اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها

اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها

اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها قد تعاني منها حوالي 90% من السيدات، حيث أن معظمها عبارة عن أعراض عاطفية ونفسية وجسدية وعضوية وتأتي نتيجة لقلة معدل الهرمونات في الجسم، ويطلق على هذه الأعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

عادة تشعر المرأة بهذه الأعراض قبل الدورة الشهرية سواء بأسبوع أو عشرة أيام أو حتى يوم واحد فقط، ولكنها تزول فور نزول دم الحيض، وجميعها يكون أعراض مزعجة للغاية وتجعل السيدات في حالة سيئة للغاية ومعاً سوف نتحدث بشكل أفضل عن هذه الأعراض باستفاضة.

اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها

اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها

اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها

تضم اعراض قبل الدورة الشهرية العديد من المشكلات الصحية التي يمكن أن تستمر بدءً من قبل موعد الدورة حتى اليوم الأول أو الثاني منها ولكنها تختلف قليلاً من سيدة لأخرى على حسب شدتها والتي تتلخص فيما يلي:

مغص الدورة

يعتبر هذا العرض من الأعراض الطبيعي وجودها في هذا الوقت، حيث يحدث بعض من التقلصات بمنطقة الحوض والتي يطلق عليها عثر الطمث الأولي بمعنى الذي يحدث نتيجة لعدة أسباب طبيعية، ويكون من أنواع الألم المنتشرة في هذه الفترة.

ألم الثدي

تعاني بعض السيدات قبل موعد الحيض بتورم وانتفاخ بمنطقة الثدي نظراً لارتفاع هرمون البروجيستيرون الذي قد يؤدي إلى انتفاخ وتضخم الغدد بالثدي أثناء موعد الإباضة، كما أن هذا التغير بها يعطي شعور بألم شديد في الثدي وتورمه قبل الدورة.

مشاكل بالأمعاء

تكون الأمعاء حساسة جداً للتغيرات الهرمونية التي تكون من الأعراض التي ترافق الدورة سواء قبل موعدها أو أثناء وجودها، كما من الممكن أن البروستاجلاندين يكون من الأشياء التي تسبب تقلصات الرحم بحدوث تقلصات بالأمعاء.

ما هي الأعراض قبل نزول الدورة الشهرية بيوم واحد؟

اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها

اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها

هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تعاني منها المرأة قبل موعد الدورة الشهرية والتي تتمثل فيما يلي:

صداع الدورة الشهرية

يعتبر الصداع قبل الحيض من أكثر الأعراض المزعجة التي تعاني منها السيدات لوقت طويل تحديداً الصداع النصفي التي يكون ناتج عن هرمون الأستروجين التي يؤدي إلى زيادة مستوي هرمون السيروتونين بالدماغ وكذلك الزيادة في مستويات تلك الهرمون ومستقبلاته بالدماغ لتطور الصداع.

التقلبات المزاجية

من ضمن الأعراض التي تراود السيدات في هذا التوقيت الأعراض العاطفية التي تكون أقوى بكثير من الأعراض العضوية، حيث أن المرأة تواجهها بعض المشاعر المتضاربة والمختلفة مثل الشعور بالقلق والتوتر وكذلك الشعور بالتهيج العاطفي والدخول في حالة من الاكتئاب.

وكل هذه الأعراض تكون نتيجة هرمون الأستروجين التي يكون لها تأثير على إنتاج هرمون الإندورفين والسيروتونين وهم الهرمونات المسئولة عن إعطاء المرأة شعور بالراحة والسعادة.

ما هو قرب موعد الدورة الشهرية؟

اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها

اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها

يمكن للمرأة أن تعلم بقرب موعد الدورة عن طريق الشعور بكل هذه الأعراض التي سبق ووضحنها إليك سيدتي مثل الشعور بالصداع النصفي الحاد، أو تقلصات الأمعاء ومشكلات الجهاز الهضمي والشعور بألم شديد في منطقة البطن وأسفل الظهر.

كما يظهر عند البعض حب الشباب والبثور واشتهاء أنواع مختلفة من الأطعمة مثل الآيس كريم والشوكولاتة وغيرها، إلى جانب أن البعض يمكن أن يشعر بالإمساك أو الإسهال الشديد وغيرها من الأعراض التي تعطيك إشارة إلى اقتراب موعد الدورة ويكون بإمكانك أن تتقبلين تلك الأعراض لفترة من الزمن.

وكل هذه التغيرات أو العلامات يكون سببها تغيرات في هرمونات الجسم وتنتهي بعد أن تزول مدة الدورة الشهرية، حيث أن بعضهن تنتهي لديها منذ بداية اليوم الأول من الدورة.

ذات صلة

ذات صلة