فوائد الكركديه لمرضى الضغط

فوائد الكركديه لمرضى الضغط

فوائد الكركدية لا تُحصي، فهو يحتوي على أحماض عضوية مثل الماليك والطرطريك ولستريك، ومواد جليكوسيدية وأملاح وفيتامين ج، و مواد فبنوليه مثل الفلافونيدات ومادة الأنثوسيانين.

وتعتبر هذه المواد هي المواد المؤثرة في العلاج كتأثير العقاقير الطبية، فهي  مضادة للأكسدة، ولها فوائد عديدة للبشرة والشعر والجسم، لحماية الأنسجة من التلف، وتأخير أعراض الشيخوخة، وتحفيز الجهاز المناعي.

ولها قدرة فعاله في إيقاف نمو الخلايا السرطانية، مثل سرطان المعدة وعنق الرحم وسرطان الدم، كما أنه يقتل أنواع كثيرة من البكتريا الضارة بسبب أحتوائة على المواد الحمضية، وبجانب كل هذه المميزات لم تتوقف فوائد الكركدية عند هذا الحد، فهو مفيد أيضاً لمرضى الضغط.

فوائد الكركديه للضغط

فوائد الكركدية لمرضى الضغط المرتفع

1- تساعد مادة  الفلافونيدية وصبغة الأنثوسيانين على إدرار البول، مما يساعد في خفض الضغط المرتفع، كما أنها مضادة للأكسدة، لذلك فهي تحمي الأوعية  الدموية.

2- تنشط عضلة القلب، مما يسهل عملية ضخ الدم، ويخفض الضغط المرتفع، الناتج عن خلل في عملية ضخ الدم.

3- يهدىء الأعصاب، وهذا يقلل من حالات الغضب الشديدة التي تتسبب في أرتفاع الضغط.

4- يعطي شعوراً بالراحة في المعدة، لأنه يقلل الأمساك ويسهل عملية الهضم، وذلك أثره كبير على الضغط.

لأكبر استفادة من فوائد الكركدية اشربي كوباً كبيراً منه على الريق بالصباح، ذلك سيعطيكي شعوراً بالنشاط والراحة، وسينضف المعدة ويهدىء أعصابك مهما قابلتي من ضغوط يومية صعبة، كما أنها سيسهل عملية توزيع طعام الأفطار لكل الجسم، مما يسهل عملية ضخ الدم، وضبط نسبة ضغط الدم.

فوائد الكركدية على الريق لمرضى الضغط

 

الكركديه الساخن أم البارد؟

كلاهما لهم نفس الفائدة، في خفض ضغط الدم المرتفع، فالمواد المخفضة لضغط الدم تذوب فى الماء بسهولة، لذلك يمكنك تحضيره ساخناً، وذلك بإضافة الماء الساخن للكركدية وتركة خمس دقائق قبل شربه، أو أنقعيه على البارد في المبرد، لمدة 12ساعة.

ولكن احذري من غلى الكركدية مع الماء كما هو شائع، لأن هذا يكسر المواد الفعالة التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

فوائد الكركدية على الريق لمرضى الضغط

النتائج العكسية لـ فوائد الكركدية

نعم للكركدية فوائد متعددة، لكن أيضاً له بعض الأضرار التي يجب الحذر منها: 

1- يحذر تناوله لمرضى ضغط الدم المنخفض، لأنه يزيد من خفض ضغط الدم.

2- رمضان أقترب، والكركدية من أكثر المشروبات المحببة لقلوبنا، أحذري من تناوله بعد السحور، حتى لا يتسبب في هبوط ضغط الدم والكسل أثناء الصيام.

3- يحذر شربة للحوامل والمرضعات، إلا بأمر الطبيب، أو إذا كنتي من مرضى الضغط المرتفع.

4- يتسبب أيضاً في تكوين بعض حصوات الكلى، لأنه يحتوي على نسبة أملاح الأوكسالات، فلا تقومي بتخزينه بعد تحضيره أكثر من 24 ساعة، قبل ترسيب الأملاح والأوكسالات بداخله.

فوائد الكركدية على الريق لمرضى الضغط

 

 

 

 

ذات صلة

ذات صلة