نصائح طبية تجنبك أمراض شرايين القلب التاجية

نصائح طبية تجنبك أمراض شرايين القلب التاجية
نصائح طبية تجنبك أمراض شرايين القلب التاجية

أمراض شرايين القلب التاجية

قدم الدكتور عبد الرازق معاطى ، أستاذ أمراض القلب بكلية طب المنصورة ، 5 نصائح ضرورية لحماية نفسك من أمراض شرايين القلب التاجية ، والتىي تشمل الآتي :

1 ـ البعد عن التدخين :

إذا كنت تريد أن تحمي قلبك من أمراض شرايين القلب التاجية وحدوث احتشاء بالقلب ، فإن أكثر الوسائل الفعالة هي التوقف عن التدخين الذي يشمل الشيشة والسجائر والبايب ، لأنها تحتوي على مواد ضارة للصحة لكنها بنسب متفاوتة .

2 ـ الابتعاد عن الدهون وتناول طعام صحي : 

أثبتت الدراسات أنه كلما زادت كمية الدهون المشبعة في الطعام ارتفع انتشار الإصابة بشرايين القلب ، لأن الطعام الغني بالدهون يرفع نسبة الكولسترول بالدم ، مما يحدث تصلب في الشرايين ويقلل من احتمال حدوث جلطة القلب.

3 ـ ممارسة نوع من أنواع الرياضة البدنية : 

وأشار د. عبد الرازق معاطي ، إلى أن إجراء تمارين رياضة كالمشي السريع أو الجري أو ركوب الدراجة أو السباحة لمدة من 20-30 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع تفيد في الوقاية من أمراض شرايين القلب ، والمشي السريع من أفضل أنواع الرياضة البدنية ، والأشخاص النشيطون جسديا يتمتعون بشرايين قلبية أوسع من الأشخاص الخاملين .

4 ـ الابتعاد عن السمنة والبدانة :

لأن البدانة ترفع مستوى ضغط الدم وتمهد للإصابة بمرض السكر ، ولا شك أن اتباع نظام سليم وممارسة الرياضة بانتظام تجعلك تحافظ على وزنك المثالي.

5 ـ تجنب العصبية والتوتر النفسي بقدر الإمكان :

فمن أفضل طرق الوقاية لسلامة القلب وتجنب الإصابة بالشرايين التاجية ، هو الابتعاد عن العصبية والتوتر النفسي الذي ينتج عنه إفراز بعض الهرمونات الضارة لصحة الجسم والقلب .

كلمات مفتاحية :

أمراض التدخين السمنة شرايين القلب التاجية صحة نصائح

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة