تألقي بـ القفطان المغربي في ألوان وتصاميم عصرية

تألقي بـ القفطان المغربي في ألوان وتصاميم عصرية

يعتبر القفطان المغربي من أقدم الألبسة التقليدية في المغرب، والذي يتربع على عرش أناقة المرأة المغربية منذ قرون، فهو القطعة الأساسية لها في كل عرس أو حفل أو مناسبة خاصة، لم يزعزعه عن عرشه أرقى علامات الموضة العالمية لفساتين السهرة.

القفطان المغربي إلى العالم

وظلت المرأة المغربية تتزين بالقفطان وحدها قبل أن يخرج من حدوده الجغرافية إلى العالمية في فترة التسعينيات بفضل تنظيم عروض تروج له، وتفنن كبار المصممين المغاربة في تقديم تصاميم فاخرة، حتى أسر مصممين عالميين مثل “كريستيان لاكروا”، وافتتنت بها نجمات الغرب مثل: إليزابيث تايلور، وويتني هويستن، والمطربة ماريا كاري وكذلك سوزان سارندون، وأيضًا هيلاري كلينتون في إحدى زياراتها للمغرب، أما في العالم العربي فقد تألقت به نجمات منهن: هيفاء وهبي، وأصالة نصري، وميادة الحناوي، وديانا حداد، ونوال الزغبي، وشيرين عبد الوهاب.. وتعتبر السيدة الأولى بالمملكة المغربية “الأميرة للا سلمى” زوجة الملك محمد السادس ملك المغرب هي سفيرة القفطان المغربي حيث تألقت به في عدد من المناسبات والمحافل الدولية كان منها زفاف الأمير ويليام في بريطانيا.

صناعة القفطان

يعتمد القفطان المغربي على اختيار الأقمشة الفاخرة والتي تنوعت بشكل كبير ما بين الحرير واختيار التول والأورجانزا وكذلك الساتان اللامع والملكي فضلًا عن استخدام قماش المخمل والموبرة الرقيقة، ويتم تزيينه بتطريزات يدوية متنوعة، فهناك التطريز الرباطي -نسبة إلى مدينة الرباط- أو الفاسي -نسبة إلى فاس- إضافة إلى تزيينه بالأحجار، ولا ننسى أهم عملية وهي ما يسمى في المغرب “خدمة المعلم” نسبة إلى حرفيين يغزلون خيوط من الحرير أو الفضة أو الذهب.

تصميمات بين الأصالة والعصرية

برزت تشكيلات متعددة ومميزة من القفطان المغربي جمعت بين الأسلوب التقليدي الأصيل ولمسات من الصيحات الحديثة والعصرية، دخلت فيها قصات مختلفة بأكمام طويلة ضيقة وأخرى فضفاضة واسعة ومنها ما هو طويل أو متوسط أو قصير، بالإضافة إلى القصات المختلفة في الرقبة، أشهرها قصة شكل V، وكذلك الرقبة المربعة والدائرية.

وتتنوع طرق التطريز وخامات الأحجار التي يتم إضافتها وطرق تزيين القفطان، فهناك الترتر والأعقاد والسفايف والتراسن الخفيفة خاصة في الجهة الأمامية والظهر والأكتاف، أو التطريزات الضخمة المحشوة بالأحجار اللامعة، وأيضًا اختيار الأحزمة والتي تتنوع بين اللامع والمطرز.

أما بالنسبة للألوان، فقد دخلت إلى القفطان ألوان جديدة عصرية أصبحت الاختيار المفضل لكثير من السيدات في المناسبات والتجمعات الهامة، مثل: الأزرق السماوي، النبيتي، الأصفر، الأزرق الداكن، أما اللون الأبيض اللؤلؤي فهو لون العروس لتتألق به في يوم زفافها ويمنحها إطلالة الملكات.

وفيما يلي مجموعة مميزة من تصاميم القفطان المغربي بقصات وألوان مختلفة.

كلمات مفتاحية :

أناقة المرأة ازياء اطلالة القفطان القفطان المغربي الموضة العالمية تصميمات موضة

مشاركة :

تعليقات (0)

  • لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة

ذات صلة