أعراض الدورة قبل نزولها بأسبوع

أعراض الدورة قبل نزولها بأسبوع

أعراض الدورة قبل نزولها بأسبوع حيث أن الدورة عبارة عن تدفق الدم الشهري إلى بطانة الرحم وتعرف هذه العملية بالدورة الشهرية، فهو يتكون جزئياً من دم الأنسجة لداخل الرحم من خلال عنق الرحم والتي تخرج في النهاية من منطقة المهبل.

وتظهر على السيدات الكثير من الأعراض المختلفة من سيدة إلى أخرى من حيث الحدة قبل الدورة الشهرية، وتحدث نتيجة لتغير الهرمونات في جسم المرأة خلال هذه الفترة والتي تجعلها تعاني من الاكتئاب والشعور بالتعب والإرهاق وألم وتورم الثدي.

أعراض الدورة قبل نزولها بأسبوع

أعراض الدورة قبل نزولها بأسبوع

أعراض الدورة قبل نزولها بأسبوع

يبدأ نزول الدورة الشهرية عند متوسط عمر 12 عام ومن الممكن أن يبدأ في سن مبكر عن ذلك أو أنها تتأخر حتى عمر 16 عام وتتوقف الدورة الشهرية عند سن اليأس والذي يكون في عمر 51 تقريباً، ولكن هناك العديد من الأعراض التي تعاني منها المرأة قبل موعد الحيض بعدة أيام ومنها الآتي:

ألم الثدي

يعتبر من أبرز العلامات والأعراض التي تعاني منها السيدات والتي تكون شبيه لأعراض الحمل قبل الدورة، كما أن المرأة تشعر بألم وانتفاخ في الثدي ويزيد الألم عند ملامسة الثدي.

التعب والنوم

أعراض الدورة قبل نزولها بأسبوع

أعراض الدورة قبل نزولها بأسبوع

التغيرات الهرمونية تكون سبب في تغير نمط النوم مع الشعور بالتعب وتلك التغيرات بمستوى الإستروجين والبروجسترون تؤدي إلى زيادة درجة الحرارة بالجسم وبالتحديد عند النوم وتزيد صعوبة الحصول على النوم بطريقة جيدة.

تقلصات البطن

تعاني المرأة قبل الدورة تشنجات وتقلصات أسفل البطن وهي من أكثر الأعراض انتشاراً بين السيدات ويطلق عليها التقلصات وتحدث قبل نزول الدورة الشهرية بعدة ساعات أو خلال الدورة وتعرف باسم عسر الطمث الأول.

غازات وانتفاخ

تغير الهرمونات في الجسم ينتج عنها احتباس السوائل والماء ومن الممكن منع حدوثها قبل الدورة الشهرية من خلال الاستغناء عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح مع الحرص على زيادة تناول الفاكهة والخضروات والحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

الصداع

تعاني السيدات من الشعور بالصداع والبعض يقول إن السبب في تغير هرمون الإستروجين وإذا كنت من السيدات اللاتي تعاني من الصداع وبالتحديد الصداع النصفي والشعور به يكون من أعراض ما قبل الدورة الشهرية.

سبب الشعور بالمغص مع الدورة الشهرية

أعراض الدورة قبل نزولها بأسبوع

أعراض الدورة قبل نزولها بأسبوع

نوضح لكم عبر النقاط التالية أهم أسباب الشعور بالمغص أثناء نزول الدورة الشهرية والتي تتلخص في الآتي:

  • القلق والتوتر من الأعراض التي ترافق موعد اقتراب الدورة الشهرية وهي من العوامل الرئيسية التي ينتج عنها اضطرابات والضغط العصبي، مما يجعل المرأة تشعر بألم حاد مع عدم نزول الحيض.
  • استخدام وسائل منع الحمل وهو أيضاً من الأعراض الرئيسية حيث تشعر المرأة بالألم والإرهاق.
  • كذلك استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية التي تسبب تأخر نزول الحيض ومن أنواع هذه الوسائل الحقن والحبوب وكذلك الغرس.
  • كما أن حدوث اضطراب بمستويات الهرمونات والتي تأخر نزول الدورة الشهرية ومن تلك الهرمونات هرمون الغدة الدرقية وهرمون البرولاكتين.

كيف اعرف ان الدورة سوف تنزل

يمكن معرفة موعد اقتراب نزول الدورة الشهرية عندما تشعر المرأة بعدم القدرة على النوم بعمق أو العكس نظراً لاضطراب مستوى هرمون الإستروجين، يمكن أن تشعر المرأة ببعض من المشاعر السلبية تجاه أحدهم، كما أن يكون كل شخص حولها مزعج بالنسبة لها ويجعلها تشعر بالغضب من أي فعل بسيط يقوم به.

الشعور بألم الرأس والصداع وخاصة الصداع النصفي والتشنج أسفل البطن والتي يبدأ قبل موعد الدورة الشهرية بيوم أو ثلاثة أيام ويستمر حتى بداية الدورة الشهرية وتظل الأعراض لحوالي ثلاثة أيام.

ذات صلة

ذات صلة