الفرق بين البقع البيضاء والبهاق بالصور

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق بالصور

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق بالصور، هناك الكثير من الأشخاص لا يمكنهم التفرقة بين البهاق والبقع البيضاء، حيث أن البهاق عبارة عن مرض مناعي لا ينتم معالجة ببساطة، التي قد يعاني منه جميع الفئات العمرية.

وتون البقع الجلدية البيضاء هي الأكثر وضوحاً وتأثيراً بالعديد من حالات البهاق ويكون الفرق بين ظهور البقع البيضاء والبهاق من أحد الأسئلة الشائعة والتي تخطر في أذهان العديد من الأشخاص.

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق بالصور

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق بالصور

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق بالصور

يعتبر البهاق من الأمراض التي تصيب الجلد طويلة المدى وتون نشأة نتيجة عن حدوث خلل بالجهاز المناعي ويؤثر ذلك على الخلايا الصبغية وإنتاج الميلانين التي يوجد بأنسجة الجلد، مما يسبب البهاق ظهور بعض من البقع البيضاء بأماكن عديدة متفرقة بالجسم.

كما يوجد بعض من الأسباب والعوامل المؤدية إلى الإصابة بمرض البهاق والفرق بين البهاق والبقع البيضاء يقوم بتشخيصها وتحديدها الطبيب المختص أحياناً يكون أثناء الجلسة الأولى طفقاً للفحص السريري الذي قد يجريه الطبيب والقيام بالاطلاع على التاريخ المرضى وتشمل عمليات تشخيص البهاق الآتي:

الاطلاع على التاريخ المرضي

تضم تلك المرحلة الأولى للتشخيص التي يقوم الطبيب بإجرائها من خلال الحصول على المعلومات من المريض خاصة عند أول ظهور للبقع البيضاء والمرحلة التي تول إليها وانتشر بالجسم، إلى جانب أن الطبيب يكون حريص في هذه المرحلة أن يتعرف على ما يعاني المريض منه من أمراض أخرى تكون سبب في ظهور البقع البيضاء أو تساهم في ارتفاع نسبة الإصابة بالبهاق.

الفحص السريري

في تلك المرحلة يقوم الطبيب بالفحص البدني بشكل كامل من خلال العين المجردة لكي يتم التأكد من أنه مصاب بالبهاق وتحديد انتشاره بالجسم، كما يمكنه التعرف عن نوع البهاق الذي قد يعاني منه هذا الشخص، كما أن الطبيب يلجأ إلى استخدام أحد أنواع الأشعة الخاصة لكي يستطيع من تحديد النقاط التي قمنا بذكرها إذا كان لون الجلد يكون قريب بشكل كبير للبقع البيضاء.

الفحوصات المعملية

تكون عبارة عن مجموعة من الفحوصات وتحاليل الدم التي يستعين بها الطبيب في بعض الأحيان لكي يتعرف عن مشاكل المناعة التي تكون سبب في الإصابة بالبهاق، كما أنه يعتمد على بعض من العينات من جلد المريض وهذا يساعد الطبيب التفريق ما بين الأمراض التي يكون لها تأثير على وظيفة الخلايا الصبغية بطريقة ما وما بين البهاق الذي قد يتسبب أحياناً في اختفاء تلك الخلايا بشكل كلي.

طرق الوقاية من ظهور البقع البيضاء والبهاق

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق بالصور

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق بالصور

يوجد بعض من الطرق التي يمكنها أن تقي وتمنع من ظهور البقع البيضاء أو الإصابة بالبهاق والتي يجب أن يتم أخذها في عين الاعتبار ومنها ما يلي:

  • يجب التأكد من حماية البشرة من المواد الكيماوية من خلال ارتداء القفازات خلال استعمالها، إلى جانب حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة بقدر المستطاع.
  • كما يجب الحرص على أن يتم تجنب مواقف الضغط العصبي والنفسي وكذلك الاهتمام للخضوع إلى جلسات تقلل من الضغط النفسي عند أحد المتخصصين.
  • ينبغي الحفاظ على البشرة وجعلها نظيفة طول الوقت عن طريق استعمال أفضل أنواع الصابون التي ينصح بها الأطباء والتي تناسب البشرة فهذا يساعد على تخفيف تراكم الفطريات على سطح البشرة.
  • ببعض الحالات ينصح الأطباء المختصين المرضى التقليل من كميات الملح التي يتم استخدامها في الطعام يومياً، مع الاهتمام بتناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تكون غنية بالحديد.
ذات صلة

ذات صلة