سؤال مهم .. كيف أعرف وزني المثالي حسب طولي وعمري تعرفي على الإجابة

سؤال مهم .. كيف أعرف وزني المثالي حسب طولي وعمري تعرفي على الإجابة

كيف أعرف وزني المثالي حسب طولي وعمري من الأسئلة الشائعة بين الفتيات التي لديها رغبة كبيرة في معرفة الطريقة التي يمكن اتباعها للتعرف على الوزن المثالي لها، وفي الحقيقة لا يوجد رقم ثابت لتحديد الوزن المناسب لك أو يكون عليه جميع الأشخاص.

ولكن يوجد بعض من العوامل التي يكون لها تأثير على الصحة ومن الممكن أن يكون الجميع بأوزان وأحجام مختلفة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن السؤال مازال قائم وهذا ما سنجب عليه خلال السطور القادمة فتابعونا.

كيف أعرف وزني المثالي حسب طولي وعمري

في البداية يجب أن نقوم بتعريف الوزن المثالي فهو أن يتمتع الشخص بحياة جسدية وصحية جيدة خالية تماماً من الأمراض بالإضافة إلى أن كل شخص له الوزن المثالي المناسب إلى جسمه والتي يعتمد أولاً على طوله والشكل الأساسي له وعمره وجنسه.

بجانب مكونات الجسم من ناحية الدهون والعضلات وكيفية توزيعها داخل الجسم، كما أن تحديد الوزن المثالي للجسم له أهمية كبيرة جداً جعل البعض يقوم بتحديد أهداف منطقية قبل القيام ببدء حميات غذائية.

كيف أعرف وزني المثالي حسب طولي وعمري 

كيف أعرف وزني المثالي حسب طولي وعمري

طرق حساب الوزن المثالي

زيادة الوزن من الأمور التي تسبب بعض من المخاطر الصحية كالإصابة بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وأمراض القلب وغيرها ولذا يجب اتباع طريقة جيدة لتحديد الوزن المناسب والصحي.

نبدأ بمؤشر كتلة الجسم وهو من أهم الطرق التي يتمكن الشخص من خلالها التعرف على نظام الوزن الصحي على حسب الطول، ومن الممكن أن يتم احتسابها يدوياً عن طريق استعمال المعادلة الآتية:

مؤشر كتلة الجسم = الوزن/ مربع الطول بالمتر.

كما يمكن أن يتم استخدام حاسبة مؤشر كتلة الجسم، وحسب معاهد الصحة الوطنية الأمريكية أن القيمة الناتجة عن المعادلة قد توضح:

  • إذا كانت كتلة الجسم أقل من 18.5 فهذا يكون نحافة أو خسارة وزن.
  • أما إذا كانت 18.5- 24.9 فهذا يصبح وزن مثالي والطول يكون مناسب للوزن.
  • ولكن في حال كان 25- 29.9 فهذا يكون زيادة وزن.
  • وإذا أصبحت كتلة الجسم أكبر من 30 فهذه سمنة.

"كيف

وهذا يوضح أن الوزن الصحي والطبيعي يقع ما بين 18.5- 24.9 وزيادة كتلة الجسم عن الطبيعي تكون هناك فرصة كبيرة لإصابة الشخص بالأمراض.

ذات صلة

ذات صلة