دعاء يوم عاشوراء – أدعية مستجابة من القرآن والسنة

دعاء يوم عاشوراء – أدعية مستجابة من القرآن والسنة

يتساءل العديد من المسلمين عن دعاء يوم عاشوراء وهل له دعاء معين أو أن يدعو فيه المسلم ما يشاء، ولما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن يوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر من شهر محرم كل عام، لا يوجد له دعاء محدد، بل إن من السنة أن يصوم فيه الإنسان ويدعو لربه بما يشاء من الأدعية، فبنا نذكر لكم بعض الأدعية المستحبة في هذا اليوم العظيم.

دعاء يوم عاشوراء

يحتفل المسلمين باليوم العاشر من شهر محرم كل عام، ويسمى يوم عاشوراء، حيث أنه ورد عن النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، أن صيام يوم كان يصومه سيدنا موسى، و بني إسرائيل لأن هذا اليوم هو اليوم الذي نجى الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى عليه السلام من فرعون وقومه الكافرين.

 عندما علم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، صامه و أمر صحابته بصيامه أيضًا، وذلك كما جاء في الحديث الشريف، روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:

اقرأ أيضًا: دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2020

دعاء يوم عاشوراء

دعاء يوم عاشوراء

  • (قدم النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى – عند مسلم شكراً – فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه)، ومن الأدعية:

  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقض عنا برحمتك شر ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

  • اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي.

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان

يحب الكثير من المسلمين أن يتقربون إلى الله سبحانه وتعالى بالأعمال الصالحة. وخاصة في الأيام التي يجعلها الله مليئة بالنفحات الإيمانية الجميلة، لذلك يدعوا المسلم ربه تبارك وتعالى في كل الأوقات.

ولا سيما الأوقات والأيام المستحبة عند الله مثل يوم عاشوراء الذي له فضل عظيم عند الله. وعلمنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن صيامه يكفر ذنوب سنة ماضية.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم العاشر فى رمضان

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان

لذلك يحرص العديد من المسلمين على صيام هذا اليوم العظيم وقيامه والدعاء فيه. رغبوا منهم في نيل رضوان الله سبحانه وتعالى في الدنيا وكسب جنان النعيم في الآخرة. وللعلم أن صيام يوم عاشوراء ليس فرضًا على المسلمين ولكنه سنة.

وذلك كما روي في الحديث الشريف في البخاري ومسلم. وعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يقول:

  • (إنّ هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم فمن شاء صام، ومن شاء فليفطر)، ومن الأدعية:

  • ربي إني أعُوذُ بِرضَاك من سَخَطِك وأعُوذُ بمُعافاتك مِنْ عُقوبَتِك،وأعُوذُ بِكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثناءً عليكَ، أنْتَ كما أثنيت على نفسك.

  • اللَّهُمَّ إيَّاك نعبُدُ، ولك نُصلِّي ونسجُدُ، وإليك نسعَى ونَحْفِد، نرجُو رحمتك،ونخشى عذابَكَ، إنَّ عذابَكَ بالكافرين مُلْحِقٌ، اللَّهُمَّ إنَّا نستعينُكَ، ونستغفرك،ونُثْنِي عليكَ الخيرَ، ولا نَكْفُرُك، ونُؤمِنُ بِكَ ونَخْضَعُ لَك، ونَخْلَعُ من يكفُرُك.

  • ربي تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلمَ.

  • يارب اهْدِني فيمَنْ هدَيْت، وعَافِنِي فيمَنْ عافيتَ،وتَوَلَّني فيمن تَولَّيت، وبارِك لي فيمَا أعطيت، وقِني شرَّما قَضَيْت، فإنَّك تقضي ولا يُقْضَى عَليك، إنَّه لا يَذلُّ منواليت، تباركت ربنا وتعاليت.

كلمات مفتاحية :

أدعية مستجابة العاشر من محرم دعاء عاشوراء مستجاب دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان دعاء يوم عاشوراء يوم عاشوراء

مشاركة :

الاسئلة الشائعة

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة