كيف تنتقل الكوليرا من شخص لآخر – إليك أبرز مضاعفات المرض

كيف تنتقل الكوليرا من شخص لآخر – إليك أبرز مضاعفات المرض

كيف تنتقل الكوليرا من شخص لآخر حيث أن الكوليرا واحدة من الأمراض المعدية التي يعاني من أصابتها الكثيرين تحديداً الأشخاص الذين يعيشون في ظروف غير صحية، بالإضافة إلى أنه من الأمراض التي تصيب الأمعاء الدقيقة.

نتيجة لتناول بعض المشروبات والأطعمة الملوثة والتي ينتج عنها الإسهال المائي، كما إنه يحدث عندما يتم الإصابة بعدوى ضمة الكوليرا أو عدوى بكتيريا الكوليرا التي تقوم بإنتاج سم قوي جداً يطلق عليه اسم سم الكوليرا.

كيف تنتقل الكوليرا من شخص لآخر

أوجدت الدراسات الطبية الحديثة كثير من الطرق العلاجية للأمراض التي كانت تنتشر في الماضي وصعب أن تعالج، وأصبح مرض الكوليرا واحد من الأمراض التي تكون قليلة الحدوث إلا ببعض الدول مثل أفريقيا وجنوب أسيا بجانب الأماكن التي يوجد بها النزاع والكوارث بالعالم.

وللإجابة عن سؤال كيف تنتقل الكوليرا فهي تنتقل من خلال شرب الماء وتناول الأطعمة الملوثة ببكتيريا الكوليرا، أيضاً السبب في الإصابة بها يكون تناول أطعمة غير مطهية بشكل جيد وأيضاً الفاكهة والخضار النيئة، وبعض من الأطعمة الأخرى التي يتم تلوثها بالبكتيريا خلال تخزينها وتحضيرها من خلال أشخاص مصابين بها.

كيف تنتقل الكوليرا من شخص لآخر 

كيف تنتقل الكوليرا من شخص لآخر

مضاعفات مرض الكوليرا الخطيرة

يوجد بعض من المضاعفات التي يعاني منها مريض الكوليرا والتي تكون على النحو الآتي:

  • يذكر أن بعض اللقاحات المتاحة لا بأس في استخدامها ويتوجب على المسافرين إلى المناطق المنتشر بها المرض أخذ اللقاح بجرعة واحدة فقط لا غير قبل موعد السفر بحوالي 10 أيام.
  • خفض مستوى السكر في الدم لدرجة الخطورة وهي من المشكلات التي تظهر على الأطفال ومن الممكن أن نقص السكر الشديد يكون سبب في حدوث نوبات مرضية تصل أحياناً إلى فقدان الوعي أو الوفاة.
  • الفشل الكلوي نتيجة لفقدان الكلى قدرتها على الترشيح مما يؤدي إلى تكوين كميات زائدة من السوائل والفضلات بالجسم مما يشكل خطورة كبيرة على حياة المريض، وفي بعض الأحيان يصاحب الفشل الكلوي هبوط الدورة الدموية لدى المصابين بالكوليرا.
كيف تنتقل الكوليرا من شخص لآخر 

كيف تنتقل الكوليرا من شخص لآخر

وللوقاية من هذا المرض ينصح الأطباء أن يتم غلي مياه الشرب أو شرب زجاجات المياه المعلبة والمعقمة مع الابتعاد عن تناول منتجات الألبان والفاكهة والخضروات النيئة.

 

ذات صلة

ذات صلة