وصفات منزلية فعالة لعلاج آلام الأسنان 

وصفات منزلية فعالة لعلاج آلام الأسنان 
علاج آلام الأسنان

علاج آلام الأسنان

آلام الأسنان تعد واحدة من المشكلات الصحية المزعجة للغاية والتي غالبا ما تصادف الكثيرين منا وهي تحدث لأسباب متعددة وأهمها: تسوس الأسنان أو الإصابة بعدوى ميكروبية أو جذور الأسنان المكشوفة أو الأسنان المتصدعة، وأمراض اللثة، تساقط الأسنان، وجود مشكلات في مفصل الفك، وكما تختلف أسباب المعاناة من آلام الأسنان فإن شدة آلام الأسنان تختلف وتتباين أيضا فقد تتراوح ما بين ألم بسيط في الأسنان وحتى آلام غير محتملة.

إذا كنت تعاني من آلام الأسنان، فإن الخيار الأفضل بالنسبة لك هو استشارة طبيب أسنان على الفور حتى تتمكن من علاج مشكلة أسنانك قبل أن تتفاقم، ويمكنك أيضا تجربة واحدة من الوصفات الطبيعية البسيطة لتخفيف الشعور بالألم مؤقتا لحين الذهاب إلى طبيب الأسنان.

تعالوا معنا لنتعرف على مجموعة من الوصفات المنزلية الفعالة لتخفيف آلام الأسنان:

الفلفل والملح:

مزيج الفلفل والملح فعال للغاية عندما يتعلق الأمر بآلام الأسنان فكلاهما لديه خواص مضادة للبكتريا والالتهابات وكذلك خواص مسكنة.

للتخلص من الآلام قم بخلط مزيج متجانس من الفلف وملح الطعام ثم أضف بضعة قطرات من الماء لتكون ما يشبه المعجون، بعد ذلك ضع ذلك المعجون على منطقة الالتهاب في الفم لبضعة دقائق قبل أن تقوم بغسل فمك، كرر هذه المعالجة يوميا، ولعدة أيام.

الثوم:

الثوم يعد أيضا أحد المواد الفعالة لعلاج آلام الأسنان فهو يحتوي على خواص المضادات الحيوية بالإضافة إلى خواص طبية أخرى تساعد على تقليل الشعور بآلام الأسنان.

قم بخلط فص ثوم مسحوق أو بودر ثوم مع القليل من ملح الطعام ثم ضع المزيج على المنطقة المصابة. يمكنك أيضا أن تقوم بمضغ فص ثوم أو فصين لتخفيف الشعور بالألم.

القرنفل:

القرنفل يتمتع بخواص مضادة للالتهابات، مضادة للجراثيم، مضادة للأكسدة وكذلك خصائص مسكنة تساعد على تخفيف الشعور بآلام الأسنان ومكافحة العدوى.

قم بطحن القليل من القرنفل ثم ضعه في القليل من زيت الزيتون أو أي زيت نباتي آخر ثم ضع المزيج على المنطقة المصابة. يمكنك أيضا أن تستخدم زيت القرنفل وذلك بوضع القليل من زيت القرنفل على قطعة قطن نظيفة واستخدام القطنة للمسح على المنطقة المصابة بالالتهاب في داخل الفم. طريقة أخرى: قم بخلط بضعة قطرات من زيت القرنفل مع نصف كوب من الماء واستخدم المحلول كغسول للفم.

البصل:

البصل له خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات كما يمكنه أن يقوم بقتل الجراثيم التي تسبب العدوى وآلام الأسنان ولذلك فهو علاج فعال لعلاج الأسنان.

عند الشعور بآلام الأسنان يمكنك أن تقوم بمضغ قطعة بصل لبضعة دقائق لتخفيف الألم، وإذا لم تستطع مضغ البصل، قم بتقطيعه إلى شرائح وضع واحدة من شرائح البصل على السن المصاب أو اللثة المصابة.

أنجدان (حلتيت):

وهو أحد أنواع التوابل الشهيرة وكثيرا ما يستخدم في علاج مشكلات الأسنان مثل آلام الأسنان ونزيف اللثة.

أضف القليل من مسحوق الأنجدان إلى ملعقتين من عصير الليمون ثم قم بتدفئة المزيج قليلا وبعدها استخدم قطنة لوضع المزيد على المنطقة المصابة، يمكنك أيضا أن تقوم بقلي مسحوق الأنجدان في القليل من الزبد الطبيعي ثم انتظر حتى يبرد قليلا قبل أن تضعه على المنطقة المصابة في الفم لتخفيف الشعور بالألم.

الماء الدافئ والملح:

أضف نصف ملعقة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ واستخدمه كغسول للفم لتخفيف الالتهاب والتورم داخل الفم.

أوراق الجوافة:

أوراق الجوافة يمكن أن تستخدم في التخفيف من آلام الأسنان بفضل خواصها المضادة للميكروبات والالتهابات وخواصها المسكنة.

قم بمضغ ورقة أو اثنتين من أوراق الجوافة الطازجة حتى يخرج منها السائل العصاري ويصل إلى السن المصاب (يمكنك أن تستخدم أوراق السبانخ الطازجة بنفس الطريقة). طريقة أخرى قم بغلي 4-5 من أوراق الجوافة في الماء، اترك المحلول ليبرد قليلا وبعدها أضف إليه الملح واستخدمه كغسول للفم.

مستخلص الفانيليا:

وهو من المواد الفعالة لعلاج آلام الأسنان نظرا لخواصه المهدئة.

ضع قطعة من القطن في مستخلص الخميرة ثم قم بنسح القطنة على المنطقة المصابة في الفم.

عشبة القمح:

عشبة القمح تتميز بخصائها المضادة للبكتريا، كما أنها تساعد على مكافحة تسوس الأسنان وتخفيف آلام الأسنان.

قم باستخلاص العصير من عشبة القمح واستخدم العصير كغسول للفم أو قم بمضغ القليل من عشبة القمح.

مكعبات الثلج:

وهي تؤثر على نشاط نهايات الأعصاب مما يساعد على تقليل الشعور بالألم.

قم بلف مكعب ثلج بشاش قليل السمك ثم ضع مكعب الثلج على خدك خارج الفم عند المنطقة المصابة وليس داخل الفم، لأن تعرض نهايات الأعصاب للبرودة المباشرة ستزيد من شعورك بالألم.

كلمات مفتاحية :

أوراق الجوافة الأسنان علاج آلام الأسنان فوائد البصل فوائد الثوم فوائد القرنفل

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة