للرجال.. الرياضة تعزز هرمون الذكورة

للرجال.. الرياضة تعزز هرمون الذكورة

resized_sports_exercise_man_exercise_push_ups_weights_95646_3840x2400 طويو / كشفت دراسة أجريت في جامعة “تسوكوبا” اليابانية، عن أن مارسة الرياضة أحدثت زيادة كبيرة في مستويات هرمون الذكورة، بين الرجال خاصة البدناء، حيث رفعت هرمون “التستوستيرون” بصورة كبيرة بين الرجال من البدناء خاصة.

خلال الدراسة، عكف الباحثون على تحديد تأثير التمارين الرياضية على مستويات “التستوستيرون” بين الرجال، حيث شملت الدراسة 44 رجلا، من بينهم 28 عانوا من زيادة الوزن أو السمنة، وكان 16 رجلا تمتعوا بوزن معتدل، لينتظموا جميعا فى ممارسة الرياضة.

وقد طلب من جميع المشاركين في الدراسة ممارسة الرياضة لمدة تتراوح مابين 40 إلى 60 دقيقة من المشي أو الركض، ثلاثة أيام أسبوعيا، ولمدة 12 أسبوعا، ليتم قياس مستويات هرمون “التستوستيرون” قبل وبعد ممارسة الرياضة.

كشفت المتابعة عن أن الرياضة لم تحدث تغيرا كبيرا فى مستويات هرمون الذكورة بين الرجال الذين تمتعوا بوزن معتدل، بالمقارنة بدورها في رفع هرمون “التستوستيرون” بصورة كبيرة بين الرجال من البدناء قبل نهاية الأسبوع الـ12.

ومن المعلوم أنه مع تقدم الرجال في السن ينخفض مستويات هرمون “تستوستيرون” وهو هرمون الذكورة، وهو ما قد يتسبب في عدد من التغيرات الجسدية والعاطفية، بما في ذلك زيادة الوزن، وفقدان كثافة العظام، والاكتئاب، فضلا عن انخفاض الدافع الجنسي.

وأوضح كبير الباحثين هيروشى كوماجاي، من جامعة “تسوكوبا” في اليابان، فى سياق النتائج المتوصل إليها والتي قدمت مؤخرا خلال الاجتماع السابع “للجمعية الفسيولوجية الأمريكية التكاملية”، أن هرمون “التستوستيرون”، وهو هرمون الجنس المهيمن على الرجال، ينتج بشكل أساسي عن طريق الخصيتين، وهو الهرمون المسئول عن الحفاظ على إنتاج الحيوانات المنوية والدافع الجنسي وحجم العضلات وقوتها وتوزيع الدهون، فضلا عن إنتاج خلايا الدم الحمراء.

ووفقا لعيادة “مايو كلينيك”، عادة ما تبدأ مستويات هرمون “التستوستيرن” فى الانخفاض من سن ما بين 30 لـ40 عاما، بواقع 1%.

كلمات مفتاحية :

الرياضة

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة