المرأة العصرية والراقية

ما هي فوائد و اضرار حب الرشاد على الصحة ؟

ما هو حب الرشاد ؟ 

من أشهر أنواع البذور التي يستخدمها الناس بكثرة، ويضيفونها للتوابل، أو يتناولونها على شكل منقوع بالماء المغلي، أو يزرعونها للحصول على نبات الرشاد الأخضر.

تُعتبر حبوب الرشاد من الحبوب المفيدة جداً، والغنيّة بالعديد من العناصر الغذائية، مثل فيتامين ج، وعنصر الحديد، وفيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين هـ، ومركب ثيوسيانات البنزيل (BIT)، وفيتامين أ.

ويحتوي الرشاد على العديد من العناصر المعدنية كالحديد، واليود، والفسفور، والكالسيوم، والمنغنيز، ومادة سكوالين المضادة للبكتيريا.

 

 علاج تقلصات الدورة الشهرية :

تحتوي بذور الرشاد على مجموعة من المواد الكيميائية التى تشبه في تأثيرها هرمون الأستروجين، وهذا له دور فعال في بناء الهرمونات التى تسهم في تنظيم دورة الطمث.

إلى جانب إحتوائه على الخصائص الفعالة التى تساعد في الحد من التقلصات والآلام التى تصاحب دورة الطمث لأنها تحمل مجموعة من الخصائص التى تساعد في علاج إنقباضات الرحم مما يعمل على إسترخاء عضلات الرحم.

تنشيط للقدرات الذهنية :

يساعد حب الرشاد علي تنشيط القدرات الذهنية والعقلية في خلايا الدماغ ، وهذا له دوره في تحسين الوظائف الإدراكية لدى الإنسان ، كما أن حب الرشاد له تأثير فعال في تنشيط مستويات الذاكرة وحماية الإنسان من التعرض للزهايمر والنسيان والخرف.

 

علاج مشاكل الأسنان:

يحتوي حب الرشاد على مركب الثيوسيانات البنزيل BIT وهذا المركب يتميز بدوره الفعال في التحلص من مشاكل تسوس الأسنان وغيرها، هذا بالإضافة إلى دور BIT في الحد من نمو وإنتاج حمض العقدة الطافرة وهذا من أنواع البكتريا التى بدورها تؤدي إلى مشكلة تسوس الأسنان وزيادة آثارها.

حماية القلب والأوعية الدموية:

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن حب الرشاد يتميز بقدرته الفعالة في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية بالجسم وذلك نظراً لتواجد فيتامين C داخل مكوناته، كما أشارت الدراسات العلمية التى نشرت بمجلة كلية التغذية الأمريكية أن الأشخاص الذين يتناولون حب الرشاد بإنتظام ادى إلى إنخفاض نسبة بروتين سي التفاعلي للبلازما وهذا البروتين معروف بدوره في حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب، ولذلك نصحو بتناول حب الرشاد يومياً .

 علاج مشاكل ضغط الدم:

من أهم فوائد بذور حب الرشاد أن لديه خاصية إدرار البول والمعروفة بدورها الفعال في خفض مستوى ضغط الدم ، ولذلك يساهم في علاج مشاكل إرتفاع ضغط الدم بالجسم ، هذا بالإضافة إلى أن بذور حب الرشاد له دور فعال في تنظيم مستويات ضغط الدم والتحكم فيها ، وهذا له فعاليته في حماية الإنسان من أعراض إرتفاع ضغط الدم في الجسم .

 فوائد حب الرشاد للتخسيس:

أكدت الدراسات العلمية أن حب الرشاد يساعد في عمليات الرجيم إذ أنه يساعد في التخلص من الوزن الزائد بالجسم وحرق كمية الدهون المتراكمة داخل الجسم، وبالتالى الحصول على القوام المطلوب بأقل وقت وجهد مما يساعد في الحفاظ على صحة جسم الإنسان.

يحتوي حب الرشاد على معدل منخفض من السعرات الحرارية ولذلك تناول حب الرشاد لا يساعد في إكتساب المزيد من السعرات الحرارية ، هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تسهم في إعطاء الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة وبهذا فهو يحفز من إستهلاك السعرات الحرارية المتراكمة في الجسم للحفاظ على حيويته ونشاطه .

أضراره أقل من فوائده .. ولكن احترسي أثناء الحمل

يُنصح بتناول منقوع حب الرشاد بجرعات قليلة، ولفترات قليلة؛ أي بحدود ملعقةٍ صغيرة فقط لمدة لا تزيد عن شهر، وذلك للأضرار المحتملة لتناوله، حيث تزداد حدّة هذه الأضرار بزيادة مدة الجرعة وكميتها، ومن الضروري أيضاً عدم تناوله مع أية إضافات، ما عدا العسل أو الحليب.

 ومن بين هذه الأضرار:

 يجب تجنب تناوله من قبل المرأة أثناء فترة الحمل، وذلك لاحتوائه على مواد منشطة للمبايض وتحفز نزول دم الحيض ، ممّا قد يتسبب بحدوث نزيف أو إجهاض

يفضّل أن تتناوله المرأة بعد الولادة، ولمدّة قصيرة.

 يُسبّب قصوراً في الغدة الدرقية، خصوصاً إذا تمّ تناوله بجرعات كبيرة ولمدة طويلة.