تمارين انسداد الأذن وأهم أنواع الأدوية لعلاج الأذن

تمارين انسداد الأذن وأهم أنواع الأدوية لعلاج الأذن

تمارين انسداد الأذن يوجد كثير من الأسباب التي تؤدي إلى انسداد الأذن الأذن ولها تأثير كبير على نظام السمع والتوازن الداخلي، ومن هذه الأسباب الشعور بالدوخة أو الدوار، فهو يعد واحد من نت الأعراض ولكنه ليس مرض ومن الممكن أن تعرف بكونها إحساس بعدم الثبات والارتباك وفقدان التوازن.

كما أن هذه الأعراض تختلف من شخص إلى آخر وتصبح نتيجة لكثير من الأمراض أو بعض من الحالات المتنوعة ولكنها تكون متفاوته من عدم ثبات بسيط للشعور بالدوار الحاد ويمكن أن تكون الدوخة مرافقة بضعف سمعي.

 تمارين انسداد الأذن

تمارين انسداد الأذن

تمارين انسداد الأذن

على الرغم من أن انسداد الأذن لا يكون سبب في الشعور بالألم أو وجع للشخص التي يعاني من هذه المشكلة، ولكن الأصوات المكتومة تسبب بحدوث إزعاج كبير وحقيقي، ويوجد بعض من التمارين التي يمكن الاستعانة بها للتخلص من لانسداد الأذن ومنها:

تمرين البلع

عملية البلع من الطرق التي يتم الاستعانة بها لفتح انسداد الأذن لأن العضلات تقوم بالعمل بشكل تلقائي على فتح أنبوب أو ستاكي، ويكون عبارة عن أنبوب يقوم بالربط ما بين كلاً من الأذن الوسطى ومؤخرة الأنف، كما أن عملية مضغ العلكة أو مص الحلوى الصلبة على تنشيط الاستجابة لفتح انسداد الأذن.

تمرين التثاؤب

تمارين انسداد الأذن

تمارين انسداد الأذن

 

حيث أنها عملية هامة جداً فهي تعمل على فتح قناة استاكيوسومن الممكن أن تكون تجربة التثاؤب الوهمية في حال عدم القدرة على التثاؤب بشكل فعلي، من خلال فتح الفم على اتساعه، وأن تقوم بعمليتي الشهيق والزفير وتعطي نفس النتيجة، وهذا بحتاج إلى ان يتم تكرارها لبضعة دقائق حتى يفتح تلم الانسداد التي تعاني منه الأذنين.

تمرين مناورة فالسافا

يساعد هذا التمرين على فتح انسداد بأفضل فاعلية ومن الممكن أن يتم تنفيذ هذا التمرين عن طريق اتباع تلك الخطوات التالية:

  • القيام بغلق الأنف من خلال الضغط على فتحات الأنف بالأصابع.
  • كما يجب أن يتم المحافظ على جعل الوجنتين محايدة أو منتفخة إلى الداخل.
  • وأن يتم النفخ عبر قتحتي الأنف.

تمرين المناوره

تعتبر واحدة من أفضل الطرق التي تعطي نتائج فعالة وتكون مثل مناورة فالسافا تماماً، ومن الممكن أن يتم تطبيق هذا التمرين من خلال غلق الأنف عبر الضغط على فتحتيه بالأصابع خلال بلع الريق.

أدوية تساعد على علاج انسداد الأذن

تمارين انسداد الأذن

تمارين انسداد الأذن

قدمنا لكم في الفقرة السابقة مجموعة من التمارين التي يمكنها أن تساعد على علاج انسداد الأذن بدون علاج، ولكن بعض من الحالات قد تحتاج إلى استخدام أنواع متنوعة من الأدوية التي تعالج انسداد الأذن ومنها:

الكورتيكوستبرويدات الأنفية

هناك بعض من المنشطات التي لا تكون بحاجة إلى استشارة الطبيب والتي يمكن أن يتم تجربتها ونلك النوع من المنشطات تساعد على فتح انسداد الأذن من خلال تقليل الالتهاب التي توجد بالممرات الأنفية مما يساعد على عبور الهواء بحرية كبيرة من أنبوب أوستاكي.

 مزيلات احتقان الأذن

يمكن لمزيلات الاحتقان أن تعمل علاى فتح ممرات الأنف مما يساهم في فتح انسداد الأذن لذلك لا بد من أن يتم اتباع الخطوات التعليمية المصاحبة مع المزيلات، كما يمكن أن يتم تطبيق تمرين مناورة فالسالفا بعد أن يتم استخدام تلك المزيلات.

جراحة أنابيب التهوية

عندما يعاني المصاب بانسداد الأذن لمرحلة متأخرة على الطبيب القيام بوصف التقنية الجراحية البسيطة التي تقضي على الشعور بالألم والضغط وتكون عبارة عن عملية جراحية بسيطة تحتاج فقط إلى لمدة 10 دقائق.

ذات صلة

ذات صلة