بعض الخضروات تصبح صحية أكثر عندما تطهى

بعض الخضروات تصبح صحية أكثر عندما تطهى
بعض الخضروات تصبح صحية أكثر عندما تطهى

الخضروات

هل الأفضل أن أتناول الخضر طازجة وغير مطهوة أم علي أن أتناولها مطهوة؟ هذا السؤال كثيرا ما يتردد بين محبي الخضر ومن يحصرون على اتباع حمية غذائية صحية وإجابته تتوقف على نوع الخضر التي نتحدث عنها، فهناك بعض الخضروات تفقد الكثير من الأنزيمات الحية والفيتامينات في داخلها عندما يتم طهوها، على الجانب الآخر هناك أنواع أخرى من الخضراوات من الأفضل صحيا أن يتم طهوها عن طريق السلق أو البخار أو حتى الشي قبل تناولها حيث أثبتت الدراسات أنه في حالة طهوها تقوم الحرارة الناتجة عن عملية الطهو بتكسير الجدر الخلوية النباتية الصلبة في داخلها مما يسهل على الجسم عملية امتصاص المواد المغذية في ذلك النوع من الخضراوات، أمر رائع أليس كذلك؟ إليكم 5 أنواع من الخضروات يفضل صحيا تناولها مطهوة عن تناولها نيئة:

الجزر:

كما يعلم الكثيرين فإن الجزر من الخضراوات الصحية الرائعة والتي تحتوي على مواد مغذية تزيد من قوة الإبصار، وأهم هذه المواد هي مادة البيتا كاروتين المسئولة عن اللون البرتقالي الجميل للجزر، ماد البيتا كاروتين تتحول في الجسم عند تفككها إلى فيتامين A الذي يعرف بفوائده الصحية الهامة ومنها زيادة قوة الإبصار وزيادة صحة الجهاز المناعي وزيادة صحة الجلد. في عام 2002 أثبت الباحثون أن طهو الجزر يزيد من نسبة مادة البيتا كاروتين التي يمتصها الجسم عند تناول الجزر.

1

الطماطم:

معظمنا يتناول الطماطم في صورة مطهوة بنسبة كبيرة (في صلصلة الخضر، الكاتشب، معجون الطماطم…) وهذا في الحقيقة أمر جيد لأن تناول الطماطم النيئة فقط سيجعلك لا تحصل سوى على نسبة 4% فقط من مضاد الأكسدة القوي الليكوبين الذي يوجد في ثمرة الطماطم وذلك طبقا لدراسة نشرت في المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية والسبب هو صلابة جدر الخلايا النباتية في ثمار الطماطم والتي تجعل من الصعب على الجسم امتصاص مادة الليكوبين من ثمار الطماطم دون طهوها أولا.

2

السبانخ:

هل تذكرون مسلسل الرسوم المتحركة الشهيرة باباي (Popeye) والذي يظهر فيه شخصية “باباي” الكرتونية وهي تكتسب قوة خارقة كلما تناولت عبلة من السبانخ؟ تبين بالفعل أن السبانخ من الخضر الصحية الخارقة بفضل ما تحويه فيتامينات ومعادن مثل الحديد، وحمض الفوليك وهو فيتامين B معقد يستخدمه الجسم في العديد من العمليات الحيوية الهامة مثل إنتاج خلايا الدم الحمراء وهو يلعب أيضا دور مهم في عملية نمو الخلايا والصحة الإنجابية، في عام 2002 نشرت دراسة تحدثت أن طهو السبانخ وتناولها أفضل للصحة والسبب ليس زيادة قدرة الجسم على امتصاص العناصر المغذية في السبانخ بعد طهوها وإنما لزيادة الكمية التي ستتناولها من السبانخ عند طهوها لأن السبانخ تذبل قليلا ويقل حجمها عند طهوها مما يزيد من كمية السبانخ التي تتناولها مطهوة مقارنة بالسبانخ النيئة التي تشغل مساحة أكبر.

3

الأسبرجس (هليون):

نبات الأسبرجس غني بالفيتامينات التي تكافح مرض السرطان مثل فيتامين A، B، E، والفولات أو حمض الفوليك ولكنه من الخضر التي تتميز فيها الخلايا النباتية بأنها سميكة الجدر ولذلك يصعب على الجسم امتصاص المعادن والعناصر المغذية دون أن يتم طهوها أولا.

4

القرع:

من غير المعتاد أن يقوم أحد بتناول ثمار القرع دون طهوها وهذا أمر جيد لأنه من الأفضل صحيا تناول ثمار القرع مطهوة وغير نيئة لأنها مثل الجزر غنية بمضادات أكسدة مثل البيتا كاروتين والتي يسهل على الجسم امتصاصها من الثمرة بعد طهوها.

5

وأخيرا الطريقة الأفضل لطهو الخضر هي….

هناك طرق متعددة لطهو الخضر مثل السلق والبخار والقلي والشي ولكن الدراسات أثبتت أفضل طريقة صحية لطهو الخضر على الأطلاق هي السلق ولكن ليس في وعاء يحتوي على كمية ضخمة من الماء وإنما في وعاء صغير يضاف إليه ملعقة أو اثنين من الماء أو السائل الذي ترغب في إضافته (مثل الحساء المفضل لديك مثلا) ثم تتركه ليتم طهوه في بطء، الأفضل أيضا ألا تضع ثمرة الخضر كاملة في الوعاء دون تقطيعها حيث تحدثت الدراسات عن ثمار الخضر تفقد نسبة قد تصل إلى 25% من قيمتها الغذائية عندما يتم تقطيعها وطهوها. يمكنك أيضا أن تضيف على الخضر القليل من زيت صحي مثل زيت الزيتون، زيت الأفوكادو، أو زيت بذور الكتان حتى يزيد من قدرة جسمك على امتصاص المزيد من المواد المغذية من الخضر التي تتناولها.

كلمات مفتاحية :

الخضروات صحة عامة فوائد البرتقال فوائد الجزر

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة