ما هي فوائد الخروب للرجيم وطريقة تحضيرة

ما هي فوائد الخروب للرجيم وطريقة تحضيرة
ما هي فوائد الخروب للرجيم وطريقة تحضيرة

فوائد الخروب للرجيم

فوائد الخروب أوضحتها العديد من الدراسات الطبية إذ أن فوائد الخروب عديدة لأنه واحد من كنوز الطبيعة لما يحتويه من فوائد غذائية وصحية قيمه.

ينتمي الخروب لعائلة البازيلاء ، وهو ثمرة لشجرة دائمة الخضرة موطنها حوض البحر الأبيض المتوسط ، ويعد من المشروبات البديلة للقهوة والكاكاو ويدخل في تكوين عدد من المشروبات الساخنة ، ويحتوي على الألياف الغذائية والبروتين والفيتامينات الهامة للجسم.

فوائد الخروب في محاربة السمنة وزيادة الوزن:

يعمل الخروب على محاربة السمنة ويساهم في خسارة الوزن ، بسبب خفضه لإفراز هرمون الجريلين “هرمون الجوع” ويخفض إفراز الدهون الثلاثية بالجسم ، كما أن الألياف الغذائية العالية الموجودة به تعطي إحساسا بالشبع مما يقلل من تناول الطعام ، كما يعمل الخروب على تنشيط الدورة الدموية بالجسم ، مما يساعد في عملية التمثيل الغذائي وبالتالي حرق الدهون.

ويخفض الخروب نسبة الكوليسترول في الدم ، بسبب احتوائه على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة ، مثل اللجنين والبوليفيرنول ، حيث إن وجود الكوليسترول بنسب مرتفعة يؤدي إلى زيادة الوزن.

وأثبتت الدراسات أن الخروب يحتوي على كميات قليلة من الدهون الثلاثية ، كما أنه يزيد من أكسدة الأحماض الدهنية ، وهذا مفيد في زيادة الطاقة ، مما يؤدي إلى فقدان وزن الجسم .

طرق متعددة لتناول الخروب :

على الرغم من أن بعض الأشخاص يمضغون الخروب الجاف مثل الحلوى ، إلا أنه تم حاليا معالجه القرون ليصنع منها الطحين الذي يشبه مسحوق الكاكاو ، والذي يمكن استخدامه لتحضير مشروبات مماثل لحليب الشوكولاتة أو الكاكاو الساخن ، ويمكن خلط مسحوق الخروب مع دقيق القمح للخبز ، ويستخدم طحين الخروب أيضا في صنع الحلويات ، ويمكن أيضا تحضيره كشراب سميك عن طريق طحن القرون وغليها في الماء .

فوائد الخروب الأخرى :

وأكدت دراسة حديثة أجريت في المركز القومي للبحوث بالقاهرة ، أن شراب الخروب البارد مرطب في الصيف ، مجدد للنشاط ، مقو للمعدة ومدر للبول ، بالإضافة إلى قدرته على علاج القولون العصبي .

كما أن شراب الخروب ينشط إفراز المرارة ويهدئ من الحركة الزائدة للأمعاء ويقلل من فقد السوائل الذي يصاحب حالات الإسهال والتي تؤدي لفقد الأملاح وجفاف الجسم.

كما أن الألياف القابلة للذوبان تساهم في تنظيم مستوى السكر بالدم هو مثالي لمرضى السكري.

ويستخدم لعلاج عدد من الحالات ، مثل اضطرابات الجهاز الهضمي وتنظيم نسبة السكر في الدم وتنظيم الكولسترول وعلاج الجراثيم والميكروبات والقضاء على بعض الأعراض المرضية أهمها الإسهال.

ويحتوي الخروب على فيتامين e  وفيتامين د2 وألفا توكوفيرول alpha-tocopherol والريبوفلافين ، وفيتامين B2 ، كما أنه مصدر رئيس لعدد من المعادن كالكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم .

ويعمل على محاربة الخلايا الحرة الناتجة عن عمليات الأيض الخلوي ، ويحارب الخلايا المتحولة بفضل مضادات الأكسدة العالية.

ويقول دكتور خالد يوسف ، استشاري السمنة والنحافة والتغذية العلاجية ، جامعة القاهرة ، إن الخروب يعمل على رفع كفاءة جهاز المناعة ، ويعالج الحموضة ويمتص السموم من الأمعاء ويقضي على الجراثيم ، كما إنه مضاد حيوي فعال ومضاد للطفيليات.

وأضاف ، يحتوي الخروب على مادة صمغية تعالج قرحة المعدة والأمعاء ، عن طريق تغطيتها بهذه المادة الصمغية التي تشكل طبقة عازلة تعمل على التئامها ، كما تعمل على قتل البكتريا والطفيليات.

وأكد استشاري التغذية العلاجية ، أن الخروب يعمل على تخفيف السعال الحاد ويوسع الشعب التنفسية ، ومن الممكن الاستفادة منه كشراب يقاوم الحساسية ، كما يمكن الأطفال تناوله والاستفادة من فوائدة الطبية المتعددة بشكل آمن ودون أي أثار جانبية.

كلمات مفتاحية :

الألياف الغذائية الخروب السمنة رجيم زيادة الوزن صحة فوائد الخروب مشروبات

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة