حبوب توقف الدوره وطرق أخرى لمنع الدورة

حبوب توقف الدوره وطرق أخرى لمنع الدورة

حبوب توقف الدوره يجب أن يتم التعرف عليها قبل الإقبال على استخدامها كذلك التعرف على الطريقة الصحيحة التي يجب أن يتم اتباعها، حيث هناك الكثير من حبوب منع الدورة الشهرية وجميعهم يمتلك مزايا وعيوب ويكون من الجيد إذا تم استخدامها من خلال وصف الطبيب.

حتى تتجنبين التعرض للآثار الجانبية الناتجة عن استخدامها، كما أن البعض يلجأ إلى استخدام حبوب منع الحمل لوقف الدورة لأنها تمتلك هرمونات تساعد على ذلك، وسوف نقدم لكم أفضل حبوب توقف الدورة عبر السطور القادمة.

حبوب توقف الدوره

حبوب توقف الدوره

حبوب توقف الدوره

عادة تأتي الدورة الشهرية كل 28 يوم وخلال هذه الأيام تتوقف السيدات عن أداء فريضة الصلاة والصوم ويمكن أن يمنعها بأن تقوم بأداء فريضة الحج أو العمرة، وبهذا من الحلول التي يمكن أن تستعين بها هي استعمال حبوب توقف الدورة والتي منها ما يلي:

حبوب منع الحمل المركبة

من الممكن أن يتم استخدام حبوب منع الحمل المركبة لتأخير الدورة الشهرية والتي تحتوي على مادتي الأستروجين والبروجيستيرون ولكن هناك اختلاف في طريقة الاستخدام ومن ضمنها الآتي:

  • منها حبوب أحادية الطور حيث يتم استخدامها لمدة تصل إلى 21 يوم ومن ثم 7 أيام تالية، ويتم بعد ذلك التوقف عن استعمال الحبوب حتى تأتي الدورة.
  • استخدام الحبوب اليومية بحيث أن يتم الاستمرار على استخدامها لمدة 21 يوم وتحتوي على المادة الفعالة ومن ثم يتم اتباع استعمال سبع حبوب تكون غير نشيطة تحتوي على مادة فعالة ومن بعدها تأتي الدورة.

حبوب منع الحمل بمادة البروجيستيرون

هناك العديد من حبوب منع الحمل التي تحتوي على مادة فعالة واحدة وهي البروجيستيرون والتي لا تساهم على توقف الدورة الشهرية بحيث أن يتم أخذ عبوتين متتاليتين ولكن يصف الطبيب أدوية أخرى لمنع الحمل أو يضاف مادة أخرى مع تلك الحبوب لمنع نزول الدورة الشهرية.

حبوب دواء نوريثيندرون

تعتبر من أحد أنواع الحبوب التي تمنع نزول الدورة الشهرية لدى البنات والنساء ويتم استعمالها بناءً على وصف الطبيب، ولكن إذا تم أخذها يجب أن يتم التأكد من أنها لا تعاني من جلطات الدم وتكون مادة النوريثيندرون لا تعمل على منع الحمل لذا يمكن حدوث الحمل وقت استعمالها.

وينتج عنها نزول قطرات من الدم بالبداية ولكنها تساعد على وقف الدورة الشهرية عن طريق توقف التبويض فهو يساعد على منع إنتاج الهرمون المصفر نظراً لتأثير الدواء على الغدة النخامية إلى جانب زيادة سمك مخاط عنق الرحم مما يحد من حركة الحيوانات المنوية في الرحم.

أعراض تناول حبوب تأخر الدورة

حبوب توقف الدوره

حبوب توقف الدوره

بعض الحبوب يمكن ألا ينتج عنها أعراض جانبية ولكن من النادر أن تشعر بعضهن بالأعراض الجانبية منها:

  • الشعور بالصداع الحاد.
  • الشعور بالغثيان.
  • ضيق التنفس .
  • المعاناة من ظهور البثور والحبوب.
  • مشاكل الرؤية.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • تؤدي إلى احتباس الماء بالجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

طرق أخرى لتأخير الدورة الشهرية

حبوب توقف الدوره

حبوب توقف الدوره

هناك العديد من الطرق التي يتم استخدامها لتأخر الدورة الشهرية وأغلبها يحتوي على مكونات طبيعية مضمونة وآمنة جداً ومنها التالي:

عصير الليمون

يعد الليمون من المكونات الطبيعية التي يتم استعمالها لتأخير الدورة الشهرية ولكن لا يعتمد عليه كثيراً لأنه يترك مضاعفات عكس ذلك، ويزيد من النزيف المهبلي أو يعزز حموضة المعدة.

بودرة العدس

يساهم تناول بودرة العدس على تأخر الدورة وليس وقفها وأثبت البعض بأنها من الطرق التي تجدي نفعاً، ولكن يمكن أن ينتج عنها انتفاخ وغازات.

ذات صلة

ذات صلة