أسباب الغثيان بعد الدورة الشهرية

أسباب الغثيان بعد الدورة الشهرية

أسباب الغثيان بعد الدورة الشهرية، دائماً تشكو المرأى من أعراض ما قبل الدورة الشهرية وقد تحدثنا مراراً وتكراراً عن هذا الموضوع ووضحنا الأعرض التي تعاني منها أغلب السيدات قبل موعد الحيض بحوالي أسبوع أو عشرة أيام.

ولكن هناك بعد النساء التي تعاني من الغثيان والدوخة بعد الدورة الشهرية ويوجد عدة أسباب قد أدت لهذا مع ظهور عدة أعراض أخرى سوف نتعرف معاً على كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر.

أسباب الغثيان بعد الدورة الشهرية

أسباب الغثيان بعد الدورة الشهرية

أسباب الغثيان بعد الدورة الشهرية

يوجد عدة نساء يمكن أن تظهر عليها بعد الأعراض بعد انتهاء الدورة الشهرية منها الغثيان بالإضافة إلى بعض تشنجات وتقلصات أسفل البطن والظهر وألم بالحوض والأفخاذ وأعراض أخرى كثيرة ومن أهم الأسباب المؤدية إلى ظهور عرض الغثيان ما يلي:

ضعف الرحم

تظل كمية قليلة من الدم بداخل الرحم بعد أن تنتهي أيام الدورة الشهرية وأحياناً يكون هذا بسبب تقلصات وانقباضات بالرحم ليتم التخلص من هذا الدم الزائد، ومن الممكن ملاحظة ظهور قطرات دم بنية اللون أو داكنة بعد انتهاء الحيض.

فترة الإباضة

وهي الفترة التي تحدث بها عملية الإباضة وتستمر لحوالي يومان تقريباً وينتج عنها أعراض تشنجات بالمعدة وبالتالي غثيان ببعض الأوقات.

العضال

تكون عبارة عن نمو الأنسجة في الجدار العضلي للرحم بصورة غير طبيعية حتى ينتج عن هذا نزيف حاد بالدورة يصاحبها تقلصات وألم وغثيان.

التهاب بطانة الرحم

يكون نتيجة إلى التهاب بطانة الرحم لأنها تنمو إلى الخارج والذي بدوره يسبب الغثيان والتقلصات قبل وخلال وبعد الدورة الشهرية وتشعر المرأة بألم شديد عند ممارسة العلاقة الحميمة وعند التبول وأيضاً خلال وبعد الدورة.

متى تظهر علامات الحمل بعد الدورة الشهرية؟

أسباب الغثيان بعد الدورة الشهرية

أسباب الغثيان بعد الدورة الشهرية

من الممكن أن تظهر على المرأة بعض من أعراض الحمل المبكرة التي تكون مشابه لأعراض الدورة الشهرية، ويمكن لهرمون البروجسترون أن يؤثر على الحالة النفسية والمزاجية للسيدة وعلى جسمها أيضاً، مما يعني أنه بعد مرور أسبوع أو أكثر تبدأ أن تعاني من أعراض تشبه أعراض الحمل ومنها:

  • آلام العضلات والمفاصل.
  • ألم الرأس والصداع النصفي.
  • الميول إلى تناول أطعمة معينة بشراهة.
  • شدة حساسية حلمة الثدي.
  • الانتفاخ واحتباس السوائل بالجسم.
  • ألم وتورم الثدي.
  • الشعور بالتعب والإرهاق والإعياء.
  • ألم بمنطقة الحوض وأسفل الظهر.
  • تقلصات بالمعدة.
  • التبول بكثرة.
  • الرغبة في تناول أنواع معينة من الطعام.

كيف افرق بين غثيان الدورة وغثيان الحمل؟

أسباب الغثيان بعد الدورة الشهرية

أسباب الغثيان بعد الدورة الشهرية

لم يعد الغثيان من الأعراض المؤقتة لحدوث الحمل لأنه واحد من أعراض متلازمة ما قبل الدورة التي تعاني منه العديد من السيدات ولكن يمكن أن يتم التفرقة بينهم كما يلي:

الغثيان العادي أو قبل الدورة

ليس لديه وقت محدد فلا يتم الشعور به في الصباح ولكن يتم الشعور به في أوقات متفرقة ومختلفة على مدار اليوم، ولا يظهر نتيجة لبعض الروائح ولكن من المحتمل أن يكون بسبب أحد أنواع الأطعمة التي تم تناولها أو وجود ألم بالمعدة بسبب علاج ما.

الغثيان الحمل

حدوث نوبة غريبة على مدار اليوم ولكن تحدث في الصباح مما يجعل المرأة مضطرة إلى تحمل هذه الحالة من الأسبوع الأول من الحمل حتى نهاية الشهر الثالث، حتى تعاني أغلب النساء منه ويطلق عليه مرض الصباح ويرافقه التقيؤ.

وأحياناً يبدأ الغثيان بداية من الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل وما بعده، كما يمكن أن يبدأ قبل موعده عند بعض السيدات، ويجب العلم بعدم ارتباطه خلال الصباح ويحدث في أي وقت أثناء النهار والليل.

ذات صلة

ذات صلة