شكل البقع الحمراء السرطانية وأهم الأعراض

شكل البقع الحمراء السرطانية وأهم الأعراض

شكل البقع الحمراء السرطانية تأتي في صورة بقع مثل الكدمات باللون الأرجواني وتكون صغيرة الحجم تنتشر بمنطقة الصدر والوجه وبالأطراف، وعادة تتزامن مع ظهور آلام شديدة بالمفاصل والمناطق العظمية داخل الجسم.

ومن الممكن أن لا يكتشف المريض بأنه مصاب بمرض سرطان الدم أو اللوكيميا ويربط هذه الأعراض بالإرهاق والجهد وهو لا يكون ديه أدنى شك بأنه مصاب بمرض خطير وإذا لم يلجأ إلى الطبيب على الفور سوف يتعرض لكثير من المخاطر والمشكلات الصحية التي يكون معالجتها بعد ذلك من الأمور الصعبة.

شكل البقع الحمراء السرطانية

شكل البقع الحمراء السرطانية

شكل البقع الحمراء السرطانية

يوجد الكثير من الأشخاص حولنا يعانون من الأمراض السرطانية المختلفة ومن هذه الأمراض التي تظهر في صورة بقع حمراء بمناطق مختلفة بالجسم ولا يهتمون بذلك ويعتقدون بأنها مجر بقع عادية ناتجة عن الأوساخ أو التعرق أو البكتيريا وتزول سريعاً عن طريق استخدام المرطبات والمستحضرات المختلفة.

ولكن في بعض الأوقات لا تكون مجرد بقع عادية فهي يمكن أخطر مما تتوقع لأن هذا النوع من البقع يشير إلى الإصابة بسرطان الدم أو ما يعرف باللوكيميا، وتكون هذه عبارة عن بقع نزفية باللون الأحمر الداكن تنتشر بأماكن متفرقة بالجسم.

 عادة تكون بمستوى سطح الجلد ولم تكن بارزة وغير ممتدة، توجد بكثرة بالوجه والذراعين وبمنطقة العنق والصدر، ويمكن أن يتم التميز بين البقع الحمراء التي تكون من أعراض الإصابة بسرطان الدم والبقع النزفية التي ترافق الجسم بأوقات محددة خلال العام أو نتيجة لبعض من الأسباب.

أعراض البقع السرطانية

شكل البقع الحمراء السرطانية

شكل البقع الحمراء السرطانية

يوجد بعض من الأعراض الناتجة عن البقع السرطانية الحمراء التي تظهر على الجسم ومن أهمها الآتي:

  • الشعور بالصداع وقت الاستيقاظ ويكون صداع متكرر ولا تقل شدته حتى بعد استعمال المسكنات ومضادات الصداع.
  • تكرار نزيف الفم أو الأنف بشكل متكرر وملحوظ.
  • وجود تورمات بالغدد اللمفاوية والتي تكون موجودة في الجسم.
  • الشعور بالإرهاق والجهد على عكس المعتاد كذلك التعب بأقل مجهود.
  • أيضاً الارتفاع المفاجئ لدرجة حرارة الجسم وأن يكرر هذا بشكل ملفت.
  • الإصابة بالالتهابات وبمنطقة العظام والمفاصل.
  • خفض قدرة الجهاز المناعي عن العمل بكفاءة مما يجعل الجسم يتعرض للإصابة بالأمراض.

أعراض سرطان الدم بدون البقع السرطانية

شكل البقع الحمراء السرطانية

شكل البقع الحمراء السرطانية

هناك بعض من الأعراض الأخرى التي تشير إلى الإصابة بمرض السرطان ومنها الآتي:

  • ألم المفاصل والعظام وينتج هذا عن تكوين خلايا الدم الفاسد التي قد فشل النخاع بأن يقوم بإنتاجها، فهي تتكون وتتراكم في جوار العظام والمفاصل التي تسبب ألم شديد في هذه المناطق ومن الممكن أن يعجز المريض عن توضيحها ويمكن أن يقوم الطبيب بتشخيصها بأنها التهاب في المفاصل أو العظام.
  • الشعور بالتعب والإجهاد فإذا كان في المعتاد يعاني من الإجهاد بشكل سريع ولكن أصبح الشعور بهذا الموضوع ينتج من أقل مجهود ويشير ذلك إلى إنذار بالخطر وهنا يجب أن يتم استشارة الطبيب فمن الممكن أن يكون الإرهاق بسبب نقص أحد الفيتامينات يمكن أن يكون مصاب بالسرطان.
  • الصداع المستمر وهو من أحد الأعراض الأكثر انتشاراً لمرضى سرطان الدم ويكون نتيجة إلى لحدوث بعض من الصعوبات والتحديات في تدفق الدم بصورة طبيعية للدماغ والحبل الشوكي، لأن يحدث انقباض شديد للأوعية الدموية وتسبب الصداع الرهيب الذي لا يقدر الإنسان على تحمله.
  • من ضمن الأعراض المصاحبة للإصابة بسرطان الدم هو ارتفاع درجة الحرارة باستمرار وظهرت عند الأشخاص المصابين بالسرطان الدم الشديد والذي يربط ارتفاع درجة الحرارة والإصابة بالسرطان بأن هذا الارتفاع يكون إنذار بوجود مشكلة في الجهاز المناعي ويجب أن يتم استشارة الطبيب على الفور.
ذات صلة

ذات صلة