أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم حيث أن الدورة الشهرية تضم بعض من الأعراض التي تعاني منها الفتيات والمتزوجات، يطلق عليها بمتلازمة ما قبل الحيض، وتختلف شدتها من سيدة إلى أخرى.

ولكن البعض يبحث كثيراً عن الأعراض التي تظهر قبل موعد الدورة بيوم واحد، إلى جانب عدم معرفة الكثيرين الفرق بين أعراض الحمل والدورة.

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

هناك العديد من العلامات التي تدل على نزول الحيض قبل موعده بيوم واحد فقط، كما أن بعضاً منها يكون دليل عل الحمل نظراَ لتشابه الأعراض كثيراً، ولكن هذا لا يؤكد أن لا يوجد أي علامات أو أعراض لنزول الدورة الشهرية بل على العكس فهناك الكثير منها ونحن سوف نوضحها إليكم ومنها ما يلي:

ألم الثدي

يحدث عدة تغييرات في الثدي مثل تورم وانتفاخ الثدي الذي يحدث نتيجة إلى ارتفاع معدل هرمون البروجسترون الذي يكون من الأسباب الرئيسية في تورم وانتفاخ الغدد الموجودة في الثدي عند توقيت الإباضة.

وهذه التغيرات بالغدد تسبب الشعور بألم شديد في الثدي خلا الفترة التي تسبق الحيض،  ويكون الألم عند البعض بسيط والبعض الآخر يكون حاد جداً وبكون ثقيل وبه تكتل.

تقلبات مزاجية

أحياناً يكون من ضمن أعراض الدورة الشهرية التقلبات المزاجية وتغيرات الحالة النفسية قبل الحيض وهذا العرض يكون أقوى بكثير من الأعراض التي تصيب الجسم، حيث أن المرأة تواجهها حالة من القلق.

ومن الأسباب الناتج عنها ذلك تغيرات بمستوى الهرمونات خاصة هرمون الاستروجين التي يؤثر على إنتاج هرمون الإندورفين والسيروتونين وهم من  الهرمونات التي تعطي شعور كبير بالراحة والاطمئنان والشعور بالراحة.

كما أنه يسبب شعور بالاكتئاب ولكن هرمون البروجسترون فهو يكون له تأثير كالمهدئ مما يزيد من نوبات البكاء لدى البعض والإفراط في العاطفة.

ألم أسفل الظهر

بعض تقلصات الرحم التي تأتي نتيجة إلى هرمون البروستوجلاندين قد تؤدي إلى حدوث التقلصات العضلية بمنطقة أسفل الظهر، وتتراوح حدة الألم ما ببن الطفيف إلى الحاد.

صداع الدورة

هذا الصداع يحدث قبل موعد الحيض وتحديداً الصداع النصفي الناجم عن جعل هرمون الاستروجين سبب في زيارة نسبة هرمون السيروتونين بالدماغ، وتلك الزيادة في معدل الهرمون ومستقبلاته  بالدماغ تسبب نطور الصداع النصفي خلال أيام الدورة عند السيدات اللاتي يعانون من هذا الصداع.

كيف اعرف ان الدورة سوف تنزل؟

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

في حال عدم القدرة على النوم بطريقة صحيحة أو العكس نتيجة لحدوث اضطرابات في نسبة هرمون الاستروجين، كما يمكن النوم بشكل مفاجئ بسبب المشاعر السلبية، البكاء باستمرار لأسباب غير مهمة.

من الممكن أن تظهر على البشرة بعض المشكلات مثل ظهور الحبوب والبثور بأماكن متفرقة بالوجه،  الإقبال على تناول أطعمة معينة  كذلك الحلويات مثل الآيس كريم والشوكولاتة وغيرها.

اشعر بالم الدورة ولم تنزل هل انا حامل 

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

تسأل بعض السيدات بأنها اشعر بألم الدورة وعلى الرغم من ذلك إلا أنها لم تأتي فهذا يشير أنها حامل أم لا، يجب العلم أن مدة الدورة الشهرية تكون مختلفة من سيدة إلى أخرى وتصبح عند أغلب النساء28 يوم أو أنها تتراوح ما بين 21 إلى 40 يوم.

كما يوجد أعراض تصاحب نزول دم الحيض مثل انتفاخ البطن والثدي والشعور بالصداع النصفي وتقلصات أسفل الظهر والبطن، كذلك الشعور بالتعب والإرهاق والتقلبات المزاجية وأعراض أخرى كثيرة.

 أسباب عدم نزول الدورة

يوجد العديد من الأسباب التي أدت إلى تأخر نزول دم الدورة الشهرية ومنها استخدام وسائل منع الحمل الاي تحتوي علي هرمونات وأيضا استخدام اللولب الذي يعمل على ترقيق بطانة الرحم.

التهاب الحوض الذي يكون شببه لتقلصات الدورة وافرازات المهبل، أيضاً التهاب أو عدو الجهاز التناسلي والمسالك البولية.

ذات صلة

ذات صلة