في تخفيف أعراض مخاطر الإجهاض.

حبوب ديان

من الحبوب التي تستخدم في المقام الأول لمنع الحمل بالإضافة إلى علاج الجلد الدهني وعلاج حب الشباب، كما أنها من أنواع الحبوب والأدوية التي تستخدم لتنزيل الدورة الشهرية ومن الضروري أن يتم موافقة الطبيب على استخدامها لأنها تأتي ومعها بعض المضاعفات والآثار الجانبية على الصحة.

حبوب فيتامين ج

يعد واحد من أفضل أنواع الحبوب المستخدمة لتنزيل الدورة الشهرية والسبب في ذلك هو احتوائه على فيتامين ج التي يكون لديه تأثير على هرمون البروجيسترون والأستروجين وهي تكون الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية.

كما يتوجب عدم تناول مكملات فيتامين ج لنزول الدورة الشهرية دون أن يتم استشارة الطبيب ولا بد من أن يتم التأكد من عدم وجود الحمل، ومن الممكن أن يتم الحصول على فيتامين ج من خلال الخضروات الورقية الخضراء والبروكلي والحمضيات.

أضرار ومضاعفات حبوب تنزيل الدورة

حبوب تنزل الدورة من الصيدليه

حبوب تنزل الدورة من الصيدليه

حبوب نزول الدورة الشهرية مثل باقي أنواع الحبوب التي تمتلك الفوائد والأضرار التي يجب أن يتم زيارة الطبيب ومن أهمها:

  • نزيف مهبلي بعد الدورة الشهرية.
  • صفار الجلد والعينين.
  • الإغماء والحمى.
ذات صلة

ذات صلة