أسهل الطرق لتدفئة جسمك ومقاومة البرودة

أسهل الطرق لتدفئة جسمك ومقاومة البرودة
أسهل الطرق لتدفئة جسمك ومقاومة البرودة

تدفئة جسمك

مع بداية فصل الشتاء ، وانخفاض درجات الحرارة ، يشعر العديد منا بـ البرودة رغم ارتداء كثير الملابس ، بالإضافة إلى كثرة الإصابة بأدوار البرد المتتالية.

ويفسر الدكتور مجدي بدران ، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشاري الأطفال وزميل معهد الطفولة جامعة عين شمس ، بالقاهرة ، قائلا ، نشعر بالبرودة رغم ارتداء العديد من الملابس بسبب فشل الجسم في الاحتفاظ بدرجة الحرارة المعتدلة والتي تسجل 37 درجة مئوية ، فكلما انخفضت درجة حرارة الجسم درجة مئوية واحدة ، تقل كفاءة الجهاز المناعي 40 % ، وهو السبب في الإصابة بالعديد من أدوار الأنفلونزا المتتالية.

وقال ، إنه عند برودة الجلد ، وخاصة القدمين والرقبة ، تضيق الأوعية الدموية في الأنف والحلق ، مما يسبب انخفاض تدفق الدم وانكماش الدورة الدموية في الأنف ، مما يعرض الغشاء المخاطي للأنف لقلة الدم الدافىء والأوكسجين ، وخفض درجة حرارة الأنف ، بالإضافة إلى قلة وصول المغذيات ، وقلة خلايا المناعة وكفاءة الأهداب التنفسية ، التي من طبيعة عملها طرد الفيروسات بسبب بطء حركة الدم ، مما يؤدي إلى تمكن الفيروسات من الاستيطان والتكاثر داخل الجسم .

وأشار الدكتور بدران ، إلى أن برودة الجسم تؤدي إلى انسداد الأنف وعدم القدرة على التنفس ، فيكون البديل هو التنفس من الفم وهو ما يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الفم والحلق ، ويسمح للهواء البارد بالدخول للرئتين ، وينصح قائلا ، لابد أن نقوم دائما بتغطية الأنف والرقبة بالكوفية خلال المرور في الشوارع البادرة وارتداء الجوارب خاصة ليلا .

وأضاف د. بدران ، يمكننا الاحتفاظ بدرجة حرارة الجسم المتزنة لتحمل البرد وعدم الإصابة بالأنفلونزا عن طريق

الخطوات التالية:

1 ـ التغذية الجيدة التي تعطي الطاقة.

2 ـ تناول المشروبات الساخنة.

3 ـ ارتداء الملابس الشتوية التي تتكون من عدة طبقات الطبقة الأولى تكون قطنية رقيقة ، تليها طبقة من الصوف والطبقة الخارجية هي التي تحمي من الرياح والبرد والمطر.

4 ـ القيام بالأنشطة الرياضية لتنشيط الجسم وإعادة تدفق الدم وهو ما يشعر الفرد بالدفء.

كلمات مفتاحية :

المشروبات الساخنة تدفئة جسمك صحة عامة مقاومة البرودة ممارسة الرياضة

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة