الأطباء تُجيب .. ما العلاقة بين اضطرابات النوم والزهايمر

الأطباء تُجيب .. ما العلاقة بين اضطرابات النوم والزهايمر

العلاقة بين اضطرابات النوم والزهايمر حيث أن النوم يكون عملية حيوية تضرر بالعديد من الأمور التي نتعرض لها سواء جسدية أو نفسية، وهذا بالإضافة أن النوم يكون له تأثير كبير على صحة الدماغ، وأيضًا الساعة البيولوجية، مما يجعل هؤلاء الأشخاص عرضة لخطر الإصابة بالعديد من الأمراض العصبية أهمها الزهايمر، وقد أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية التي أقيمت أن اضطراب النوم والسهر له تأثير على صحة الدماغ وهذا ما نتعرف عليه اليوم.

العلاقة بين اضطرابات النوم والزهايمر

أوضحت الدراسات الحديثة العلاقة التي تربط مرض الزهايمر باضطرابات النوم، والتي تم نشرها الدورية العلمية “براين كوميونيكشن” من خلال فريق بحثي عبر مؤسسة باسكال ماراغال بالتزامن مع جامعة بريستول ومركز بريستول إن إتش إس للرعاية الصحية.

وأثبت ذلك أن عدم النوم الكافي والانتظام بمواعيد النوم يجعل الإنسان عرضة للإصابة بالزهايمر، وهذه النتائج لها أهمية كبيرة في أن توصل لك علاجات مستقبلية للمرض، مما لا شك في المراحل التي تأتي قبل أن تظهر الأعراض.

اقرأ أيضًا: أبرز اكسسوارات شعر 2023

العلاقة بين اضطرابات النوم والزهايمر

وضمن الدراسية تقرير يتعلق بنحو 1150 شخص لا تتعدى أعمارهم 50 عام، وشملت العلامات الحيوية للإصابة بمرض الزهايمر بسوائل المخ وفي العمود الفقري للمتطوعين، بدل من البيانات التي تتعلق بعدد ساعات النوم ومدى جودته.

وأيضًا المستوى الخاص بالأداء الذهني، وأشارت الباحثة ليو كورلتارد المتعلقة بمجال طب الأعصاب في جامعة بريستول أن النوم فرصة كبيرة غير مستقلة للحماية من مرض الزهايمر والمحافظة على صحة المخ.

ما هي علاقة السهر بالزهايمر

تواصلت الأبحاث لمزيد من الدلائل عن وجود ترابط بين فترة النوم بطريقة أكثر تحديد لإيقاع لساعة البيولوجية، التي تنظم دورة النوم وبين العديد من الأمراض المحددة، منها أمراض الزهايمر, طبقًا لما تم نشره وقد أثبتت الدراسة بأن الأشخاص لا يحصلون على النوم الصحي وهو أن يكون النوم خلال الليل ويكون بعدد ساعات كافية يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر.

وأن النوم من الضروري أن يكون بشكل صحي عن طريق النوم عدد ساعات كافي من النوم بشكل، ولا يقل عن سبع ساعات وعلى أن تكون أثناء الليل وبمكان هادئ بعيد عن الضوضاء.

اقرأ أيضًا: أفضل عمر لاستخدام كريمات مكافحة الشيخوخة

العلاقة بين اضطرابات النوم والزهايمر

ذات صلة

ذات صلة