اعراض قبل الدورة باسبوع ومعرفة الحمل

اعراض قبل الدورة باسبوع ومعرفة الحمل

اعراض قبل الدورة باسبوع أو ما تعرف باسماً  أخر وهو متلازمة ما قبل الحيض ويعاني منها جميع النساء حتى الفتيات البالغين حديثاً يعانون من أعراض فقبل الدورة، حيث أن جميعها علامات وأعراض مزعجة.

تؤثر على الحالة المزاجية والنفسية مثل الإصابة بالاكتئاب أو الشعور بالتعب والإرهاق الدائم والصداع وألم الرأس بجانب الكثير من الأعراض الأخرى التي يعتقدها بعض الناس أنها علامات حمل مبكرة ولكمن أحياناً يكون هذا مجرد اعتقاد خاطئ.

اعراض قبل الدورة باسبوع

اعراض قبل الدورة باسبوع

اعراض قبل الدورة باسبوع

متلازمة قبل الدورة الشهرية والتي تشمل مجموعة من الأعراض المختلفة والتي تتكرر كل شهر قبل موعد نزول الدورة بعدة أيام يمكن أن تتجاوز العشرة أيام، كما أن البعض من النساء يسألون إذا كانت هذه عبارة عن أعراض طبيعية أم أنها أعراض غير طبيعية.

يهيئ جسم السيدات لعملية الحمل من خلال الغشاء الداخلي للرحم لكي يقوم باستقبال البويضة المخصبة وعندما  لا تكون البويضة مخصبة ينسلخ الغشاء كل شهر ويتدفق دم الحيض حامل معه بعض من الأنسجة، وينتج عن ذلك ظهور عدة أعراض مختلفة.

ما ذا يحدث قبل نزول الدورة بأسبوع؟

اعراض قبل الدورة باسبوع

اعراض قبل الدورة باسبوع

قبل موعد الدورة بأسبوع تبدأ معاناة المرأة من بعض الأعراض المختلفة والتي تجعلها منزعجة كثيراً ومنها الآتي:

  • انتفاخ وتورم الثدي نظراً لارتفاع هرمون البرولاكتين الذي يكون مسؤول عن إنتاج الحليب بجسم السيدة.
  • الشعور بالتعب والإرهاق حيث أن المرأة تشعر بالإجهاد والأرق المؤقت وعدم القدرة على الحصول على قسط جيد من النوم.
  • يمكن أن يظهر حب الشباب على البشرة نتيجة إلى ارتفاع مستوى الهرمونات عند النساء والتي قد يعزز إنتاج الدهون بالبشرة مما يعمل على غلق المسمات وبالتالي تظهر الحبوب والبثور.
  • الجهاز الهضمي أيضاً يتأثر وينتج عنه أعراض ما قبل الدورة مثل حدوث الإمساك أو الإسهال لفترة أسبوع أو أسبوعين من الدورة ولكن تختلف تلك الأعراض من مرأة إلى أخرى.
  • احتباس السوائل والماء في الجسم يمكن قد يسبب تورم أو انتفاخ في الجسم بسبب التغييرات الهرمونية.
  • التقلبات المزاجية التي تسببها تغيرات هرمونات الجسم، حيث تزيد مشاعر العاطفة والغضب أيضاً.
  •  كما تزيد شدة مشاعر القلق والتوتر والتفكير والخوف المستمر قبل موعد الحيض.
  • أحياناً ينتج عن ارتفاع هرمون الاستروجين صداع حاد جداً ويكون صداع نصفي في أغلب الأوقات.

كيف تعرفين أنك حامل قبل اسبوع من الدورة؟

اعراض قبل الدورة باسبوع

اعراض قبل الدورة باسبوع

أحياناً تشعر المرأة بالشك كونها حامل أم لا خاصة إذا كانت تتشوق لحدوث الحمل، حيث أن البعض يعتقد بأن أعراض الحمل تبدأ مبكراً قبل موعد الدورة بحوالي أسبوعين ولكن يجب أن تعلم المرأة أن أحياناً تكون الأعراض متشابهة ولم يكون حمل بل تنتهي بنزول الدورة الشهرية زولكن يوجد بعض من الطرق التي يمكن الاستعانة بها لمعرفة إذا كان هناك حمل أم لا ومنها:

الطريقة الأولى

تتم عن طريق استعمال ملعقتين كبيرتين من معجون الأسنان ويتم وضعها في وعاء، ويضاف لها ملعقة كبيرة عينة بول ولابد الانتظار إذا كان هناك حمل تتفاعل العينة مع معجون الأسنان ويكون لونه أزرق ويتحول لرغوة.

الطريقة الثانية

عنا سوف نستخدم مسحوق الخردل ونضعه في الماء الدافئ بحوض الاستحمام، ويتم الجلوس به لمدة 25 دقيقة والانتظار لبضعة أيام لا يتجاوزا الثلاثة أيام، وهذا لأن مسحوق الخردل يعمل على تعزيز نزول الدورة الشهرية، وتأتي الدورة في حوالي يومين إلى ثلاثة أيام، وإذا كان حمل لم تأتي الدورة.

الطريقة الثالثة

يمكن أن يكون لون البول دليل على حدوث الحمل فإذا تغير لون البول من الأصفر العادي للون الأصفر الداكن يصبح هناك حمل، ولكن يكون من الأفضل الاستعانة باختبارات الحمل.

ذات صلة

ذات صلة