مشروبات لا تتناولها إذا كنت تحاول فقدان الوزن

مشروبات لا تتناولها إذا كنت تحاول فقدان الوزن
مشروبات لا تتناولها إذا كنت تحاول فقدان الوزن

فقدان الوزن

إذا كنت تخطط لـ فقدان الوزن فيجب أن تنتبه جيدا لما تقوم بشربه وليس لما تقوم بتناوله فحسب، ونحن لا نقصد بذلك المشروبات الغازية فقط، فهناك العديد من المشروبات الأخرى التي قد تتناولها خلال محاولتك إنقاص وزنك دون أن تدرك أنها تقلل كثيرا من فرصة نجاحك في إنقاص وزنك. تعالوا معنا لنتعرف على 6 مشروبات يجب أن يتجنبها من يحاولون إنقاذ أوزانهم:

مشروبات القهوة:

ولا نقصد بها القهوة التقليدية غير المحلاة وإنما القهوة التي يضاف إلى السكر أو الكريمة أو مواد أخرى كثيرة السعرات ودسمة تكسب القهوة مذاق مميز، ومثال على ذلك الموكا، اللاتيه. النبأ الجيد أنك لست مضطر للتوقف تماما عن تناول القهوة خلال الفترة التي تحاول فيها إنقاص وزنك ولكن عليك أن تحرص على تناول القهوة الخالية من السعرات مثل القهوة السوداء التقليدية الخالية من السكر أو القهوة قليلة السعرات مثل القهوة المضاف إليها حليب الصويا أو ملعقتين من الحليب كامل الدسم، وإذا كنت ممن لا يستطيعون تناول القهوة بدون سكر يمكنك أن تضيف إليها سكر الدايت الذي لا يحتوي على سعرات حرارية.

resized_1

الحليب الخالي من الدسم:

أظهرت الدراسات أن من يتناولون الحليب الخالي من الدسم أو الحليب الذي يحتوي على نسبة 1% دسم، هم الأكثر ميلا لاكتساب الوزن مقارنة بمن يتناولون الحليب كامل الدسم غير المحلى، لذلك ينصح الخبراء أن يقوم من يجاولون إنقاص أوزانهم أن يتجنبوا تناول الحليب الخالي من الدسم وكذلك تجنب تناول بدائل الحليب المحلاة مثل حليب اللوز أو حليب الأرز، إذا كنت لا تستطيع تناول منتجات الألبان غير المحلاة فإن حليب الجوز غير محلى بدون نكهة سيكون أفضل خيار بالنسبة لك، تناول بدائل الحليب غير المحلاة سيكون خيار جيد أيضا، على سبيل المثال، كوب واحد من حليب اللوز غير المحلى يحتوي فقط على 40 سعر حراري، وأقل من جرام واحد من السكر، وهي تعطي الجسم نصف احتياجاته من الكالسيوم الذي يحتاج إليه في اليوم الواحد.

الحليب كامل الدسم أو الحليب الذي يحتوي على دسم بنسبة 2%، يعد أيضا خيار جيد بالنسبة لمن يحاولون إنقاص أوزانهم، وذلك لأن كلاهما مصدر غني بالكالسيوم والذي أثبتت الدراسات أنه يلعب دور كبير في عملية حرق الدهون في داخل الجسم، كما أنه مصدر غني بالبروتين الذي يعمل على بناء عضلات الجسم.

resized_2

الشاي المثلج:

وهو من المشروبات الخفيفة المنعشة التي ستجدها في كل مكان، سواء في المراكز التجارية أو حتى المطاعم، ولكن من الخطأ أن تقوم بشربه لأنه يحتوي على كميات كبيرة من السكر المضاف حتى أن يكاد يكون بنفس سوء المشروبات الغازية خاصة وأنه غالبا ما يباع في عبوات كبيرة بحجم 20 أونصة لذلك سيكون من السهل أن تستهلك 175 سعر حراري وما يقدر بعدد 11 ملعقة سكر، بتناولك لعبوة واحدة كبيرة فقط من الشاي المثلج. إذا كنت من محبي الشاي المثلج، من الأفضل أن تقوم بإعداده في المنزل على أن تحرص على تقليل كمية السكر المضافة وأن تضيف المزيد من الليمون.

resized_3

العصائر:

وتتضمن بالطبع العصائر الطبيعية المحلاة والعصائر المصنعة لأن كلاهما يحتوي على كمية كبيرة من السكر، وعليك أن تعلم أيضا أنه حتى العصائر الطبيعية بنسبة 100% تحتوي على نسبة لا بأس بها من السكريات والتي تمتص في داخل الجسم بسرعة نظرا لحقيقة أن العصائر بمفردها لا تحتوي على دهون أو ألياف كثيرة أو بروتينات تقلل من سرعة امتصاص الجسم للسكريات، وبالرغم من ذلك فإن العصير الطبيعي بنسبة 100% مازال الاخيار الأفضل صحيا فيما يتعلق بالمشروبات الصحية ولكن الأفضل دائما أن تقوم بتناول الفاكهة الطازجة الغنية بالألياف بدلا من تناولها في صورة عصير، وإذا كنت محبي العصائر وتخطط لفقدان الوزن فمن الأفضل أن تتناول كوب واحد فقط من العصير الطبيعي يوميا لتتجنب تناول سعرات حرارية زائدة.

خليط الفواكه والخضراوات (SMOOTHIES):

وهو أحد المشروبات التي اعتاد الرياضيون ومن يهتمون بلياقتهم البدنية أن يقوموا بتناوله لتعويض الجسم عن الفاقد في الماء والفيتامينات والمعادن وهو مشروب صحي جيد بشرط أن تتحكم في الكمية التي تتناولها منه يوميا حتى لا يتحول إلى مصدر للسعرات الحرارية الزائدة. عليك أيضا أن تتجنب إضافة كميات كبيرة من الفاكهة السكرية مثل الموز إذا كنت تحاول فقدان وزنك.

resized_4

مشروبات الطاقة:

إذا كنت تشعر بالإرهاق بسبب حميتك الغذائية وترغب في إعطاء جسمك دفعة من الطاقة، عليك ألا تلجأ لمشروبات الطاقة حتى وإن كانت قليلة السعرات وخالية من السكر لأنها قد تحتوي على مواد أخرى قد تأثر سلبا على قدرة جسمك خسارة المزيد من الوزن، أضف إلى هذا أنك لن تحتاج إلى تناول مشروبات الطاقة على الإطلاق إذا كنت تتبع حمية غذائية متزنة وتحصل على قدر كافي من النوم.

resized_5

كلمات مفتاحية :

الوزن الزائد انقاص الوزن خسارة الوزن صحة عامة فقدان الوزن

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة