4 طرق يعاني بها العقل عند التوقف عن ممارسة الرياضة

4 طرق يعاني بها العقل عند التوقف عن ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة

الوزن الزائد ليس هو أسوأ ما يمكن أن يحدث لك في حال توقفك عن ممارسة الرياضة ، فخلايا المخ يتم تنشيطها أثناء ممارستنا للرياضة طبقا لما يقوله د. جون راتي (John Ratey) وهو أستاذ في طب الأمراض النفسية والعقلية في كلية الطب بجامعة هارفارد ومؤلف كتاب ” Spark: The Revolutionary New Science of Exercise and the Brain” والذي أكد أيضا أن المخ يتأثر كثيرا عند التوقف عن ممارسة النشاط البدني. تعرف على 4 أشياء تحدث للمح عند توقفك عن ممارسة الرياضة.

حالة المزاجية ستصبح سيئة:

تشير الدراسات إلى أن ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تنشيط الجهاز الدوري تساعد على تحسين الحالة المزاجية وتأثيرها يشبه كثيرا تأثر مضادات الاكتئاب، ويقول د. جون راتي أن سبب ذلك هو أن الجسم يفرز المواد الكيميائية التي تزيد من الشعور بالسعادة مثل الاندورفين، السيروتونين، الدوبامين، أثناء ممارسة الرياضة. بالإضافة إلى ذلك فلقد كشفت دراسة جديدة نشرت في مجلة ” New England Journal of Medicine” أن ممارسة الرياضة يحفز الجسم على إنتاج نوع خاص من البروتينات يعرف باسم “ميوكينز” (myokines) وهو يحمي المخ من الإصابة بالاكتئاب الناتج عن الضغوط.

لذلك عندما تتوقف عن ممارسة الرياضة، تتوقف هذه المواد الكيميائية التي تجعلك تشعر بحالة مزاجية أفضل عن التدفق داخل الجسم ولذلك فإنك تشعر بأنك في حالة مزاجية سيئة عند التوقف عن ممارسة الرياضة وهو هو ما أكدته دراسة نشرت في مجلة ” Psychosomatic Medicine” وتحدثت عن تجربة توقف فيها 40 شخص ممن اعتادوا على ممارسة الرياضة عن ممارسة الرياضة لمدة أسبوعين، ولقد أظهرت النتائج معاناة هؤلاء الأشخاص من حالة مزاجية سيئة ولقد تم الكشف عن ذلك من خلال اختبار يقيس الاكتئاب، والتوتر، والغضب.

ذاكرتك ستصبح أكثر ضعفا:

عندما قام باحثون من جامعة ميريلاند بدراسة أدمغة عدد من الرياضيين الأكبر سنا، وجدوا أن تدفق الدم في أدمغتهم وخاصة في الجزء المسئول عن التعلم والذاكرة في المخ والذي يعرف باسم قرن آمون، قد انخفض بشكل كبير بعد توقف ممارسة الرياضة دام لمدة 10 أيام. انخفاض تدفق الدم إلى ذلك الجزء الحيوي من المخ يزيد من صعوبة التعلم ومعالجة المخ للأفكار والذكريات الجديد. بالإضافة إلى ذلك فلقد ذكرت دراسة جديدة أنه عند التوقف عن ممارسة الرياضة فإن الجسم يقلل أيضا من إفرازه لبروتين يعرف باسم كاتيبسين B، والذي يرتبط عمله بتحسين الذاكرة

ستصبح أقل ذكاء:

في دراسة من فنلندا أجريت على 10 أزواج من ا التوائم الذكور المتطابقة ممن يمارسون الرياضة بانتظام. أحد التوأمين في كل زوج استمر في ممارسة الرياضة مرتين في الأسبوع، بينما توقف الآخر عن القيام بذلك. بعد ثلاث سنوات من متابعة هذه التجربة، لوحظ أن التوأم الأكثر نشاطا ازدادت لديه حجم النسيج الرمادي في المخ وهو النسيج المسئول عن معالجة المعلومات كما أنها تتميز بقدرتها على مقاومة الإجهاد والشيخوخة. ولقد تحدثت الدراسة أيضا عن أن النسيج الرمادي في المخ يتأثر سلبا عن التوقف عن ممارسة الرياضة

ستجد صعوبة في التركيز:

تحدث مقال عن دراسة جديدة نشر في مجلة ” British Medical Journal” عن زيادة نسبة التركيز بدفعات قصيرة مركزة عند ممارسة التمارين الرياضية، حتى لفترات قليلة تتراوح ما بين 10-40 دقيقة، ويفسر ذلك بأن النشاط البدني يزيد من تدفق الدم إلى المخ كم أنه يحفز الجسم على إفراز المواد الكيميائية المحفزة والمنشطة مثل الاندورفين وبعض الهرمونات الأخرى وهو ما يجعل عقلك في حالة تأهب قصوى. عندما تتوقف عن ممارسة الرياضة فإن معدل تدفق الدم إلى المخ وكذلك معدل إفراز الجسم للمواد والهرمونات المنشطة وهو ما يقلل من درجة تركيزك.

كلمات مفتاحية :

الرياضة العقل صحة ممارسة الرياضة

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة