نصائح لتفادي آلام الظهر أثناء الجلوس لفترات طويلة

نصائح لتفادي آلام الظهر أثناء الجلوس لفترات طويلة
نصائح لتفادي آلام الظهر

نصائح لتفادي آلام الظهر

قدم الأستاذ الدكتور أحمد فتحي أبو جمال ، أستاذ الروماتيزم والمفاصل ، بطب جامعة الأزهر الشريف ، زميل الكلية الأمريكية للروماتيزم ، مجموعة من النصائح ، تجنبك آلام الظهر والعمود الفقري ، من خلال الطرق للجلوس لفترات طويلة ، وكذلك طرق العلاج ، مع الابتعاد عن الأدوية التي تسبب النعاس أو النوم.

وإليك عدد من تلك النصائح:

1 – لابد للجالسين لفترات طويلة سواء للمذاكرة أو مشاهدة التلفزيون أو الجلوس أمام الكمبيوتر ، اتخاذ الوضع السليم ، من خلال وضع الترابيزة أو مكتب المذاكرة في مستوى مرتفع قريب من جسمه ، كما يستخدم كرسي منخفض ، بحيث تصبح المسافة بينه وبين الكتاب قريبة لا تجعل وضع الجسم منحنيا.

2 – القيام كل ساعة من المذاكرة ، وتحريك عضلات الجسم ، والذي يساعد على زيادة ضخ الدورة الدموية في المفاصل والفقرات ويمنع حدوث الشد العضلي.

3 ـ الاهتمام بالسوائل كثيرا ، خلال فترة الامتحانات ، حيث إن قلة الحركة خلال هذه الفترة تسبب ضعف في حركة الدورة الدموية ، إلا أن تناول السوائل يساعد على حركة الدم بشكل كبير لكي يصل إلى المفاصل والعضلات ويمنع الشد العضلي.

4 – لابد من العناية بالتغذية السليمة خاصة من الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين سي والبوتاسيوم ، والزنك ، إضافة إلى الاهتمام بفيتامين د الموجود في منتجات الألبان وله فوائد عديدة أهمها تحسين بنيان الجسم والعضلات، ويحسن الذاكرة.

5 – منع استخدام أي أدوية باسطة للعضلات خلال فترة المذاكرة لأنها تسبب الشعور بالنعاس والنوم ، والاكتفاء في حالة أي آلام بالعظام بكريمات المساج الموضوعية ، وكمادات المياه الدافئة ، ومن الممكن استخدام علاج الباراستامول فهو آمن وليس له أضرار صحية.

كلمات مفتاحية :

آلام الظهر آلام المفاصل الم الظهر صحة صحتك

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة