أهم الأطعمة لإنتاج الكولاجين في البشرة

أهم الأطعمة لإنتاج الكولاجين في البشرة

الكولاجين من البروتينات الهامة التي ينتجها الجسم منذ الطفولة، وله فوائد كثيرة فهو يساعد على فقدان الوزن وتقوية العظام وتحسين صحة القلب والمناعة.

كما أنه يعمل على تقوية الأسنان واللثة وتنعيم الأظافر، ويعطي البشرة المرونة والنضارة والنعومة.

ويلعب الكولاجين دورهام للبشرة، فبزيادتهِ تزيد نضارة البشرة ومرونتها، ولكنه يقل بسبب عوامل كثيرة منها التقدم في العمر وكثرة التعرض لأشعة الشمس،  والإجهاد والحالة النفسية السيئة وعدم الاهتمام بالغذاء الصحي، ويتسبب ذلك في ظهور التجاعيد والبقع والخطوط.

أهم الأطعمة لأنتاج الكولاجين في البشرة

الأطعمة التي يوجد بها الكولاجين بنسبة كبيرة

الشوكولاتة الغامقة

قليلة الحليب والدهون تمد البشرة بنسبة كبيرة من الكولاجين، فتناولي يومياً قطعة صغيرة من الشكولاتة الغامقة وكوباً من مشروب  الكاكاو او الهوت شوكلت.

لبشرة نضرة وأيضاً لصحة نفسية سعيدة فالشكولاتة تحفز على إنتاج هرمونات السعادة مما يقلل الاكتئاب الذي يجهد البشرة.

أهم الأطعمة لإنتاج الكولاجين في البشرة

 

 الخضروات والفواكه من المواد المحفزة لإنتاج الكولاجين

تحتوي الخضروات والفواكه على مادة  الليكوبينسيل، وهو يساهم فى زيادة إنتاج الكولاجين وأهمهم البطاطا والطماطم والفراولة والبنجر والفول.

وللفول فوائد كثيرة بجانب إنتاجة للكولاجين، فهو يساعد على إنتاج حمض الهيالورونيك الذي يحارب التجاعيد والشيخوخة.

تناولي أيضاً اللفت والكرنب الأخضر والبنفسجى والسبانخ، وأكثري من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C وهو صديق البشرة المحارب للشيخوخة والتجاعيد ومنها الجوافة والفراولة والليمون والبرتقال والقراصيا.

.اهتمي أيضاً بالفواكه التي تحتوي على الماء بنسبه كبيرة مثل البطيخ والتوت والخوخ والبرتقال

أهم الأطعمة لإنتاج الكولاجين في البشرة

الأفوكادو وزيت الافوكادو تزيد من نضارة البشرة وتستخدم فى عمل ماسكات طبيعية تحارب علامات تقدم السن وتعطى للبشرة النضارة والنعومة.

أهم الأطعمة لأنتاج الكولاجين

الأوميجا3،  بالإضافة لفوائدها العلاجية والمضادة للالتهاب، هي أيضاً من أهم العناصر التى تساعد على أنتاج الكولاجين وتتوفر بالإسماك مثل: السالمون والسردين والتونة والمكسرات.

أهم الأطعمة لأنتاج الكولاجين

الصويا تحفز الجلد على إنتاج الكولاجين، كما أن الصويا تساعد على زيادة هرمونات الأنوثة التي تعطي الجسد الممشوق والوجه النضر وموجودة في فول الصويا وحليب الصويا والجبن

 أهم الأطعمة التي يوجد بها الكولاجين بنسبة كبيرة

الثوم يحتوي على عنصر الكبريت الذي له دور هام في إنتاج الكولاجين، كما يحتوي الثوم على بعض المواد الطبيعية التي تعمل على إعادة إنتاج ألياف الكولاجين التالفة، أضيفي الثوم للأطعمة أو أبلعي فص  يومياً للحفاظ على شباب بشرتك والوقاية من التجاعيد

أهم الأطعمة لإنتاج الكولاجين

 الزبادي الخالي الدسم المفيد للرجيم ولإنتاج الكولاجين

فهو غني بالبروتين والكالسيوم المفيدين لصحة الجسم عامة والبشرة خاصة، لذلك اشربي كوباً واحداً من الزبادي يحتوي الكالسيوم أكثر من الحليب.

ويحتوي الزبادي على فيتامين، كما يمكنك أكله بالفطار أو العشاء مع قطع الفاكهة مثل الفراولة كوجبة متكاملة وغذائية B الضروري لمضاعفة عملية نمو الخلايا وتجديده.

أهم الأطعمة لإنتاج الكولاجين في البشرة

 

الكولاجين من أهم العناصر لتجديد خلايا بشرتك، فبدلاً من تحمل تكاليف شرائه بمنتجات التجميل الصناعية أو حقنه.

يمكنك تفادي كل هذا وأن تحافظي على بشرتك متجددة ونضرة شابه دائماً بأن تنوعي في طعامك بهذه الأطعمة المفيدة الغنية بالكولاجين.

 

 

 

ذات صلة

ذات صلة