من هو آدم سميث وما هي نظريته ؟

من هو آدم سميث وما هي نظريته ؟

آدم سميث هو فيلسوف أخلاقي وعالم اقتصادي اسكتلندي، وهو الذي قام بتأسيس علم الاقتصاد الكلاسيكي، وهو الذي وضع مبادئه الأولى داخل كتابه المشهور الذي يطلق عليه “ثروة الأمم”.

كما أنه يعتبر واحد من رواد الاقتصاد الكلاسيكي، وله العديد من المؤلفات المشهورة، دعونا نتعرف بشكل أكثر على آدم سميث من خلال مقالنا اليوم.

مولد ونشأة آدم سميث 

ولد الفيلسوف آدم سميث في يوم 6 من شهر يونيو عام 1723 ميلاديًا، ولد في مدينة اسكتلندية صغيرة يُطلق عليها كيركالدي، كما أنه ينتمي إلى عائلة ميسورة الحال بشكل كبير.

وتوفي والد آدم سميث قبل أن يتم إنجابه بشهرين، فقامت أمه ” مارغريت دوغلاس” بتكريس حياتها لكي تقوم بتربيته وأطلق على ابنها اسم والده.

آدم سميث

نظرية سميث

يعتقد الفيلسوف آدم سميث أن القانون الطبيعي من الممكن أن يتم تطبيقه على جميع الأمور الاقتصادية، ولذلك هو يرى أن كل فرد يكون مسؤولا عن سلوكه، بمعنى أنه يكون أفضل قاضي في مصالحته.

وأن هناك يوجد يد غير مرئية ترشد كل فرد ويتم توجيه آلية السوق، فكل شخص إن كان حرًا سيقوم بالسعي لكي يُضاعف ثروته ومعنى ذلك أنه سيسمح للسوق بأنه يحدد الأسعار والعرض لنفسه.

آدم سميث

نظريات آدم سميث في علم الاقتصاد 

إنّ نظرية الفيلسوف في حرية تصرف الفرد في ماله تجاريًا، ومعنى ذلك أن الدولة إذا لم تفرض شروطًا محددة لكي يتصرف الأفراد في أموالهم، فسوف يقوم كل منهم بالتصرف في المال لمصلحته التي ستصب المصلحة على الأمة كلها.

نظرية الميزة التنافسية المطلقة، ومعنى ذلك أن لكل دولة حرية في جميع منتجاتها الصناعية والتجارية، وذلك الأمر جعل تكلفة المنتجات منخفضة عن الدولة الأخرى.

لذلك يجب أن يتم اعتماد التجارة الحرة بين أنحاء دول العالم، بحيث تستطيع الدولة التي تتوفر منتجات خارجها  بسعر منخفض عن مما لديها أن تقوم باستيراد من الدولة التي لديها أسعار منخفضة.

نظرية تراكم رأس المال، التراكم الرأسمالي من الأشياء الأساسية للتنمية الاقتصادية ويجب أن يتم حدوثه قبل أن يتم تقسيم العمل، فالمشكلة تكون في مقدرة الأفراد على الادخار بشكل أكبر ثم يقومون بالاستثمار بشكل أكبر في الاقتصاد، وبذلك يكون النفع للأمة. 

آدم سميث

كلمات مفتاحية :

آدم سميث نظريات آدم سميث في علم الاقتصاد نظرية سميث

مشاركة :

الاسئلة الشائعة

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة