أضرار استبدال الماء بالمشروبات الدافئة في الشتاء

أضرار استبدال الماء بالمشروبات الدافئة في الشتاء
أضرار استبدال الماء بالمشروبات الدافئة في الشتاء

القهوة

حذر الدكتور أسامة فكري ، استشاري التغذية الإكلينيكية ، ورئيس وحدة الكبد الدهني بمعهد الكبد ، بالقاهرة ، قائلا ، لا أحد يختلف على أهمية المشروبات الدافئة بشكل عام خلال فصل الشتاء ، فهي تقلل من الشعور بالبرد ، وهو ما يجنب الفرد بعض أدوار البرد التي قد تصيبه في الشتاء ، لكن يقوم البعض باستبدال أكواب المياه بأخرى من المشروبات الدافئة المضاف إليها السكر ، دون تناول المياه ، وهو ما يؤدي بهم لخلل في أجهزة الجسم وتكوين الحصوات.

ويجب تناول المشروبات الدافئة إلى جانب المياه ، ومن أمثلة المشروبات المهمة في الشتاء القهوة والشاي والنعناع والتليو وورق الجوافة ، حيث تحتوي القهوة والشاي على مضادات الأكسدة ، ولكن هذه الفوائد تقل بمجرد إضافة اللبن إليهما.

وأشار د. فكري ، إلى أخطر الخطوات التي تعود على الفرد بالضرر بسبب كثرة تناول المشروبات الدافئة وهي السكر ، ويقول ، يفضل تناول ملعقتين من السكر في اليوم على الأكثر ، بالإضافة إلى تجنب المحليات السكرية الصناعية ، كما ننصح بأهمية الابتعاد عن تناول الشاي والقهوة ، بعد أو قبل الأكل مباشرة ، بحيث يتم تناولهم بعد ساعتين من تناول الطعام ، حتى لا نمنع الجسم من امتصاص الحديد ويسبب الأنيميا ، وبعد كل كوب من الشاي والقهوة ، يجب تناول 2 كوب من المياه.

وأضاف ، تعتبر شوربة الخضروات والعدس ، من ضمن المشروبات الدافئة ، التي ننصح بتناولها أثناء النهار ، فهي أفضل وسيلة للحصول على الاحتياجات اليومية للجسم من فيتامينات ومعادن وألياف ، بالإضافة إلى دورها المهم في تحسن قوة المناعة والتركيز وتحسن المزاج.

كلمات مفتاحية :

الشتاء القهوة الماء المشروبات الدافئة شوربة العدس صحة

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة