الحلّ الصحي لخسارة الوزن

الحلّ الصحي لخسارة الوزن

  بقلم مها شاهين، استشارية التغذية في مجلس التغذية لدى Allurion في الشرق الأوسط

  يواصل البعض على نحوٍ مفاجئ اتباع أساليب خاطئة لإنقاص الوزن، فعلى الرغم من أنّ التمارين الرياضية والأنظمة الغذائية الصحية هي أكثر وسائل إنقاص الوزن المتبعة، لا يدرك حوالي نصف سكان الإمارات (49%) الآثار السلبية للحميات الغذائية القاسية أو المبتدعة، وفقاً للاستبيان الذي أجرته Allurion عام 2021.

 

وتؤدي هذه الحميات الصعبة بطبيعتها إلى عملية كسب وخسارة متكررة في الوزن أو ما يُعرف بتأثير اليو يو، ما يسبب اضطرابات في وزن الجسم على نحوٍ مستمرّ. ولا تحمل معظم الحميات الغذائية المصممة لخسارة الوزن أي مخاطر على صحة الإنسان في حال اتباعها بشكلٍ صحيح، لكن تشير الدراسات إلى أن تكرار ازدياد ونقصان الوزن قد يسبّب مضاعفات صحية خطيرة، بما فيها الإصابة بداء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وازدياد الوزن على المدى البعيد كما كشفت مراجعة دورية حديثة أن الذين يعرّضون أنفسهم لإعادة تدوير الوزن يواجهون خطراً أكبر بنسبة 23% للإصابة بالسكري من النوع الثاني.

 

ويفضّل الأشخاص اتباع الحميات الغذائية القاسية، لاعتقادهم بأنها حلولٌ سريعة ذات نتائج فورية، غير أن رفضهم إحداث تغييرات مستدامة على عاداتهم الصحية ونمط حياتهم يؤدي غالباً إلى عودة الوزن الذي خسروه. وأظهرت الدراسات أن أفضل طرق خسارة الوزن عن طريق حمية غذائية هي الالتزام بهذه الحمية، ويصعب على الإنسان الالتزام طويل الأجل بطريقةٍ قاسية أو لا تناسب نمط حياته، كما يؤثر تكرار فقدان الوزن وإعادة اكتسابه على الحالة النفسية للإنسان سلباً. وعند اختيار الطريقة المناسبة لخسارة الوزن، ينبغي تقييم كل طريقة من حيث فعاليتها بخسارة الوزن والمزايا الصحية التي تقدمها أيضاً، فعلى سبيل المثال، قد تؤدي الحميات الغذائية التي تحرم الإنسان من مجموعات غذائية بأكملها إلى مضاعفات صحية خطيرة.

 

ولذا يتطلب إيجاد الحلّ الصحي لخسارة الوزن الانتباه أولاً إلى أنه لا يستطيع أي برنامج لخسارة الوزن تقديم نتائج فورية، مهما تضمن من حميات غذائية وتمارين جسدية خصيصاً لمن يُعانون من السُمنة. ويجب أن يركز الحل الصحيح على خسارة الوزن بصورةٍ منتظمة ومستدامة، من خلال منهجيةٍ متكاملة ومبنية على حقائق علمية دقيقة، مع تقديم إرشادات مناسبة من أخصّائيي التغذية والرعاية الصحية، ما يضمن رحلةً آمنة وفعّالة لخسارة الوزن وتحقيق نتائج مضمونة.

كلمات مفتاحية :

إنقاص الوزن الأنظمة الغذائية الصحية خسارة الوزن

مشاركة :

الاسئلة الشائعة

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة