هل تتسبب منتجات الألبان في ظهور حب الشباب على الوجه؟

هل تتسبب منتجات الألبان في ظهور حب الشباب على الوجه؟
هل تتسبب منتجات الألبان في ظهور حب الشباب على الوجه؟

حب الشباب

حبوب الوجه تعد واحدة من المشكلات المزعجة التي يعاني منها الكثيرين وعادة ما تنتج هذه المشكلة عن عوامل عديدة ويعتقد أن أحدها هو الحمية الغذائية، إذا هل يمكن أن يتسبب حقا ما نأكله أو نشربه في معاناتنا من مشكلة حبوب الوجه؟

هذا التساؤل نوقش بتوسع والكثير من الدراسات ترجح هذا الافتراض وتقول أيضا أن تناول منتجات الألبان بشكل خاص هو أحد العوامل التي تتسبب في مشكلة حبوب الوجه وتزيد من تفاقمها ولكن هذا الأمر لا يزال محل جدل ولم يتم إثباته على وجه اليقين.

الحقيقة أن هناك عدد كبير من الدراسات يقول إن هناك علاقة وثيقة ما بين الحميات الغذائية التي تدخل فيها منتجات الألبان وما بين مشكلة حبوب الوجه والسبب أن حبوب الوجه من الحالات المرضية التي تعد أحد أنواع الالتهابات وفيها تصبح المواد الدهنية عالقة في داخل مسام الوجه متسببة في سدها مما يشجع على نمو البكتريا المسببة للالتهابات ويتسبب في ظهور الحبوب الحمراء على سطح البشرة.

حليب الأبقار يمكنه أن يكون أيضا سبب في الإصابة بالالتهابات بسبب احتوائه على مجموعة من الهرمونات التي تتفاعل مع هرمون التستوستيرون في داخل جسمك، وهذا يزيد من معدل إنتاج الزهم (sebum) في بشرتك وهي المادة الزيتية التي تتسبب في انسداد مسام البشرة.

هذا يشير إلى أن تناول منتجات الألبان قد يكون أحد العوامل المشجعة على مشكلة حبوب البشرة، فالبكتريا المسببة للالتهابات والتي تعيش في مسام البشرة ليست وحدها من تسبب الالتهابات وإنما أطعمة مثل منتجات الألبان أيضا والتي تزيد من معدل إفراز البشرة للزهم قد تشجع أيضا على الالتهابات وتزيد من مشكلة حبوب البشرة سوء.

لهذا السبب فإن الحليب كامل الدسم يكون خيار أفضل لصحتك من الحليب خالي الدسم لأن بروتينات مثل الكازين ومصل اللبن غالبا ما تضاف إلى الحليب الخالي من الدسم حتى تضيف إليه مذاق وتقلل من طعمه المائي بعد إزالة القشدة، ولكن كلا من مصل اللبن والكازين يحتوي على هرمون مشابه للأنسولين يحمل اسم IGF-1، وهو هرمون يشجع على ظهور حبوب الوجه، بل ولقد أظهرت الدراسات أن لاعبي كمال الاجسام والرياضيين الذين يستخدمون المكملات الغذائية التي تحتوي على مصل اللبن قد يعانون من حالات حادة من التهابات البشرة وحبوب الوجه.

إذا هل يعني هذا أن تناول جميع منتجات الألبان قد يسبب مشكلة حبوب الوجه؟

الإجابة هي لا حيث تحدثت الدراسات عن أن الحليب والأيس كريم قد يسببا حبوب الوجه ولكن الجبن والزبادي ليسا كذلك والسبب في حالة الزبادي هو احتوائه على البروبيوتيك (probiotics) والتي تحد من مشكلة حبوب الوجه وتساعد في السيطرة عليها، ويعتقد الباحثون أن البروبيوتيك تساعد على التقليل من حدة الالتهابات وأن عملية التخمر التي ترتبط بها تساعد على خفض مستويات هرمون IGF-1.

أما بالنسبة للجبن فليس من المعروف على وجه التحديد السبب الذي لا يجعلها ترتبط بمشكلة حبوب الوجه مثل الحليب والأيس كريم ولكن من المعروف أن الجبن الصلب يحتوي على لاكتوز أقل من الحليب وهو ما يجعلها خيار أفضل لمن يعانون من مشكلات في هضم منتجات الألبان ولكن حتى الآن لا يوجد دليل علمي يؤكد ارتباط سكر اللاكتوز بمشكلة حبوب الوجه.

لهذه الأسباب السابق ذكرها سيكون من الأفضل أن تقلل من تناول منتجات الألبان تدريجيا في حالة معاناتك من مشكلة حبوب مع تلقي العلاج المناسب باستخدام أحد مستحضرات علاج حبوب الوجه أو الذهاب لطبيب أمراض جلدية ليصف لك العلاج المناسب في حالة تزايد حدة المشكلة. في حالة الحالات الحادة توقع ألا تلاحظ تغير واحد بعد التوقف عن تناول منتجات الألبان إلا بعد شهر واحد على الأقل.

كلمات مفتاحية :

العناية بالبشرة الوجه بشرة حب الشباب منتجات الألبان

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة